مجالات عمل اخصائي التغذية في الرياض 1445 هـ

مجالات عمل اخصائي التغذية في الرياض

أصبح مجال اخصائي التغذية في وقتنا الحالي من المجالات التي لها شأن عظيم للغاية، ذلك نابع عن المميزات المتعددة التي توفرها لكل من يعمل بها، كما توجد عدة مجالات عمل يمكن الانضمام إليها والتي تتلخص فيما يلي:

  • العمل داخل المستشفيات: حيث يمتلك جميع أخصائيين التغذية دور مهم وأساسي في وضع الأنظمة الغذائية لجميع المرضى داخل المستشفيات، بالإضافة إلى الأشخاص الذين يعانون من مشكلات الوزن مثل النحافة أو السمنة المفرطة.
  • الصناعة والتجارة: يمكن لأخصائيين التغذية أيضًا العمل بالمصانع والشركات الغذائية المتنوعة، حيث يقوم على الإشراف على ما يتم إنتاجه من مواد غذائية، والتحقق من كونه مطابق للمعايير الأساسية للمنتج.
  • الانضمام إلى مجال الأبحاث: يكون عمل الأخصائي في هذا المجال مرتبط بشكل كبير بالعقاقير، والتأكد إذا كان هناك أي نوع من الأطعمة أو الأدوية الأخرى التي يمكن أن تؤثر على العقار.
  • العمل داخل المعامل الغذائية: في هذا المجال يتم إجراء عدد من الفحوصات المتنوعة، والتي تتعلق بالأغذية مثل الفحص الحسي أو الكيميائي.
  • الرقابة الصحية: حيث يعمل اخصائي التغذية على التفتيش على أنواع الأغذية داخل المنشآت، بالإضافة إلى التحقق من الجودة التي يتم إنتاجها بها، وإذا كانت صالحة للاستهلاك الآدمي وفقًا للمعايير المطلوبة
  • وظائف هيئة المؤسسات الغذائية: حيث هناك عدة وظائف حكومية يمكن أن يشغلها أخصائيين التغذية بكل سهولة.
  • العمل بالمؤسسات المختلفة: حيث توجد العديد من المؤسسات مثل مراكز الرعاية والأمومة ودور المسنين والمدارس والجامعات التي تكون بحاجة إلى وجود أخصائي تغذية لتقديم كافة الخدمات المطلوبة من متابعة الحالة الغذائية ووضع أنظمة غذائية تتناسب مع كل حالة على حدة.

ما هو تخصص اخصائي التغذية؟

بالحديث عن اختصاصي التغذية يجب العلم بالتخصص أو الدور الذي يقوم به في المؤسسات المختلفة، والذي يتمثل في النقاط التالية:

  • الدور في مراكز الأمومة والرعاية: تُعد إحدى المؤسسات التي يتواجد بها اختصاصي التغذية بشكل دائم، ذلك من أجل متابعة حالة السيدات الحوامل والأمهات الغذائية، بالإضافة إلى الأطفال وحديثي الولادة.
  • أقسام المدارس والجامعات الداخلية: من أهم مهام اخصائي التغذية هي وضع الخطط والأنظمة الغذائية الملائمة للطلاب في المدارس والجامعات لمنع تعرضهم لخطر الأمراض مثل السمنة، أو الأمراض التي ترتبط بالطعام مثل السكري.
  • المهام داخل المستشفيات: حيث يعمل في المستشفيات على أداء مجموعة كبيرة من المهام، وأهمها تقييم الحالة الغذائية الخاصة بكل مريض على حدة، وتخطيط النظام الغذائي بما يتوافق مع حالة كل مريض الصحية، مع تقديم أي استشارات يتم طلبها من قبل المرضى تتعلق بالتغذية، بالإضافة إلى متابعة المرضى المصابين بالأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض الكبد وغيرهم.

ما هي وظيفة اخصائي التغذية؟

تحديد أي احتياجات غذائية للأفراد من الأمور المهمة التي لا يمكن الاستغناء عنها، بالإضافة إلى أنها من الأشياء الضرورية من أجل تصميم الخطة الغذائية العلاجية الملائمة التي تلبي كافة احتياجات الجسم، ويتم الأمر يتم وفقًا لمجموعة من الخطوات الأساسية التي يقوم بها اختصاصي التغذية والتي تكمُن فيما يلي:

  • في البداية يتوجب حساب الاحتياجات الحرارية اليومية المطلوبة للشخص، ويتم الأمر بالاستناد على مجموعة من العوامل مثل جنس الفرد وعمره والوزن والنشاط البدني الذي يتم بذله خلال اليوم، بالإضافة إلى الهدف المرغوب تحقيقه من النظام الغذائي والحالة الصحية العامة.
  • بعد ذلك يتم تحديد أي احتياجات غذائية يومية مطلوبة للفرد من العناصر الغذائية المختلفة من البروتين والكربوهيدرات والفيتامينات والدهون والألياف والمعادن، والتي تختلف أيضًا بحسب العوامل التابعة لكل شخص.
  • يعمل اخصائي التغذية على وضع الهدف الغذائي المطلوب تحقيقه من فقدان أو زيادة الوزن أو التحكم بمستويات السكر بالدم أو تحسين مستوى الصحة العامة.
  • يعمل فيما بعد على تقييم الحالة الصحية للفرد، وتحديد أي نقاط ضعف أو قوة بالنظام الذي تم وضعه.
  • ثم يتم متابعة النظام الغذائي الذي تم وضعه ومتابعة مدى تأثيره، وفي حالة الحاجة يمكن أن يتم إجراء مجموعة من التعديلات اللازمة من أجل الوصول إلى النتائج المرغوب بها بأسرع وقت.

ما هي أهم وظائف التغذية السريرية

من أهم المجالات في التغذية أيضًا هو مجال التغذية السريرية أو الإكلينيكية، وتعرف على أنها دراسة مقربة إلى وظائف جسد الإنسان وطريقة عملها، بالإضافة إلى معرفة مدى تأثير الغذاء على هذه الوظائف في الحالات المرضية المختلفة، وبها يتم الاعتماد على الفهم العميق لطرق عمل الأمراض، كما توجد عدة مجالات ووظائف يمكن العمل بها لأخصائيين التغذية السريرية، وهي:

  • أخصائي تغذية إكلينيكية: اخصائي التغذية الإكلينيكية هو شخص يعمل داخل المستشفيات والعيادات الخاصة، ويعمل على تقديم مجموعة كبيرة ومتنوعة من الخدمات الطبية والعلاجية للمرضى، وتقديم الاستشارات الطبية فيما يتعلق بالغذاء والصحة والرياضة.
  • استشاري تغذية للتحكم في الوزن: وهو شخص يقوم بتقديم خدمات التغذية لجميع الأشخاص المصابين بمشكلات صحية في الوزن مثل السمنة المفرطة من أجل الحفاظ على أوزانهم.
  • معلم أكاديمي بمجال التغذية السريرية: حيث يمكن لأي شخص حاصل على ماجستير بمجال التغذية السريرية العمل داخل المجال الأكاديمي أو التدريس، ذلك في مختلف المؤسسات التعليمية والجامعات، وتقديم العلم والإرشادات المختلفة في الصحة والتغذية.
  • خبير تغذية بوسائل الإعلام: حيث يمكن لأخصائيين التغذية المشاركة بإعداد برامج تلفزيونية أو كتابة المقالات من أجل نشر الوعي والثقافة لدى الجمهور العام، ذلك بطرح أهم الأساليب الغذائية النافعة، ومعرفة أكثر الأساليب الغذائية الضارة الواجب تجنبها.

هل اخصائي التغذية يعتبر طبيب؟

هل اخصائي التغذية يعتبر طبيب؟
هل اخصائي التغذية يعتبر طبيب؟

حقيقة الأمر إن الأخصائي من الممكن أن يكون طبيب حصل على امتياز بكلية الطب، ومن الممكن أيضًا أن يكون شخص حامل مؤهل لا علاقة له بالتخصصات العلمية بأي شكل من الأشكال، حيث ليس شرط أساسي أن يكون الشخص طبيبًا حتى يتمكن من احتراف مجال التغذية.

لكن يجب العلم بأن مصطلح أخصائي أو اختصاصي التغذية يتم إطلاقه على الأشخاص الذين قاموا بالفعل بدراسة تخصص التغذية بالكامل بالطرق المختلفة سواء النظرية أو العملية، وفي الواقع العملي لا يمكن التفرقة بين الأخصائي الطبيب خريج كلية الطب والأخصائي الآخر غير الطبيب، فيمكن التمييز بينهم فقط بالخبرة العملية والمعرفة العلمية التي يمتلكها كل شخص.

كذلك تقع على عاتق الاثنين نفس المهام والوظائف المطلوبة مثل التعاون مع الأطباء داخل المستشفيات والعيادات المختلفة، أو وضع الحميات الغذائية والأنظمة المناسبة، بالإضافة إلى التوعية بالأمراض التي من المحتمل الإصابة بها من الأطعمة مثل السمنة وداء السكري وغيرهم.

كيف اقدم على دبلوم اخصائي التغذية؟

إننا في دال أكاديمي نتيح لك الفرصة للاستفادة من مجموعة كبيرة من الدراسات والتدريبات العلمية والعملية، التي من خلالها تتمكن إذا كنت مبتدئ احتراف المجال.

كما توجد مجموعة كبيرة من المميزات التي يمكنك الاستفادة منها عند التقديم للحصول على دبلوم أخصائي تغذية، وتتمثل هذه المميزات في النقاط التالية:

  • دراسة مجموعة من المحاور الرئيسية الموضوعة من قبل نخبة من الأشخاص في مجال التغذية، والتي تشمل كل ما قد تكون بحاجة إليه في هذا المجال.
  • تقديم أفضل سعر ممكن للدبلوم في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية مع بعض العروض والخصومات التي يتم تقديمها باستمرار.
  • الحصول على المادة العلمية الخاصة بكافة المقررات في صورة ملف PDF لتسهيل الرجوع إليها في أي وقت.
  • نوفر لك أيضًا الدراسة وفقًا لأحدث الأساليب المتطورة، ومعرفة كل جديد يطرأ على مجال التغذية العلاجية.
  • تقديم العون للدراس من خلال التخطيط والمتابعة للبرامج التي يتم وضعها.
  • الحصول على البورد الأمريكي بمجال التغذية.

هل اخصائي التغذية له مستقبل في المملكة

وفقًا لوجود الكثير من القطاعات المتنوعة بمجال التغذية والحميات في السعودية، فهذا دليل واضح وأكيد على أنه من المهن التي تمتلك مستقبل مشرق وواعد.

كما أن هذا يظهر في توقع الخبراء عن مستوى فرص العمل التي تلقى زيادة كبيرة في هذا المجال خلال السنوات المقبلة، خاصةً مع اهتمام العديد من الأفراد في مختلف الأعمال بالتغذية وأنواع الأطعمة ومدى تأثيرها على مستوى الصحة العامة، بالإضافة إلى تزايد الرغبة في اتباع أنظمة غذائية ملائمة لهم للتخلص من مشكلات السمنة وسوء التغذية.

كذلك بعد الثقافة العامة التي انتشرت بين المصابين بالأمراض المزمنة مثل السكري والقلب والضغط، والتي أكدت على أن الغذاء يمتلك القدرة على المساعدة على الشفاء من هذه الأمراض، والحد من الأعراض التي يمكن أن تظهر نتيجة عن الإصابة بها.

دراسة تخصص التغذية العلاجية في السعودية

تعتبر دال أكاديمي من أفضل الأماكن التي ستساعدك على أخد دبلوم أو ماجستير في التغذية العلاجية، وذلك نابع عن المميزات التي لا حصر لها التي يمكن الاستفادة منها لدينا في دال أكاديمي، حيث نتيح أمامك الفرصة لدراسة كافة المعلومات والمواد التي تتعلق بتخصص التغذية، وهذا يضمن لك أن تنهي مدة الدراسة وأنت أخصائي تغذية محترف وعلى مستوى جيد.

خاصةً أن هذا الكورس أو الدبلوم بمثابة دبلومة شاملة تعرفك إلى كل ما يرتبط بالغذاء في خلال مجموعة من المحاور المقسمة، كما أن الأمر لا يتوقف عند هذا الحد، فهناك عدة مميزات أخرى يمكن الاستفادة منها بمجرد الحجز في دال أكاديمي، مثل المواعيد المرنة والأسعار المخفضة لتتناسب مع الجميع.

كم راتب اخصائي التغذية في السعودية؟

وفقًا للإحصائيات الأخيرة ونظرًا لأهمية وظيفة اختصاصي التغذية ينقسم سلم الرواتب لأخصائيين التغذية لعدد من الدرجات بحسب التدرج الوظيفي الخاص بكل شخص، حيث تتراوح الرواتب في الغالب ما بين 14000 ريال وتصل إلى 48000 ريال.

كما يأتي التباين في الراتب بحسب مجموعة من العوامل والتي من أهمها عامل الخبرة، ففي حالة كانت الخبرة عامين ستصل قيمة الراتب إلى ستة عشر ألف ريال، أما في حالة كانت مدة الخبرة تتراوح بين عامين إلى خمسة أعوام سيتراوح الراتب بين واحد وعشرين ألف ريال إلى خمسة وعشرين ألف ريال، وكلما زادت الخبرة ارتفعت قيمة الراتب.

من العوامل الأخرى الواضحة التي يتم الاعتماد عليها في التدرج الوظيفي لأخصائيين التغذية، هي الدرجات العلمية التي يمتلكها اخصائي التغذية فقد يختلف الراتب بين شخص حاصل شهادة البكالوريوس فقط وآخر حاصل على درجة ماجستير في مجال التغذية وبين شخص آخر حاصل على درجة الدكتوراه.

كيف تصبح أخصائي تغذية داخل السعودية

إذا كنت لا تمتلك ميول طبية أو علمية لن تتمكن من الانضمام إلى هذه الوظيفة، ويجب الانتباه أيضًا أن هناك بعض المؤهلات العلمية والمهارات الشخصية الواجب التمتع بها، والتي تتلخص فيما يلي:

  • المؤهلات العلمية: يجب على أي شخص راغب في العلم بمجال التغذية داخل المملكة أن يكون متخرج من أحد الفروع العلمية أو الزراعية أو الصحية، مع امتلاك خلفية جيدة بالمواد العلمية بشكل أخص الأحياء والكيمياء.
  • السمات الشخصية: كذلك توجد بعض السمات الشخصية التي من الضروري التحقق من كونك تتسم بها، والتي من أهمها امتلاك القدرة الكافية لإقناع الآخرين والتأثير عليهم، والتمتع ببعض المهارات التحليلية، بالإضافة إلى أن تكون قادر على الاستنتاج والاستدلال والاهتمام البالغ بقضايا التغذية المختلفة.

مواضيع هامه

  1. دبلوم طب طوارئ اون لاين و الاسعافات الأولية
  2. ماجستير تغذية علاجية
  3. دبلوم تمريض المهني
  4. دبلوم التغذية العلاجية معتمد
  5. دبلوم السلامة والصحة المهنية (الاوشا)

ماذا يدرس اخصائي التغذية

هناك عدد من المواد أو المساقات أو المقررات باختلاف أسمائها التي يتم دراستها من قبل اختصاصي التغذية، ومن أهم المواد التي يتم وضعها ضمن الخطة الدراسية الآتي:

ماذا يدرس اخصائي التغذية
ماذا يدرس اخصائي التغذية
  • مبادئ في تغذية الإنسان.
  • مبادئ علم الأغذية.
  • مبادئ الغذاء والتغذية.
  • الأحياء الدقيقة العامة.
  • الكيمياء الخاصة بالأغذية.
  • الفيزيولوجيا.
  • طرق تحضير الأطعمة.
  • كيفية تحليل الأغذية.
  • مبادئ في هندسة الأغذية.
  • تغذية الإنسان وعملية الأيض.
  • طرق تعبئة وتغلفة الأغذية الصحيحة.
  • مقدمة في الحميات الغذائية المختلفة.
  • التقييم الحسي والكمي للأغذية.
  • العادات الغذائية السليمة والإرشاد الغذائي.
  • التغذية بمختلف مراحل الحياة.
  • تغذية الرياضيين والمجتمع.
  • المواد المضافة للأغذية بالشركات.
  • الصحة والسلامة والجودة للأغذية.
  • العلاقة بين التغذية وأمراض العصر.
  • كيفية إدارة المؤسسات الغذائية.
  • كيفية التحكم في جودة الأغذية.
  • معرفة أهم أنواع التغذية.
  • علم وتكنولوجيا الغذاء.

ما أهم المتطلبات حتى تصبح أخصائي تغذية محترف

هناك مجموعة من المعايير التي يجب عليك امتلاكها لتصبح أخصائي تغذية محترف، والتي تشتمل على النقاط التالية:

  • يجب الدراسة الجيدة والمتخصصة لمجال التغذية.
  • حصول اخصائي التغذية على شهادة معتمدة وموثقة في هذا المجال، بالإضافة إلى المؤهل العلمي المناسب.
  • الإلمام بجميع نظم التغذية.
  • أن تكون على دراية كافية بالمكونات الغذائية والأغذية التي يمكن أن يكون الجسم بحاجة إليها فيما بعد.
  • امتلاك خبرة مناسب وكافية لإدارة أي نوع من الأنظمة الغذائية.
  • التمتع بالكفاءة والخبرة في التغذية السريرية.
  • الاتسام بالقدرة على التحليل والبحث العلمي ومواكبة أي تطورات يمكن أن تطرأ على مجال التغذية.
  • أن تكون شخص لديه مهارة استماع مناسبة واستخلاص النتائج من المعلومات التي تحصل عليها.
  • التمكن من التواصل مع الآخرين بشكل مناسب والصبر على النتائج.

 

تُعد مهنة اخصائي التغذية من المهن التي لا يمكن لأي دولة التخلي عنها، خاصةً مع الأمراض التي أصبحت تظهر في عصرنا مؤخرًا، بالإضافة إلى مجالات العمل المتعددة التي يمكن لاختصاصي التغذية الانضمام إليها بكل سهولة، على شرط التمتع بالمتطلبات والمهارات المناسبة حتى يصبح شخص محترف.

 

لذا كما اوضحنا سالفا أصبحت مهنة اخصائي التغذية إحدى المهن الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها الآن، حيث تُعد التغذية هي العلاج الذي يتم استخدامه من أجل تحسين حالة الأفراد الصحية، كما أنها تستخدم في وقتنا هذا لتساهم في علاج عدد كبير من الأمراض المزمنة المختلفة، والفكرة الأساسية لها هي توفير العناصر الغذائية التي يكون الجسم بحاجة إليها بشكل مستمر للتعافي من المشكلة الصحية، بالإضافة إلى وجود العديد من المجالات التي يعمل بها أخصائيين التغذية.

وللمزيد من التفاصيل و النصائح كن كيفية دراسة بتخصصات الصحية يرجي التواصل مع خدمة العملاء 

في الختام

نتمنى أن نكون قدمنا لكم أفضل التفاصيل حول موضوع “مجالات عمل اخصائي التغذية في الرياض 1445 هـ

رأيك بعد الدراسة

التقييم*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *