Back

افضل مكان لدراسة دبلوم التغذية العلاجية في السعودية بعام 2023

دبلوم التغذية العلاجية في السعودية يتناول كل ماهو متعلق بالتغذية العلاجية بحيث بنهاية مطاف الدراسه تصبح أخصائي تغذية علاجية محترف ، حيث ان التغذية العلاجية تدرس العلاقة بين الجسم والغذاء، يهتم تخصص التغذية العلاجية في السعودية بمعرفة الفيتامينات الناقصة داخل الجسم ويعمل على معالجتها من خلال التغذية.

وظيفة اخصائي تغذية علاجية
دبلوم التغذية العلاجية في السعودية

تخصص التغذية العلاجية لا يهتم بفئة معينة بعينها حيث أن تخصص التغذية العلاجية مفيد لكبار السن وايضا لصغار السن والشباب، دبلوم التغذية العلاجية في السعودية يدرس علاقة الغذاء بحياة الكائن الحي، ومخرجات الانسان، وايضا مصادر الطاقة.

 

ما هي أقسام تخصص التغذية العلاجية

 

دبلوم التغذية العلاجية في السعودية يحتوي على قسمين:

 

التغذية العلاجية

 

تخصص التغذية العلاجية هو تخصص يندرج تحت علم الطب، خريج قسم التغذية العلاجية قادر على معالجة المرضى بواسطة الادوية، يمكن علاج الامراض بواسطة التغذية العلاجية حيث أن الأمراض تكون ناتجة بسبب نقص فيتامينات معينة في الجسم ويتم تقديم الغذاء المناسب لحل هذه المشكلة، يستغرق دبلوم التغذية العلاجية في السعودية لدراسته 4 سنوات اما عند دراسته بنظام الساعات المعتمده بدال اكاديمي يستغرق منك فتره شهرين ونص دراسه مكثفه .

 

 

علم التغذية

 

علم التغذية يختلف عن علم التغذية العلاجية، يندرج علم التغذية تحت كلية الزراعة وكذلك كلية العلوم، خريج قسم التغذية لا يقدر على علاج المرضى بواسطة الأدوية الكيماوية ولا حتى عن طريق أطعمة معينة يتم تناولها.

 

ما هي مميزات دراسة دبلوم التغذية العلاجية :

 

  • المجتمعات الآن تهتم بالتغذية عكس ما سبق لم يكن الاهتمام بالغذاء مثل هذه الايام، مما ادى الى زيادة الطلب على التغذية العلاجية.
  • حيث يهتم تخصص التغذية العلاجية بمعرفة ما ينقصه الجسم من الفيتامين ويعمل على معالجة هذا النقص، ويساعد الإنسان على تجنب الأمراض الناتجة عن سوء التغذية وعن التغذية الغير سليمة، حيث تسبب التغذية الغير سليمة العديد من الأمراض مثل الاكتئاب وحدوث ارتفاع في مستوى ضغط الدم.
  • من الممكن أن نأخذ مرض السمنة كمثال لعدم الاهتمام بعلم التغذية العلاجية، حيث أن التغذية العلاجية تعمل على وضع نظام غذائي يعمل على تقليل السعرات الحرارية مما يحافظ على الصحة.

 

افضل مكان لدراسة دبلوم التغذية العلاجية في السعودية

 

هناك العديد من الجامعات الحكومية التي تقدم دبلوم التغذية العلاجية، كذلك هناك العديد من المراكز التعليمية التي تعطيك القدرة على تعلم دبلوم التغذية العلاجية بالاضافة الى شهادة معتمدة، ومن أبرز المراكز التعليمية التي تقدم دبلوم التغذية العلاجية في السعودية، دال اكاديمي حيث يضم خبراء في التغذية العلاجية وبأسعار مناسبة لجميع الفئات.

 

اهداف دبلومة التغذية العلاجية الأساسي

 

تهدف الى دراسة علاقة الكائن الحي بالغذاء، يمر الطعام بعمليات أساسية مثل الهضم والإمتصاص، دبلوم التغذية العلاجية في السعودية يحتوي على التعريفات الأساسية والفرعية، وكذلك عمل نظام غذائي يناسب الجسم، يفيد النظام الغذائي من يعاني من امراض الكبد، ويساعد تنظيم الغذاء على علاج الكلى، والغدد، بالاضافة الى اهميته لمرحلة المراهقة حيث ان هذه المرحلة تحتاج الى نظام غذائي سليم.

 

ما هي مجالات عمل ووظائف تخصص التغذية :

 

بعد الانتهاء من دراسة دبلوم التغذية العلاجية في السعودية يبدأ الخريجين في البحث عن مجالات العمل الخاصة بالتغذية العلاجية و سنتعرف عليها في السطور القادمة:

 

خريج التغذية العلاجية عكس خريج التغذية فخريج التغذية العلاجية يكون قادر على العمل في مجالات الطب والمستشفيات، يعطي نظام تغذية علاجي المناسب لكل مريض عن طريق تحديد الفيتامينات الناقصة في الجسم ويعمل على معالجتها، يعمل طبيب التغذية العلاجية على تقديم اقتراحات لعلاج السمنة والتغلب على معظم المشاكل الصحية من خلال وضع نظام غذائي مناسب، يصنف الاغذية الضارة للجسم والاغذية التي يجب عليك ادخالها للجسم.

 

 

اما خريج تخصص التغذية يقتصر عمله على الجامعات والمدارس الحكومية فقط، وظيفة خريج التغذية هي العمل كاخصائي تغذية في المدرسة أو الجامعة، يشرف على الوجبات التي يتم تقديمها للطلاب، يساعد الأطفال على العناية بصحة أجسامهم ويقدم لهم نصائح منها الابتعاد عن تناول الطعام الضار ويركزون على الطعام الصحي فقط.

 

لا يقتصر دور خريج التغذية على العمل في المدارس فقط، خريج التغذية قادر على العمل في المطاعم أو الشركات وظيفته أن يكون مسؤول عن الطعام والجودة في المطعم، ويتحقق إن كان الطعام مناسب لمعايير الجودة السليمة أم لا، ويعمل خريج الأغذية في المصانع والشركات كمدير جودة.

 

 

مستقبل أخصائي تغذية

 

الطلب على مجال التغذية العلاجية الان كبير، وقد نتوقع ان يكبر اكثر بسبب الاهتمام بمجال التغذية في الآونة الأخيرة، في المؤشرات الحالية تشير ان معظم الاشخاص يحتاجون الى نظام غذائي مناسب لعلاج مشاكلهم؛ كذلك توعية الآخرين ومساعدتهم على الوقاية من التغذية الغير سليمة وتناول الطعام الصحي.

 

خبراء التغذية العلاجية يتوقعون طفرة في مجال التغذية وزيادة فرص العمل في هذا المجال بالإضافة إلى زيادة المشروعات الخاصة بمجال التغذية العلاجية.

 

ما هي مجالات ماجستير التغذية

 

ماجستير تغذية الرياضيين

 

وهي توضح اهمية الغذاء بالنسبة للرياضيين، والأطعمة التي تساعد على زيادة مستواهم البدني، وما هي الاطعمة التي تؤدي الى إضعاف العضلات والتي تزيد من التعب والإجهاد، النظام الغذائي مهم لمن يمارسون الرياضة فكل جسم يحتاج إلى الغذاء على حسب المجهود الذي يبذله.

 

ماجستير التغذية والطب البديل

 

يعمل على علاج العديد من الأمراض، يعالج الامراض بواسطة الأعشاب ويوضح تأثيرها على الصحة العامة للإنسان، ويدرس دبلوم التغذية العلاجية في السعودية التغذية العلاجية والتغذية والطب البديل.

 

ماجستير التغذية والصحة العامة

 

يركز هذا التخصص على علاقة الغذاء بالصحة، وما هو الغذاء المناسب لكل فئة عمرية، يتم تدريس مقررات خاصة بمجال الصحة العامة، وايضا مقررات متعلقة بمجال التغذية العلاجية.

 

ماجستير تغذية الإنسان

 

يركز على المقررات التي تهتم بتغذية كبار السن، فوائد الفيتامينات وتأثيرها على الجسم، بالاضافة الى طرق التغذية السليمة للأم وما يعود عليه من فوائد للطفل.

 

ماجستير علم وتكنولوجيا الغذاء

 

يتم دراسة العديد من المقررات بداخله من أهمها:

 

  • دراسة علم فطريات التغذية.
  • كيفية التعبئة والغذاء بالطرق السليمة.
  • طرق التغذية الصحية والنشاط البدني.
  • يهتم بدراسة الأحياء الدقيقة للأغذية.
دبلوم التغذية العلاجية في السعودية
ماجستير التغذية العلاجية في السعودية

تستطيع دراسة ماجستير التغذية العلاجية عن طريق اكاديمية دال  بنظام عد الساعات المعتمده وبالنهاية تحصل علي شهادات معتمده .

ومن محتوي الدراسة :

  •  اساسيات التغذية
  • الكربوهيدرات
  •  البروتينات
  •  الدهون
  • الفيتامينات والمعادن
  • اخصائي التغذية دوره ومهامه
  • امراض تتعلق بسوء التغذية
  • أمراض السكري
  • هشاشة العظام
  • البرامج الغذائية المختلفة
  • تغذية الحوامل
  • تغذية الأطفال من الرضاعه للمراهقة
  • التغذية لكبار السن
  • تغذية الرياضيين

 

راتب خريج ماجستير التغذية العلاجية والتغذية

 

ليس دبلوم التغذية العلاجية في السعودية هو ما يحدد الراتب، بل إن الخبرة هي من تحدد راتب اخصائي التغذية العلاجية، فكلما زادت سنوات الخبرة كلما زاد الراتب الخاص بك.

 

نفترض أن الخريج يملك خبرة على الاقل سنتين في مجال التغذية العلاجية فسوف يحصل على راتب 16000 ريالًا سعوديًا تقريبا.

 

أما من يمتلك خبرة اكثر من سنتين الى 5 سنوات، يتراوح الراتب الخاص بهم من 21000 الى 25000 ريال سعودي.

أما من يمتلك خبرة أعلى من 5 سنوات يحصل على راتب واحد وثلاثين ألف وستمائة ريال سعودي.

اخصائي التغذية الذي يمتلك أكثر من 15 سنة خبرة يكون راتبه يتعدى ال 42000 ريال سعودي.

أما من تزيد خبرتهم عن عشرين سنة يتراوح الراتب الخاص به بين 43000:81000.

ويزيد الراتب كلما زادت عدد سنوات الخبرة.

 

خريج التغذية يكون راتبه في العادة أقل من راتب خريج التغذية العلاجية متوسط راتب خريج التغذية العلاجية سنويا يقارب الـ 33.000 ريال سعودي شهريا، وهناك من يتقاضى راتب أقل ومن يتقاضى اعلى يتم احتسابها حسب سنين الخبرة.

 

في الختام

نتمنى أن نكون قدمنا لكم أفضل التفاصيل حول موضوع “افضل مكان لدراسة دبلوم التغذية العلاجية في السعودية بعام 2023

رسالتنا تمكينك من تحقيق أهدافك الثمينه من خلال تقديم المعرفة والخبرة في كافة المجالات و دعم المتدربين للوصول لأقصى طموحاتهم وإمكاناته وتحقيق الذات المرجوه

أراء عملائنا بعد الدراسة

التقييم*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *