كيف تساهم إدارة الموارد البشرية في نجاح المؤسسات و الشركات

كيف تساهم إدارة الموارد البشرية في نجاح المؤسسات و الشركات ؟  من أهم الوظائف التي تقوم بها إدارة الموارد البشرية هي التخطيط، فيعمل التخطيط على التفاعل مع المجتمع الداخلي للشركة كذلك التعامل مع العملاء الجمهور ايضا لكي يعرف القرارات التي تناسب الطرفين، التخطيط ما هو التنبؤ مستقبلي أو توقعات للمستقبل ويتم وضع الخطط بناءا على هذه التوقعات، كذلك يعمل التخطيط على العمل على الجديد داخل الشركة، بالإضافة إلى وضع البدائل في حالة حدوث مشاكل، والتخطيط هو يساعد على توفير الموارد البشرية بالشكل المطلوب والمواصفات التي يحتاجها لكي يطبق الخطة الخاصة به ان كانت هذه الخطة مبنية على الحاضر أو على تنبؤات في المستقبل.

 

كذلك يمكننا التخطيط من تحقيق أهداف الشركة بأقل التكلفة وذلك بالاعتماد على طرق الرقابة السليمة بالإضافة إلى التقييم، بأهمية التخطيط هنا هي أنه يساعد على تحقيق الأهداف الخاصة بالشركة في أي ظروف تمر بها الشركة، بالإضافة الى التعامل مع المشاكل التي تتعرض لها الشركة وإيجاد حلول بشكل سريع.

 

كيف تساهم إدارة الموارد البشرية في نجاح المؤسسات و الشركات

كيف تساهم إدارة الموارد البشرية في نجاح المؤسسات و الشركات
كيف تساهم إدارة الموارد البشرية في نجاح المؤسسات و الشركات

 

  • تساعد الموارد البشرية على عدم وقوع الشركة في المشاكل الكبيرة مثل العجز او الإفلاس مما يؤدي إلى إفلاسها.
  • كذلك تعمل إدارة الموارد البشرية على معرفة الأقسام التي تحتاج الى موظفين في الشركة ومعرفة أيضا الأقسام التي بها عدد كامل من الموظفين أو عدد زائد من الموظفين، فتبدأ إدارة الموارد البشرية في علاج هذه المشكلة وإيجاد موظفين لسد النقص الموجود في الأقسام الأخرى التي تحتاج الى موظفين، هناك العديد من وهناك العديد من المهام التي تقوم بها الموارد البشرية مع الموظفين في الشركة مما يساهم في نجاح الشركة والمؤسسة:
  • تقدر الموارد البشرية عدد الموظفين المطلوبين في كل قسم عندما يكون هناك ضغط في هذه الأقسام، ويعملون على جلب الموظفين لفترة زمنية محددة وهي فترة الضغط لكي تعمل الشركة على تحقيق أهدافها بدون أي مشاكل أو قصور تؤثر على تحقيق أهداف الشركة، بالإضافة إلى تحقيق سبل التأمين التي تؤدي إلى تحقيق أهداف الشركة.
  • كيف تساهم إدارة الموارد البشرية في نجاح المؤسسات و الشركات؟ لكي تساهم ادارة الموارد في نجاح الشركة عليها أن الشركة فعليها أن تعرف عدد العمالة التي نحتاجها في كل قسم من الأقسام، ويتطلب هذا اولا ان يتم جمع المعلومات المهمة حول هذه الأقسام، حيث انه من خلال هذه المعلومات سوف نعرف في ماذا سيتم استخدام العمالة الجديدة والعمل على تحقيق أهداف الشركة من خلال العمالة.
  • تخطيط العمالة أو القوى العاملة ككل يجب أن يكون جزء من الخطة الأساسية في الشركة وجزء منسجم معها ايضا فهي من أهم الأشياء في الشركة الآن وهي الأسس التي تبني عليها الشركة طموحاتها وتحقق بها أهدافها، كذلك مراعاة الظروف المالية للشركة ووضع خطة مناسبة الشركة في أي ظروف من الممكن أن تتعرض لها الشركة.
  • عملية التخطيط هي عملية مستمرة أي لا تتوقف ابدا في الشركة فمن المعروف أن الشركة دائما تحتاج الى وضع الخطط لكي تعمل على تحقيق الأهداف الخاصة بهم، كذلك أن هذه الخطة تكون متغيرة نظرا لتغير البيئة الخاصة بالعمل كذلك تغير الظروف الاقتصادية الخاصة بالشركات.
  • يجب أن تكون الخطة الخاصة بالعمالة خطة شاملة وتتسم بالمرونة، فيجب أن تكون الخطة لها العديد من الحلول لأي ظرف من الممكن أن يتعرض له اي قسم من أقسام الشركة للعمل على حلها في أقرب وقت ممكن ولا يؤثر على الشركة ويؤثر على انتاجية القسم أيضا، كذلك القدرة على توسيع الخطة أو انكماشها وذلك وفقا للظروف التي تمر بها الشركة.

 

أهمية إدارة الموارد البشرية على أداء المؤسسات

أهمية إدارة الموارد البشرية

 

إدارة الموارد البشرية وهي التي تعمل على الوصول للأهداف التي تريد الشركة تحقيقها وتحقيقها بالشكل التي يناسب الشركة، وذلك من خلال تدريب الموظفين الموجودين في الشركة للعمل على تحقيق الأهداف الخاصة بالمؤسسة، من اهم الاشياء التي تهتم بها إدارة الموارد البشرية لتحقيق الأهداف:

 

  • تعمل إدارة الموارد البشرية على تحقيق الفاعلية في الشركة.
  • تحقيق التوازن والتجانس بين الموظفين الموجودين في الشركة كذلك بين الأفراد العاملين في جميع الأقسام في الشركة لأن كل قسم مرتبط بالقسم الآخر.
  • استقرار العمل في الشركة والمساعدة على استمراريته.
  • المساعدة على تنمية المهارات الخاصة بالموظفين.
  • تعزيز الانتماء الخاص بالموظفين في الشركة.

 

 

وظائف إدارة الموارد البشرية

وظائف إدارة الموارد البشرية

 

كيف تساهم إدارة الموارد البشرية في نجاح المؤسسات و الشركات ؟  تساهم إدارة الموارد في النجاح الشركات عن طريق تصنيف الوظائف الخاصة بالموظفين، مما يؤثر على أداء الشركات والمؤسسات.

 

يتم تصنيف الوظائف الى ثلاثة اقسام وهم:

 

إدارة الموارد البشرية في الشركة

إدارة الموارد البشرية

 

وهي من أقدم الوظائف الموجودة في الشركة، حيث انها المسؤوله عن توظيف المديرين بالإضافة الى تنسيق الادارات الاخرى للعمل على تحقيق أهداف الشركة، وتعتمد جميع الشركات على إدارة الموارد البشرية في تعيين المديرين، بالاضافة ان وظيفة ادارة الموارد تعتمد على قواعد اساسية، وهي عن طريق تقديم إدارة الموارد البشرية الوظائف المتاحة في الشركة الى فئة معينة قادرين على العمل في الوظيفة، وبعد ذلك يتم

فرز الموظفين، واعطائهم المهام الخاصة بهم في الشركة ويتم الإدارة عليهم من قبل مدير الموارد البشرية في الشركة والعمل على استغلال الموظفين بالطرق الصحيحة والمناسبة معهم لتحقيق الأهداف الخاصة بالشركة.

 

يتمكن المدير من جمع المعلومات الخاصة بكل فرد يعمل بداخل الشركة، كذلك إعطاء الوعود الى الموظفين لضمان حقوقهم الخاصة وتشجيعهم على العمل، كذلك يعمل على إعطاء الموظفين النصائح المتعلقة بالعمل، يتدخل في هذه الوظيفة الجانب التكنولوجي فيتم التعامل فيها مع الحاسب الآلي وهو الذي يساعد الشركة على توفير جميع البيانات الخاصة بالموظفين بكل سهولة وبشكل واضح وجلي وموثوق.

 

توجيه الموارد البشرية في الشركة او المؤسسة

 

وهذه الوظيفة هي التي تهتم بتوفير الأيدي العاملة في الشركة، كذلك تهتم بتطوير المهارات الخاصة بالموظفين في الشركة مما يؤدي إلى تحقيق أهداف الشركة، كذلك مساعدة الموظفين على زيادة الأداء مما يؤدي الى تحقيق النتائج الممتازة وتحقيق ميزة جديدة في العمل.

 

تعمل على التوازن بين الموظفين والحاجات الخاصة بالموارد البشرية.

 

كذلك تهتم بتحقيق التوازن بين كل الموظفين الموجودين في الشركة وعدم التمييز بين أي موظف وموظف آخر، وخاصة في الرواتب لا يوجد فرق بين أي موظف وموظف آخر في الشركة لكي لا تحدث مشاكل بين الشركة والموظفين تؤثر على الإنتاجية الخاصة بالمؤسسة.

 

وظيفة تعزيز التنمية الاجتماعية

 

وهي الوظيفة التي تساعد الموظف على التعاون مع كل الإدارات الموجودة في الشركة و تؤهله للتعامل مع كل الإدارات الأخرى في الشركة، لذلك من اللازم أن يكون مدير التنمية الاجتماعية يمتلك القدرة على التفاعل مع الآخرين وتنمية هذه القدرة مع الموظف ايضا حيث انه يؤهل الموظف من التعامل مع الموظفين الآخرين والمديرين مما يؤدي الى تحقيق اهداف الشركة بسهولة.

اقرا ايضاً: أهمية دراسة التغذية العلاجية في السعودية 2022.

في هذا المقال نكون قد أجبنا على سؤال كيف تساهم إدارة الموارد البشرية في نجاح المؤسسات و الشركات ؟ حيث ان إدارة الموارد البشرية في الشركة هي من اهم الادارات الموجودة وهي المسئولة ايضا على تعيين الموظفين والمديرين، كذلك تحدثنا عن أهم النقاط الاخرى التي تخص موضوعنا اليوم.

 

أراء عملائنا بعد الدراسة

التقييم*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *