كيفية دراسة دبلومة التغذية العلاجية لغير الأطباء بالمملكة

كيفية دراسة دبلومة التغذية العلاجية لغير الأطباء بالمملكة العربية السعودية، التغذية العلاجية ومن الممكن أن نطلق عليها أيضا التغذية التطبيقية ويرجع ذلك لأهميتها الكبيرة في مجالها وهو مجال الطب، تعرف التغذية العلاجية بالفاعلية في علاج الأمراض والمشاكل الخاصة بالتغذية والعديد من الأمراض التي لها علاقة بالجسم والغذاء.

وزادت أهمية التغذية العلاجية في ال الآونة الاخيرة بسبب انتشار الامراض في الجسم بسبب تدهور النظام الغذائي و سنتعرف في السطور القادمة عن كيفية دراسة دبلومة التغذية العلاجية لغير الأطباء. 

شروط دبلومة التغذية العلاجية لغير الأطباء بالمملكة

 

فبالطبع من يريد ان يدخل في مجال التغذية العلاجية يطمح اولا لرؤية الشروط التي تؤهله لدخول هذا المجال بسهولة ويسر، ومعرفة كيفية دخول هذا المجال بالشكل الصحيح وبدون أي عوائق تعيقه عن تحقيق هدفه وهو تعلم التغذية العلاجية.

 

جميع التخصصات مهمة جدا في هذه الفترة وفي ظل انتشار الأمراض في الفترة الأخيرة، فالكثير من المستشفيات والعيادات والوحدات الصحية يحتاجون لاطباء في جميع التخصصات، فهذا يعني أنه من المتوقع انه في الفترة الاخيرة او في المستقبل سوف يزداد الطلب بشكل كبير على توظيف المتخصصين في مجال التغذية العلاجية، ويرجع ءلك للنجاح الكبير التي تحققه التغذية العلاجية في علاج الأمراض فمن ضمن هذه الأمراض أمراض السمنة وايضا النحافة والعديد من الامراض الاخرى المتصلة بمشاكل الغذاء. 

شروط دبلومة التغذية العلاجية لغير الأطباء

 

كيفية دراسة دبلومة التغذية العلاجية لغير الأطباء وماهي شروطها،  في السطور القادمة سنتعرف على:

ما هي الشروط اللازمة للدبلوم لغير الاطباء،

 

ولكن علينا اولا ان نعرف اكثر عن المجال أو التخصص الذي سوف ندرسه: 

 

التغذية العلاجية

 

هو منهج يتم استخدامه لعلاج الامراض والحفاظ على الصحة من الامراض او الوقاية من الأمراض ويتم ذلك عن طريق اتباع الحميات الغذائية. 

 

تركز التغذية العلاجية على العلاقة المكملة بين الإنسان والطعام، حيث ان هذا الجمال يهتم خاصة بالتغذية والعلاج، ويعرف أيضا ما يحتاجه جسم الإنسان من الأغذية لكي يكون في صحة جيدة. 

 

مهمة اخصائي التغذية العلاجية هو وضع نظام غذائي مناسب مع الجسم الذي يعاني من المشكلة ويجد له حل لمشكلته من خلال تنظيمك الغذاء والطعام مما يتناسب بشكل كبير من الجسم. 

 

النظام الغذائي

 

 يعتمد على ثلاثة أشياء مهمة وهم، التاريخ الطبي للمريض، بالاضافة لمعرفة الحالة النفسية للمريض كذلك الحالة الاجتماعية أيضا، وإجراء فحوصات طبية للمريض لإعطائه النظام الغذائي المناسب له ويجب معرفة ان كان المريض قد انتظم على نظام غذائي من قبل ام لا.

 

هناك عدة أنواع من الأنظمة الغذائية: فهناك نظام غذائي وهو نظام غذائي خالي من الجلوتين، ونظام آخر يعتمد على السوائل، ونظام مخصص لمرضى السكري ، كذلك نظام لمرضى الكلى. 

 

ونظام آخر يكون نظام خالي من الدسم بشكل كامل، كذلك نظام آخر يعتمد فقط على الألياف، ونظام غذائي قليل الأملاح. 

 

كيفية دراسة دبلومة التغذية العلاجية لغير الأطباء وسوق العمل

 

هناك العديد من الأشخاص الذين يعتقدون أن مجال التغذية العلاجية هو مجال للأطباء فقط، ولكن هذا خطأ في الرغبة في تعلم التغذية العلاجية تساعدك على النجاح ودخول سوق العمل بسهولة. 

 

فمن الممكن أن نوضح بمثل، بعد مرور الطالب من الثانوية العامة فانه يتجه للالتحاق بكلية معينة مناسبة معه، وذلك بهدف الحصول على شهادة جاثية تفيدة في سوق العمل بالتأكيد، وبعدما ينهي دراسته في الجامعة يدرك ان كل مجهوده في الدراسة لا يؤهله لدخول سوق العمل، فيجب أن يتجه للتدريب بشكل عملي حتى يكتسب الخبرة التي تؤهله للدخول في سوق العمل بسهولة.

 

اما الجانب الاخر فإنهم يعملون بشكل فعلي لكنهم يريدون تغيير المجال الخاص بهم ودخول مجال التغذية العلاجية ويبدأ في البحث عن ما يتعلق بالتغذية العلاجية وتعلم كيفية دراسة دبلومة التغذية العلاجية لغير الأطباء؛ ويرجع ذلك للعديد من الأسباب فمن الممكن أن يكون الطلب على مجاله قليل أو عدة اسباب اخرى او من الممكن ان يتجه لأكثر من مجال آخر من الممكن أن يعطيه ربح أعلى أو الطلب عليه عالي مما يجعله يحقق أرباح مرضية بالنسبة له. 

 

تخصص التغذية العلاجية يعتبر تخصص جديد نسبيا، وهو يحتاج غلر عدد كبير من الاخصائيين نظرا لأنه من التخصصات التي ظهرا حديثا. 

 

الكليات العلمية

 

هناك العديد من الكليات العلمية التي تهتم بدراسة مجال التغذية العلاجية في مرحلة ما من مراحل الدراسة في الجامعة، ومن أهم هذه الكليات، كلية الطب والعلوم والصيدلة وبعض الكليات العلمية الاخرى التي تهتم بدراسة التغذية العلاجية بشكل تمهيدي.

 

بعد تعلم الطالب أثناء الفترة الجامعية يبدأ الطالب في تطوير نفسه وتنمية مهاراته لكي يدخل في سوق العمل ويكتسب الخبرة، وهذه الخبرة تساعده في سد الفجوة الموجودة بين منهج الكلية و سوق العمل حيث ان منهج الجامعة لا يساعدك في دخول سوق العمل بشكل مباشر ولكن عليك أن تعمل على تطوير نفسك بنفسك لكي تدخل في مجال العمل بشكل سريع. 

 

يبدأ خريج الكليات العلمية السابقة في البدء في اخذ دبلومة تغذية علاجية متخصصة تشرح التغذية العلاجية بشكل تفصيلي، ويتم ذلك من خلال المراكز التعليمية المعتمدة من جامعات اخرى معروفة دوليا لكي تسهل عليه دخول سوق العمل. 

 

الكليات الأخرى

 

تخصص التنمية البرية ليس تخصص خاص بالكليات العملية فقط او الاطباء فقط بل من الممكن لأي طالب من كلية اخرى البدء في تعلم التغذية العلاجية، ومن الممكن أن يحترف ايضا التغذية العلاجية ويدخل سوق العمل بسهولة. 

 

التغذية العلاجية لها العديد من الفوائد حتى لو لم تعمل في هذا التخصص فمن الممكن أن تساعد شخص من اقاربك او من جيرانك أن كان يواجه مشكلة متعلقة بالتغذية العلاجية، وتبدأ في إعطائه نظام غذائي به الأطعمة التي يجب أن يكثر منها والأطعمة الأخرى التي من الواجب عليه أن يبتعد عنها حتى لا تزيد الحالة سوء، من الممكن تعلم دبلومة التغذية العلاجية بأكثر من طريقة فمن الممكن أن تتعلمها في مراكز معتمدة او عن طريق الانترنت

 

شروط دبلومة التغذية تتمثل في عدة نقاط :

 

  • يجب على متعلم الدبلومة ان يكون حاص على مستوى جيد في اللغة فيحب على الاقل ان يكون مستواه في اللغة مستوى “C1” وهذا أقل مستوى لدخول سوق العمل وتعلم الدبلومة. 
  • من الافضل ان يكون عاملا في المجال الطبي أو له خلفية حتى لو بسيطة عن المجال الطبي. 
  • يجب على المتعلم أن يجتاز التدريبات التي تتم  للحصول على الدبلومة. 
  • من الافضل ان يكون المؤهل الجامعي للطالب من الكليات العلمية مثل كلية الطب وكلية الصيدلة او كلية العلوم ويرجع ذلك للخلفية التي تمتلكها هذه الكليات عن التغذية العلاجية. 
  • يجب امتلاك بطاقة إثبات الهوية الخاصة بك أو بطاقة الرقم القومي خاصتك، وان كنت من المقيمين خارج مصر فعليك أن تمتلك الباسورد الخاص بك. 

 

كيفية دراسة دبلومة التغذية العلاجية لغير الأطباء وعدد المحاضرات في الدبلومة :

 

يتم دراسة عشر مقررات يتم دراستها في 12 محاضرة، من ضمن المحاضرات 4 محاضرات بشكل عملي في مستشفى لكي يسهل على المتعلم التعامل مع المريض. 

 

في هذا المقال نكون قد تعرفنا على كيفية دراسة دبلومة التغذية العلاجية لغير الأطباء وحاولنا تجميع أهم النقاط المتعلقة بالموضوع في هذا المقال

ولمزيد من التفاصيل يتم التواصل من خلال الرابط التالي https://daalacademy.xyz/ .

 

في الختام

نتمنى ان نكون قدمنا لكم كامل الافادة في موضوع “كيفية دراسة دبلومة التغذية العلاجية لغير الأطباء بالمملكة “.

رسالتنا تمكينك من تحقيق أهدافك الثمينه من خلال تقديم المعرفة والخبرة في كافة المجالات و دعم المتدربين للوصول لأقصى طموحاتهم وإمكاناته وتحقيق الذات المرجوه

أراء عملائنا بعد الدراسة

التقييم*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

خصم 80% لأول مره بمناسبة اليوم الوطني السعودي 92

00يوم: 00ساعة: 00دقائق: 00ثانية Expired