Back

مميزات دراسة دبلوم ادارة الموارد البشرية

من المعروف أن وظيفة دبلوم ادارة الموارد البشرية هو أن يعلمك كيفية العمل في مجال إدارة الموارد البشرية بطرق علمية وأكاديمية وهذا يعد من مميزات دراسة دبلوم إدارة الموارد البشرية، حيث أن هذه الطرق هي التي تؤهلك الى دخول سوق العمل بسهولة بنجاح، بالاضافة الى اعطاء الكثير من الخبرات الكبيرة كموظف موارد بشرية مما تجعلك قادر على دخول سوق العمل بكل سهولة.

 

ما هي أهمية تخصص الموارد البشرية

ما هي أهمية تخصص الموارد البشرية
ما هي أهمية تخصص الموارد البشرية

 

الأهمية الكبيرة ومن مميزات دراسة دبلوم إدارة الموارد البشرية ترجع الى الطرق الصحيحة للبحث عن موظفين قادرين على إنجاز المهام الخاصة بهم بنجاح وتحقيق أهداف الشركة، حيث أنه يتم اختيار هؤلاء الموظفين عن طريق المؤهلات الخاصة بهم بالإضافة الى خبراتهم في المجال وخاصة المجال الخاص بالوظائف الخاصة بالشركة، وهذا يعطي للشرطة العديد من المميزات ومنها تحقيق أهداف الشركة، كذلك القدرة على العمل تحقيق الاهداف في القسم الخاص بالموظف.

 

ما هي الصفات الواجب توافرها في العاملين بالموارد البشرية؟

ما هي الصفات الواجب توافرها في العاملين بالموارد البشرية؟
ما هي الصفات الواجب توافرها في العاملين بالموارد البشرية؟

 

هناك بعض الصفات التي من الواجب أن تكون موجودة في من يعمل في مجال ادارة الموارد ومن اهم هذه الصفات ما يلي:

 

  • قادر على قيادة فريدة العمل وتحقيق الأهداف الخاصة بالشركة، كذلك فهم فريق العمل لكي يستطيع استغلاله بالطرق الصحيحة لتحقيق أهداف الشركة.

 

  • قادر على أن يدير الحوار بشكل جيد وبشكل لائق مع الموظفين مما يساعد الموظفين على العمل بشكل جيد، وهذا يزيد من الإنتاجية الخاصة بالشركة.
  • يقوم موظف ادارة الموارد بالاستماع الى الآراء الخاصة بالموظفين ومن خلال الاستماع الى هذه الآراء يصبح قادر على زيادة الانتاجية الخاصة بالموظفين وتنمية روح المشاركة في العمل.
  • إنشاء خطة جيدة تساعد على زيادة الإنتاجية الخاصة بالعمل.
  • تعريف الموظفين بقواعد العمل بالإضافة الى تعريفهم بالعواقب أن تم مخالفة تلك القواعد من قبل الموظفين.
  • يجب أن يتحلى مدير الموارد البشرية والقدرة على توجيه الموظفين بالطرق الصحيحة والمفيدة، كذلك يجب أن يتحلى بالذكاء أثناء توجيه الموظفين.
  • يجب أن يلتزم مدير الموارد بالحيادية في توجيه الموظفين ولا يتم تفضيل موظف عن الاخر في العمل.

 

 

مميزات تخصص إدارة الموارد البشرية

مميزات تخصص إدارة الموارد البشرية
مميزات تخصص إدارة الموارد البشرية

سنقوم بتوضيح مميزات دراسة دبلوم إدارة الموارد البشرية:

 

  • القدرة على العمل في الخدمات الإدارية بكافة أنواعها بشرط ان يكون موظف الموارد البشرية قادر على فهم ما يقوم به بشكل جيد.
  • تنوع العمل مما يقضي على الروتين الذي يسبب الملل في العمل للموظفين.
  • العمل في مجال إدارة الموارد يساعد على تنمية الفكر الإستراتيجي الخاص بك ويجعلك قادر على التفكير بشكل اوسع مما يكسبك العديد من الخبرات فيما بعد.
  • بعد العمل لمدة طويلة في مجال إدارة الموارد البشرية تزداد احتمالية ارتفاع المرتب الخاص بك بشكل كبير، كذلك ان الرواتب الخاصة بمال الموارد البشرية يكون عالي وهذا الأمر ميزة كبيرة لدى موظف الموارد الموجود في الشركة.
  • المهارات العلمية الكبيرة التي يكتسبها مدير الموارد من خلال التعامل مع الموظفين مما يؤدي إلى زيادة الخبرات الخاصة بموظف الموارد.

 

عيوب تخصص إدارة الموارد

عيوب تخصص إدارة الموارد
عيوب تخصص إدارة الموارد

 

  • من العيوب الموجودة في مجال إدارة الأعمال هي الضغط الكبير في العمل.
  • بالاضافة الى المنافسة الكبيرة في مجال ادارة الموارد والضغط الناتج عن هذه المنافسة.
  • دائما يجب أن يتم متابعة الموظفين ومتابعة سيرهم على القوانين والقواعد الخاصة بالعمل، ولو حدث أي خطأ من الموظفين يكون مدير الموارد البشرية هو من يتحمل الخطأ وليس شخص اخر.
  • من الممكن أن يواجه مدير الموارد البشرية تعارض آراء الموظفين مع رأيه الشخصي أو من الممكن ان يأتي هذا التعارض أيضا مع المسؤول الخاص بالموارد أيضا.
  • هناك بعض الموظفين الذين يجهلون الوظيفة الاساسية لموظفي الموارد مثلا هناك بعض الموظفين لا يعترفون بموظف الموارد وانه من المفترض ان لا يعطي له أي أوامر خاصة بالعمل، بالاضافة الى اعتراض الموظف على مدير الموارد من حيث التقييم وان موظف الموارد ليس له الحق في تقييم أسلوب العمل الخاص به.

 

العمل الوظيفي لمدير الموارد البشرية داخل المؤسسة

 

يقوم مدير الموارد البشرية بالعديد من الأعمال داخل المؤسسة ومن أهم هذه الأعمال هي:

 

  • يقوم مدير الموارد بمساعدة المسؤولين الموجودين بالشركة على تحقيق الأهداف الخاصة بالشركة وذلك عن طريق تقديم المشورة وإعطاء رأيه بناء على خبرته في المجال، بالإضافة إلى مساعدة مدير الموارد في المساعدة على انشاء الخطط الاستراتيجية للشركة بالاضافة الى الخطط التي تساعد في تحقيق أهداف الشركة، بالاضافة الى القوانين الخاصة بالمؤسسة والتي من الواجب ان يتم اتباعها، ويأتي هذا بالعديد من الفوائد مثل تحقيق أهداف المؤسسة بالطرق السليمة، وطريقة مناسبة مع القوانين الخاصة بالمؤسسة او الشركة ان كانت هذه الشركة عامه او ان كانت خاصة.
  • مدير الموارد يكون هو المسؤول عن إدارة العمليات التنفيذية داخل الشركة، وهذا حتى يضمن تحقيق الاهداف الخاصة بالشركة بالطرق السليمة وهذا بجودة عالية وطرق ممتازة.
  • يتمكن مدير الموارد البشرية من معرفة الثغرات الموجودة في الجانب الإدارية في الشركة والعمل على إصلاحه، بالإضافة إلى معرفة نقاط الضعف الموجودة في الاستراتيجيات الخاصة بالشركة والعمل على معالجة نقاط الضعف بطرق تتماشى مع قوانين المؤسسة، وايضا حلول تتناسب مع الجانب التنفيذي في الشركة ومناسب مع المديرين.
  • تنمية المهارات الخاصة والعمل على تطويرها الموجودة عند العاملين داخل الشركة، كذلك معرفة نقاط القوة الخاصة بالموظفين والتركيز عليها للاستفادة منها في تحقيق الأهداف الخاصة بالشركة، القدرة على حل نقاط الضعف الخاصة بالموظفين وإصلاحها وتنمية المهارات الخاصة بالموظفين للعمل على تحقيق الأهداف الخاصة بالشركة، ويتم ذلك من خلال التركيز على بعض التدريبات التي تمكن الموظفين من حل نقاط الضعف هذه، وتأهيل الموظفين للعمل بشكل جيد داخل المؤسسة مما يؤدي الى تحقيق اهداف الشركة.
  • من وظيفة مدير الموارد البشرية أنه يساعد على بث روح الحماس في فريق العمل، حيث انه يعمل على الحماس من خلال تنمية روح الحماس في عمليات التنفيذ، بالإضافة إلى تنمية روح الموظفين مع بعضهم البعض مما يؤدي الى تنمية روح الألفة بين الموظفين.

 

العمل الوظيفي أخصائي تنسيق الوظائف داخل المؤسسة

 

يقوم أخصائي العمل الوظيفي داخل الشركة على بعض الأعمال الخاصة والمهمة مثل:

 

  • أول المهام التي يقوم بها الاخصائي الوظيفي هي التي تتمثل في فرز المهارات الخاصة بالموظفين الجدد والموظفين المتقدمين للعمل، وتكوين الاشخاص الجدد وتأهيلهم للعمل بشكل جيد، وهذا لكي يتم تحقيق التجانس بين الموظفين الجدد والموظفين القدامى في العمل ولكي لا يحدث أي مشاكل فيما بينهم.
  • بالاضافة ايضا الى قيام الموظفين بالعمل بشكل سليم وبمزيد من الاحترافية والجودة العالية، وذلك بالطبع يساعد الشركة في تحقيق الاهداف الخاصة بها في سوق العمل.
  • يساعد اخصائي الموارد البشرية في العمل على اكتشاف الأقسام الفارغة الخاصة بالشركة الأقسام باختيار الموظفين لكي يضعهم في هذه الأقسام داخل مؤسسة العمل، وهو يعتم. على المهارات الخاصة بهؤلاء الموظفين لكي يقوم بتعيينهم.
  • أخصائي الموارد البشرية يقوم بتحديد مواعيد العمل الخاصة بالمقابلات الخاصة بالموظفين، و يقوم بإعطائهم لاستمارات لكي يقومون بملئها لكي يتم الاتصال بهم فيما بعد.
  • بالاضافة الى مسؤولية موظف الموارد على إتمام طلبات الاستقالة الخاصة بالموظفين ومعرفة الأسباب التي أوصلتهم لهذه المرحلة لكي يساعد على حلها، كذلك يكون هو المسؤول عن التعيين داخل الشركة.

اقرا ايضاً: إدارة القيادة بالكريزما.

 

في هذا المقال نكون قد تعرفنا على مميزات دراسة دبلوم إدارة الموارد البشرية والعديد من النقاط الاخرى المتعلقة بموضوعنا والتي تفيدك في معرفة مجال إدارة الأعمال بشكل جيد

 

 

رسالتنا تمكينك من تحقيق أهدافك الثمينه من خلال تقديم المعرفة والخبرة في كافة المجالات و دعم المتدربين للوصول لأقصى طموحاتهم وإمكاناته وتحقيق الذات المرجوه

أراء عملائنا بعد الدراسة

التقييم*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *