ما هو ماجستير اداره الاعمال MBA وتخصصاته 2024 ؟

يعتبر ماجستير اداره الاعمال MBA أحد الخطوات المهمة التي تتيح للطلاب الحصول على فرص عمل أفضل، حيث مما لا شك فيه أن تخصص إدارة الأعمال أحد أهم المجالات الدراسية في الوقت الحالي، ذلك نتيجة عما يوفره من مميزات كثيرة لكل دارسيه، سواء في مجالات العمل المتنوعة أو لكونه من التخصصات التي أصبحت مطلوبة في عدة دول، بالإضافة إلى أن الهدف من دراسة الماجستير هو الصعود إلى درجات أعلى بالسلم الوظيفي.

 

ماجستير اداره الاعمال MBA

ماجستير اداره الاعمال MBA
ماجستير اداره الاعمال MBA

أصبحت دراسة الماجستير في إدارة الأعمال MBA إحدى التخصصات المألوفة في الآونة الأخيرة، لكن في البداية يجب علينا أن نعلم أولًا ماذا يعني اختصار MBA في اللغة الإنجليزية يعني Master of Business Administration، والمقصود به درجة الماجستير في إدارة الأعمال، والتي تُعرف بكونها من الدراسات الحديثة التي ظهرت في بدايات القرن العشرين.

كما أنها تعتبر من الشهادات المعتمدة والمعترف بها في كافة أنحاء العالم بجانب كونها من الشهادات الأكثر شيوعًا، كما أن هذا الماجستير يتمتع بمكانة فريدة للغاية بسبب التركيز على إدارة الأعمال فقط.

تتميز هذه الشهادة أيضًا عن غيرها من التخصصات أنها تؤهل كل دارسيها إلى اكتساب المزيد من المهارات والخبرات الوظيفية في وقت واحد، كما يُعرف التخصص بكونه جسر يربط بين مجالين آخرين للتوفيق بينهما لنجاح عملية تنفيذ أهداف المؤسسات.

 

ما هي أبرز تخصصات ماجستير إدارة الأعمال

عندما نتحدث عن ماجستير اداره الاعمال MBA يكون من الضروري أيضًا العلم بأن تخصص إدارة الأعمال يجمع العديد من الفروع الأخرى، والتي تُعد كذلك معتمدة بأغلب الدول والتي يتمثل أهمها فيما يلي:

  • تخصص الإدارة العامة: تعتبر خيار جيد للغاية لكل شخص يرغب في التخطيط من أجل الاحتفاظ بمجال التخصص الشامل والواسع، حيث يمكن لأي شخص دارس هذا المجال الاندماج في أي بيئة عمل بكل سهولة.
  • تخصص القيادة المالية والمحاسبة: يركز هذا التخصص على تأهيل الأشخاص الخريجين من أجل العمل في مناصب مختلفة مثل المحلل المالي، المستشار المالي وغيرهم من وظائف ترتبط بمجال الإدارة الاقتصادية.
  • تخصصات التسويق: أصبح التسويق في وقتنا الحالي أحد أبرز تخصصات إدارة الأعمال، وهو يساعد جميع طلابه على الوصول إلى أعلى مستوى من المعرفة لتحقيق الأهداف المرجوة.
  • تخصص إدارة نظم المعلومات والتكنولوجيا: هو أحد التخصصات التي تمنح الدارس تكوين شامل حول الأنظمة الحاسوبية والتقنيات الحديثة، بهدف تلبية احتياجات المؤسسات، ومن أهم مناصبه رئيس قسم التكنولوجيا أو قسم المعلومات.
  • تخصص إدارة الموارد البشرية: ويُعد هذا الفرع من أقدم التخصصات في مجال إدارة الأعمال، ذلك لارتباطه الكبير بالعنصر البشري داخل أي بيئة عمل، إلا أنه لا زال من أكثر المجالات التي تستقطب المهارات والكفاءات المختلفة.
  • تخصص الإدارة الدولية: يصنف بكونه أول التخصصات التي ستتيح لك فرص متنوعة من أجل السفر والدراسة بالخارج، ويُعد هذا المجال مطلوب بشكل أكبر عالميًا.
  • تخصص أنظمة الرعاية الصحية: وهو يُعرف بكونه من أسرع المجالات نمو في إدارة الأعمال، ويمكنك الحصول على وظيفة في إحدى المستشفيات أو مختبرات الأبحاث وشركات إنتاج الأدوية.

 

لماذا ينبغي عليك دراسة ماجستير إدارة الأعمال

كذلك استكمالًا لحديثنا عن ماجستير اداره الاعمال MBA يجب العلم بأن هناك العديد من الأسباب التي تدفعك إلى دراسته في أسرع وقت، وتتمثل أهم هذه الأسباب في النقاط التالية:

  • يمكن أن يساعدك الحصول على هذا الماجستير على الارتقاء والتقدم الوظيفي، فقد ترى أنك قد وصلت إلى مستوى معين في حياتك المهنية وترغب في التطوير وبالتالي هذا ما سيوصلك إليه.
  • الاستفادة من عدد كبير من المهارات الإضافية مثل التفكير الاستراتيجي والقيادة، والتي تُعد إحدى المهارات القوية التي يكون أي شخص بحاجة إليها في كافة المناصب الإدارية.
  • يعتبر الماجستير الطريقة الأنسب للوصول إلى أعرق الشركات.

 

ماذا يدرس الطلاب في ماجستير اداره الاعمال

من منطلق الحديث عن ماجستير اداره الاعمال MBA كذلك من الضروري أن تعلم الركائز التعليمية التي يتم دراستها في الماجستير، والتي تتلخص في الآتي:

  • يتم دراسة الإحصاء مع جميع تطبيقاتها لأنها من الأمور الضرورية لأي مدير.
  • مبادئ التسويق التي تُمكّنك من تطوير المنتجات المقدمة وتحديد أسعارها وأنسب طرق التسويق.
  • دراسة أهم مبادئ المحاسبة والتي توفر لك معرفة طرق تسجيل الأنشطة المالية وإعداد القوائم.
  • مبادئ التمويل والتي تساهم في تقييم الشركات ومعرفة قيمة شركتك واستخدام النسب المالية الملائمة.
  • الإلمام بمبادئ تنظيم الشركات، والتي لديها القدرة على تحديد الهيكل التنظيمي المناسب وتحفيز جميع الموظفين وتقييم أداء المؤسسة.
  • معرفة التخطيط الاستراتيجي للمساعدة على وضع الخطط الاستراتيجية المناسبة للمؤسسة.
  • علم الإدارة أو بحوث العمليات، والتي تستخدم طرق حسابية من أجل اتخاذ القرارات الأمثل.

ما الفرق بين ماجستير اداره الاعمال MBA وأي ماجستير آخر

كذلك من المعلومات الأخرى التي يجب العلم عنها حيال ماجستير إدارة الاعمال هو وجود العديد من الفروق الجوهرية التي تفصل بينه وبين أي ماجستير آخر، وتتلخص أهم هذه الفروق فيما يلي:

  • الخبرة المهنية: على عكس أنواع الماجستير الأخرى إن الدورات المخصصة لماجستير اداره الاعمال لا تقدم للأشخاص المتقدمين فقط أثناء الدراسة الجامعية، حيث يستهدف أيضًا العاملين والذين يمتلكون خبرة عملية مناسبة، ولكنهم يسعون إلى الارتقاء بالحياة المهنية إلى ما هو أفضل.
  • الماجستير يعد درجة نهائية: أغلب الأشخاص الذين يعملون على دراسة ماجستير اداره الاعمال يجدون أنه مؤهل نهائي، ومن يحصل عليه يعتبر من النخبة، فإذا كنت من الراغبين في النجاح بإدارة الأعمال، سوف يُمكّنك الماجستير من الوصول إلى هذا وإلى مكانة مميزة.
  • القدرة العالية على التنافس: من الفروق التي تظهر حول ماجستير اداره الاعمال هو الوصول إلى التميز الفردي، ومع مرور الوقت والحصول على المهارات الملائمة ستجد أنك تمكّنت من النجاح في الأدوار القيادية بأجور مناسبة.

كم مدة دراسة ماجستير إدارة الأعمال

من منطلق حديثنا عن ماجستير اداره الاعمال MBA من الضروري أيضًا أن نتحدث عن المدة المطلوبة للدراسة، حيث في الغالب تتراوح مدة الدراسة ما بين 9 أشهر وحتى عامين، ذلك نتيجة عن أساليب الدراسة المتعددة في مختلف الأماكن.

ما شروط الحصول على ماجستير اداره الاعمال MBA

كذلك يجب العلم بأن هناك عدد من المتطلبات التي يجب على الشخص المترشح للحصول على ماجستير في إدارة الاعمال الالتزام بها، وتتلخص أهم هذه الشروط في النقاط التالية:

  • من الضروري أن يكون الشخص المتقدم حاصل على شهادة البكالوريوس في أحد المجالات ذات الصلة.
  • اجتياز المقابلة الشفوية والاختبارات التي يتم تقديمها في الأكاديمية.
  • يتوجب إتقان اللغة الإنجليزية للتمكن من الإلمام بكافة المصطلحات الخاصة بإدارة الأعمال.

ما هي إيجابيات وسلبيات دراسة ماجستير في إدارة الأعمال MBA

 

يجب العلم بأن دراسة ماجستير اداره الاعمال MBA من الأمور التي تمتلك عدد كبير من الإيجابيات والسلبيات أيضًا، لذلك نتعرف إلى أهم هذه الإيجابيات والسلبيات في الآتي:

إيجابيات دراسة ماجستير إدارة الأعمال

بجانب الإيجابيات التي ذكرناها في السابق هناك المزيد من الإيجابيات التي يمكنك التعرف إليها في النقاط التالية:

  • الاستفادة من فرص جيدة ومناسبة للغاية لتحقيق هدفك والانضمام إلى عالم إدارة الأعمال.
  • التمسك بقاعدة صلبة تُمكّنك من بدء المسار المهني بمجال إدارة الأعمال، والانضمام إلى عدد كبير من القطاعات الراقية والحديثة.
  • القدرة على الاستفادة من المفاهيم والمحتوى داخل المجال المهني والشخصي والأكاديمي.

سلبيات ماجستير إدارة الأعمال

على الرغم من الإيجابيات التي يمكن الحصول عليها من ماجستير اداره الاعمال MBA إلا أن هناك بعض السلبيات التي يمكن التعرض لها، والتي تتلخص فيما يلي:

  • تُعد المنافسة بين العاملين شرسة وكبيرة للحصول على مقعد وظيفي مناسب.
  • البرامج المقدمة للماجستير تعتبر مكثفة وتتم خلال وقت قصير للغاية.
  • في بعض الدول قد تكون تكلفة الحصول على الماجستير مرتفعة إلى حدٍ ما، لذا يكون من الصعب على عدد كبير من الأشخاص الحصول عليها.
  • في حالة عدم العمل على تطوير الذات قد تلقى صعوبة في الحصول على فرصة عمل.

هل تخصص إدارة الأعمال MBA مطلوب في السعودية

بعدما تطرقنا لمعرفة ماجستير اداره الاعمال MBA من الأمور الأخرى التي يجب العلم عنها هي إذا كان التخصص مطلوب أم لا، ويجب العلم أنه من أكثر التخصصات المطلوبة بشدة، ذلك لعمل الجهات الحكومية داخل المملكة على تنفيذ رؤية 2030، وهذا من خلال الارتقاء بالمؤسسات والشركات، وبالتالي سيكون هناك حاجة كبيرة إلى المتخصصين في مجال إدارة الأعمال.

كما توجد العديد من الفرص والوظائف التي يمكن للمتخصصين الانضمام إليها، حيث زادت نسبة التوظيف لتخصص إدارة الأعمال بنسبة تصل إلى حوالي 8% خلال عام 2023، وقد زاد الطلب على هذه الوظائف بسبب أن التخصص يُعد أساس لجميع الوظائف والأعمال.

أي الوظائف يمكن العمل بها عقب ماجستير إدارة الأعمال

كما أسلفنا في السابق أن هناك عدد كبير من الوظائف التي يمكن لكل شخص حاصل على ماجستير في إدارة الأعمال الانضمام إليها، وتتمثل أهم هذه الوظائف في الآتي:

  • وظائف إدارة المشاريع والعمليات: حيث يمكن لكل من يحصل على الماجستير العمل في مجال التخطيط وإدارة المشروعات.
  • المحاسبة والمالية: كما ذكرنا مسبقًا أن تخصص المحاسبة من أهم تخصصات إدارة الأعمال، لذا نجد عدة وظائف متاحة لحملة ماجستير اداره الاعمال MBA والتي تكون براتب مناسب للغاية.
  • مجال الاستثمار: يشمل هذا المجال مجموعة كبيرة من الوظائف، والتي تشتمل على مجال تقييم الأسهم وإدارة صناديق الاستثمار وإدارة المحافظ وما إلى ذلك.
  • مجال القانون والتأمينات: ويضم هذا المجال وظائف في التأمين على الحياة أو الممتلكات وإدارة المخاطر، بالإضافة إلى مجال التحليل القانوني.
  • المبيعات والتسويق: وهو يعتبر المجال الأشهر على الإطلاق في الوقت الحالي، ذلك نتيجة عن الطرق المتقدمة التي أصبح يتم الاستعانة بها في التسويق.

كم رواتب متخصصي إدارة الأعمال داخل المملكة

كذلك من التساؤلات المتكررة بالنسبة إلى جميع الأشخاص الراغبين في ماجستير اداره الاعمال MBA هو الرواتب التي يمكن الحصول عليها عند العمل في المجالات الخاصة به داخل السعودية، ويجب العلم بأن هذه الرواتب يمكن أن تختلف بحسب عدة عوامل متنوعة، مثل عدد سنوات الخبرة والمجال الذي يعمل به الشخص المتقدم وما إلى ذلك.

لكن أكدت بعض المصادر المؤكدة أن قيمة الرواتب في مجالات إدارة الأعمال في السعودية تتراوح بين 11,100 ريال بحد أدنى وتصل إلى 34,400 ريال كحد أقصى، لذلك يكون من الصعب تحديد راتب متوقع.

 

تعتبر دراسة ماجستير اداره الاعمال MBA إحدى الدراسات الشائعة والشهيرة في الوقت الحالي، ذلك نتيجة عما يوفره هذا المجال من مميزات متعددة لجميع دارسيه، بالإضافة إلى فرص العمل المتنوعة التي يمكن الانضمام إليها بكل سهولة بمجرد الحصول على درجة الماجستير، لكن يجب العلم بوجود بعض السلبيات.

ذات صله : 

وللمزيد من التفاصيل و النصائح كن كيفية دراسة بتخصصات الصحية يرجي التواصل مع خدمة العملاء 

في الختام

نتمنى أن نكون قدمنا لكم أفضل التفاصيل حول موضوع “ما هو ماجستير اداره الاعمال MBA وتخصصاته 2024 ؟

رأيك بعد الدراسة

التقييم*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *