ما هو مستقبل اخصائي التغذية العلاجية
Back

ما هو مستقبل اخصائي التغذية العلاجية بالسعودية في 2023

من المؤكد انك قد تساءلت في يوم من الأيام عن ما هو مستقبل اخصائي التغذية العلاجية؟ تخصص التغذية العلاجية وظيفته الأساسية هو دراسة العلاقة بين الأطعمة والكائنات الحية وكيف يستغل الكائن الحي تلك الأطعمة بالطريقة الصحيحة، ويمكن تعريف التغذية العلاجية أيضا أنها دراسة كيف يؤثر الطعام في جسم الانسان.

ما هو مستقبل اخصائي التغذية العلاجية
ما هو مستقبل اخصائي التغذية العلاجية

 

لنعلم ما هو مستقبل اخصائي التغذية العلاجية يجب ان نركز بشكل كبير على نشر السلامة الصحية في المجتمعات ويتم ذلك من خلال تحليل جسم الانسان واعطاءه الطعام المناسب له، وهذا يجعل جسم الإنسان صحي وخالي من الأمراض هو ومن حوله.

 

ويمكن تعريف تخصص التغذية العلاجية ايضا انه التخصص الذي يدرس ماذا يريد الجسم لكي يصبح كاملا وما الذي يحتاجه الجسم من فيتامينات لتغذيته وما هو التأثير الناتج من هذه التغذية على الجسم، التخصص لا يهتم بفئة معينة بل يفيد تخصص التغذية العلاجية العديد من الفئات مثل كبار السن وكذلك الأطفال، أو الشباب فهو تخصص يفيد الجسم بشكل عام لكل الفئات وليس لفئة معينة.

 

 كذلك يساعد تخصص التغذية العلاجية على معرفة علاقة الغذاء بالنشاطات الذي يقوم بها الكائن الحي، ومن ضمن هذه النشاطات مثلا تناول الطعام وايضا طرد الفضلات من الجسم، والطاقة الناتجة من الجسم.

 

ما هي أقسام تخصص التغذية العلاجية :

هناك قسمين أساسيين في تخصص التغذية العلاجية:

 التغذية العلاجية

وهو من التخصصات التابعة لكلية الطب، حيث من الممكن أن يعطي خريج هذا القسم الدواء للمريض بدون اي مشكلة، كذلك قدرته على علاج بعض الأمراض، حيث أن علاج هذه الأمراض يعتبر سهلا بالنسبة له وهو عن طريق تناول بعض الأطعمة المعينة التي تساعد على الشفاء من الأمراض بسهولة، يستغرق الوقت لدراسة هذا التخصص في الجامعة 4 سنين. 

 

علم التغذية

اما علم التغذية فهو علم ليس تابع لكلية الطب بل تابع لكلية الزراعة، وكلية العلوم الصحية، وخريج هذا القسم لا يمكن أن يعطي أي دواء للمريض أو حتى معالجته عن طريق إعطائه أطعمة معينة. 

 

ما هي مميزات دراسة تخصص التغذية :

 

  • مجتمعنا الان اصبح يهتم بشكل كبير بالتغذية السليمة، وايضا التغذية العلاجية، فأدى ذلك الى زيادة الطلب على التغذية العلاجية. 
  • حيث أن هذا التخصص يعمل على معرفة ما يحتاجه الجسم لكي يصبح في حالة أفضل كذلك مساعدة الإنسان على تجنب الأمراض الأخرى وهي الناتجة عن التغذية الغير سليمة ومن هذه الأمراض أمراض مثل  الاكتئاب، ووجود ارتفاع ضغط الدم.
  • وكما لاحظنا أن مرض السمنة انتشر بشكل كبير خلال الأعوام الماضية، وهنا يأتي دور تخصص التغذية العلاجية حيث يهتم بإعطاء نظام غذائي يساعد على علاج الأمراض الخاصة بالجسم ومنهم مرض السمنة، حيث يعتمد النظام على تقليل السعرات الحرارية التي تدخل الجسم. 

 

ما هي مجالات عمل ووظائف تخصص التغذية :

 

من الأسئلة الشائعة التي تدور في عقل خريجي تخصص التغذية العلاجية هو ما هو مستقبل اخصائي التغذية العلاجية وفي السطور القادمة سنتعرف على مستقبل ومجالات خريج تخصص التغذية العلاجية: 

 

  • يمكن لخريج التغذية العلاجية أن يعمل في المجال الطبي، ويقوم بإعطاء العلاج للمرضى حيث إن طرق العلاج تعتمد على إعطاء المريض دواء مناسب مع جسمهم لكي يعالجوا المشكلة، كذلك العمل على علاج العديد من الأمراض مثل مرض السمنة، وايضا معالجة مرضى الحساسية والمساعدة على التغلب على العديد من المشاكل الصحية التي تواجه الانسان، وايضا العمل على معرفة الأغذية الضارة بالجسم والعمل على تقليل تلك الأغذية. 
  • من الممكن أن يعمل خريج تخصص التغذية في المدارس والجامعات حيث يعمل كأخصائي تغذية داخل الجامعة أو المدرسة، ووظيفته الأساسية هي الإشراف على الوجبات التي يتناولها الطلاب داخل المدرسة أو الجامعة، ومساعدة الأطفال على الحفاظ على صحتهم وذلك من خلال توعيتهم بالطعام الصحي والابتعاد عن الاطعمة الغير صحية التي تسبب العديد من الأضرار للجسم. 
  • يمكن لخريج تخصص التغذية العلاجية أن يعمل في المطاعم أو الشركات حيث أن وظيفته الأساسية هي التأكد من سلامة الغذاء الموجود في المطاعم، وهل هي مطابقة لمعايير الجودة والسلامة الدولية أم لا.
  • من الممكن أن يعمل ايضا في الجودة، وكذلك البحث وتطوير المصانع الغذائية.
  • فالان قد تعرفنا على ما هو مستقبل أخصائي التغذية العلاجية أهم المجالات التي من الممكن أن يعمل فيها اخصائي التغذية العلاجية. 

ملاحظة : نحن في موقع دال اكاديمي نوفر لكم دبلوم التغذية العلاجية معتمد و ايضا الماجستير في التغذية العلاجية

 

وللتعرف علي ما هو مستقبل اخصائي التغذية العلاجية يجب معرفة انواع ماجستير التغذية  لتحديد التخصص المناسب :

 

  •  ماجستير تغذية الرياضيين لأخصائي التغذية 

 

يهتم هذا القسم بدراسة ماهي اهمية الغذاء بالنسبة للرياضيين كذلك يركز على اهم الأطعمة التي تجعلهم اقوى بدنيا، ليس هذا فقط بل هي تغطي ايضا الاطعمة الاخرى وهي التي تجعل الجسم مجهد وتحدث خمول في العضلات، في الرياضيون يركزون دائما على تناول الطعام الصحي الذي يساعدهم على بذل اقصى جهد موجود لديهم، فهذا التخصص يساعد الرياضيين على هذا، حيث يصبح بإمكانهم التعرف على كم السعرات الحرارية التي يحتاجها والتي تفييدهم بشكل كبير.

 

 

  •  ماجستير التغذية والطب البديل لأخصائي التغذية

 

وهو من التخصصات التي تحظى على شهرة كبيرة من البعض، حيث أن هذا التخصيص بجانب الأدوية يساعد على علاج العديد من الأمراض التي تواجه الجسم، ويركز هذا القسم على دراسة الأعشاب ودورها على علاج الجسم بشكل سريع، التغذية الصحية تتناول موضوعين أساسيين وهما التغذية العلاجية وايضا الطب البديل.

 

  • ماجستير التغذية الإكلينيكية لأخصائي التغذية

 

وهذا التخصص يهتم بشكل كبير بدراسة الغذاء من كل الزوايا حتى يعطي اقصى افادة للجسم، كذلك الطرق السليمة للوقاية من الأمراض، بالإضافة إلى قدرتها على وضع اغذية معينة يمكن لأصحاب الأمراض المزمنة تناولها لكي يستفيد الجسم من تلك الاطعمة، كذلك يعمل على الوقاية من الاصابة بأمراض الكلى والعديد من الامراض الاخرى، كذلك يوضح التغذية السليمة بالنسبة للاطفال وايضا تقديم نظام غذائي لمن يعانون من مرض السمنة. 

 

هل تخصص التغذية العلاجية  مطلوب لمعرفة ما هو مستقبل اخصائي التغذية العلاجية 

 

يعتبر مجال التغذية العلاجية من أكثر المجالات طلبا في سوق العمل في الفترة الأخيرة، ويرجع ذلك لأكثر من سبب:

 

زيادة الطلب بشكل كبير على العلاج بالغذاء إن كان من الاشخاص المصابون بمشاكل غذائية او من الاصحاء الذين يريدون تعزيز صحتهم. 

التغذية تساعد على الحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض المزمنة التي من الممكن أن تصيب الإنسان. 

هناك عدد قليل من الأخصائيون الغذائية في سوق العمل مما يعطيك فرصة جيدة لكي تبدأ في مجال التغذية العلاجية من خلال بعض الإعلانات وقدرتك على علاج المرضى بالشكل الصحيح. 

عدد المشروعات الغذائية قد قل بشكل ملحوظ مما ادى الى انتشار الامراض فمن خلال التغذية العلاجية يمكننا التغلب على تلك الامراض بكل سهولة وبدون اي مشاكل.

كل العوامل السابقة أدت إلى زيادة الطلب على التغذية العلاجية وهي ايضا تعتبر اجابة على ما هو مستقبل اخصائي التغذية العلاجية التغذية العلاجية لها مستقبل كبير إن كنت اخصائي محترف ومتميز. 

 

مستقبل مهنة أخصائي الغذاء تحمل العديد من الإيجابيات، حيث أن المجال في الفترة القادمة سوف يشهد اهتمام كبير، مما يؤدي إلى زيادة الطلب عليه. 

 

في الختام

نتمنى أن نكون قدمنا لكم أفضل التفاصيل حول موضوع “ما هو مستقبل اخصائي التغذية العلاجية

 

رسالتنا تمكينك من تحقيق أهدافك الثمينه من خلال تقديم المعرفة والخبرة في كافة المجالات و دعم المتدربين للوصول لأقصى طموحاتهم وإمكاناته وتحقيق الذات المرجوه

أراء عملائنا بعد الدراسة

التقييم*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *