تخصُص إدارة الأعمال 2022

ما المقصود تخصُص إدارة الأعمال

تخصص إدارة الأعمال
تخصص إدارة الأعمال

 

إدارة الأعمال هي مجموعة من الأنشطة أو الطرق أو الأفعال التي ترتبط ببعضها البعض لفرض السيطرة الكاملة على كافة الوظائف لدى أي شركة أو مؤسسة.

 

و تقوم بتنظيم التعامل مع الأشخاص سواء داخل الشركة أو خارجها من خلال منظومة عمل ناجحة ومحققة لهدفِها الإِقتصادى المرغوب.

 

داخل الشركة أو المؤسسة يوجد أشخاص أو موظفين مسؤلين عن العمل وعلى كل منهم واجب تجاه المُنشأة، والشركات تنقسم داخلياً إلي أقسام أو مجموعات أو فروع وعلى كل فرع أو قسم تنفيذ الهدف المطلوب منه وإدارة هذه المجموعات او الأقسام أو الفروع تسمى بإدارة أعمال الشركة أو المؤسسة.

 

ما المقصود بتخصص إدارة الأعمال أكاديمياً

ما المقصود بتخصص إدارة الأعمال أكاديمياً
ما المقصود بتخصص إدارة الأعمال أكاديمياً

 

هي الدراسة التي تعتمد على معرفة مبادئ إدارة الأعمال والحصول على جميع الدرجات الجامعية من مرحلة البكالوريوس وحتى الدِراسات العُليا وتُعد دبلومة إدارة الأعمال من الدراسات الهامة والمفيدة للأشخاص حيث أنها تؤهلهم لشغل افضل الوظائف والتي سوف نتحدث عنها فيما يلي بالتفصيل.

 

تغيرت المسارات الوظيفية حديثاً بسبب التغيرات التي حدثت في المجتمع والتي أدت إلى إِستحداث العديد من الوظائف الجديدة والتي لم تكن معروفة من قبل ومن هذه الوظائف الوظائف الإدارية.

 

الوظائف الإدارية من أهم الوظائف في مجالات الأعمال حيث أن عدداً كبيراً من الشباب يدرسون ويتخرجون من مجال إدارة الأعمال وشهادة إدارة الأعمال تسمى أيضاً بشهادة “MBA” وهي أَحد الشهادات التي تقوم بتأهيل الدارس إلى النزول إلى سوق العمل وذلك لأن دراستها تقوم بمنح الدارس جميع المهارات التي تؤهله ليقوم بالعمل بأكثر من تخصص ومجال من مجالات إدارة الأعمال.

 

 أصبح الكثير من المعاهد والكليات تقوم بفتح باب دراسة دبلومة إدارة الأعمال حتى ولو كان الدارس قد تخرج من كلية مختلفة وليست لها علاقة بهذا المجال ويريد أن يعمل بمجال إدارة الأعمال.

 

شهادة دبلومة إدارة الأعمال تهدف إلى إعطاء الدارس جميع المعلومات والدراسات التي تختص بإدارة الأعمال فيما عدا الجانب الفنى فهي تقوم على دراسة مجموعة من المواد الأساسية وبعض المواد الاختيارية. 

المواد الأساسية 

تحتوي على جميع المعلومات التي يحتاجها المدير في أي مجال من مجالات وتشمل الأتي:-

دراسة الإحصاء

حيث يحتاج أي مدير يعمل في أي مجال أن يقوم بتجميع الأرقام والمعلومات الخاصة بالمؤسسة والقيام بتحليلها ثم عرض النتائج على المسؤولين.

علم الإحصاء هو من أهم الوسائل الأساسية لتجميع المعلومات ويشمل:-

  • معرفة نوع المعلومات.
  • كيفية الحصول على المعلومات 
  • طرق تحليل المعلومات.
  • كيفية عرض النتائج
  • كيفية معرفة العوامل المؤثرة في متغير معين في أحد البيانات.

دراسة مبادئ التسويق

 لكي تقوم بالتسويق لمنتج او سلعة او خدمة ما يجب التفكير في تطوير هذا المنتج أو انتاج منتج جديد منتج وتحديد سعر المنتج كيفية ثم تحديد كيفية توزيع المنتج و معرفة كيفية الدعاية والإعلان لهذا المنتج.

دراسة مبادئ المحاسبة 

يجب معرفة مبادئ التسجيل في دفاتر المحاسبة لجميع المجالات والأنشطة ومعرفية كيف يتم إعداد القوائم المالية وإِستنتاج تأثير قرارات معينة على القوائم المالية.

دراسة مبادئ التمويل وتقييم الشركات

وذلك لمعرفة كيفية تحديد قيمة أي شركة او مؤسسة وقيمة الأسهم الخاصة بها وإِستخدام النسب المالية ومعرفة كيفية تمويل الشركات والعلاقة بين إدارة الشركة والمستثمرين.

دراسة مبادئ تنظيم الشركات

 وذلك لمعرفة كيفية وضع الهيكل التنظيمي المناسب للشركة أو المؤسسة ومعرفة كل من عيوب ومميزات الهياكل التنظيمية المختلفة المركزية واللامركزية وتحفيز العاملين وحثهم على زيادة النشاط والإنتاج ومعرفة كيفية القيادة الناجحة وتقييم أداء الشركة إذا ماكان الأداء سوف يصل بالشركة للهدف المرغوب ام لا.

دراسة مبادئ الموارد البشرية

 لمعرفة كيفية اختيار الموظفين الجدد وتقييمهم وتحديد مدى إِحتياجهم للتدريب و معرفة كيفية التعامل مع خلافات الموظفين والدراية الكاملة بكافة الأمور القانونية والمتعلقة بكل موضوع.

دراسة مبادئ إدارة العمليات

لمعرفة تحديد ماهي المعدات المطلوبة في المصنع وإدارة جميع عمليات الشراء وإدارة كيفية التصرف في المخزون وتخطيط المشروعات ومعرفة الأهداف العامة للعمليات وتحديدها والمقصود بالعمليات هي جميع الخطوات التي تقوم بتحويل أو تساعد على تحويل المواد الأولية إلى منتج أو خدمة.

التخطيط الاستراتيجي

المقصود به إعداد الخطط الاستراتيجية للمؤسسة خلال فترة محددة قادمة ثم إِعتمادها وتحويلها إلى خطط سنوية و إعداد دراسات الجدوى.

علم الإدارة

هو طرق حسابية للوصول إلى القرار المناسب في أي مجال مثل القرارات الاستثمارية  وتحديد حجم الإنتاج المطلوب من كل منتج والطريقة المناسبة لتوزيعه.

 

المسئولية الإجتماعية والقانونية للشركات

وتشمل أخلاقيات الإدارة ومسئولية المؤسسة تجاه المجتمع والدولة وبعض الأمور القانونية المتعلقة بكافة الجوانب التنظيمية.

المواد الاختيارية 

يقوم الدارس بإختيار أحد المجالات السابق ذكرها ولكن بشكل مفصل ليتعرف على جميع التفاصيل الخاصة بها.

 

أهمية دراسة إدارة الأعمال أكاديمياً

  • الدراسة تنمي المهارات وتؤهل الدارس إلى أن يصبح مدير أو إستشاري مالي أو إداري لأي منشأة أياً كانت سواء شركة أو مستشفى أو مدرسة أو مصنع.
  • تجعل الدارس خبيراً في التسويق والجوانب المالية والتنظيمية للمنشأة ويصبح لديه القدرة على إتخاذ القرارات اللازمة والتخطيط للأعوام القادمة لتحقيق الأهداف المرغوبة.
  • الدراسة تُمكن الدارس بالإضافة للنواحي الفنية من تحليل الأداء والأرقام وإِقتراح الحلول والتطوير اللازم.

 

تخصص إدارة الأعمال قديماً

مجال إدارة الأعمال من المجالات الحديثة على عكس مجال الإدارة العامة والذي يعني وجود السُلطة في يد بعض الأشخاص المتحكمين في الأفراد من أجل السيطرة عليهم.

 

ظهرت فكرة دراسة إدارة الأعمال حديثاً بصفتها من العلوم الإدارية الحديثة والتي تعتمد على العديد من الأسس العلمية التي تساهم في تيسير العمل من خلال التحكم في السلوك الوظيفي والتعرف على العوامل المؤثرة في بيئة العمل ومعرفة متطلبات التطور المهني كما أن علم إدارة الأعمال يعمل على دراسة الأوضاع الاقتصادية والسياسية المؤثرة في بيئة العمل داخل المجتمع خصوصاً مع زيادة حجم الإنتاج وتطور الخدمات التي تقدمها قطاعات الأعمال المتنوعة.

 

محاور  تخصص إدارة الأعمال

محاور  تخصص إدارة الأعمال
محاور تخصص إدارة الأعمال

 

يقوم علم إدارة الأعمال على تنفيذ 4 محاور رئيسية

 

التخطيط

تهدف إدارة الأعمال على تحديد الأهداف المرغوبة من العمل ووضع الاستراتيجيات والخطط المطلوبة للوصول لإتخاذ القرارات الهامة.

التنظيم والتنسيق

المقصود بها العمل على وضع القواعد الأساسية وتحديد المهام والمسؤليات داخل المؤسسة طبقاً لخطوات محددة.

 

القيادة والتوجيه

 المقصود بها توزيع المهام على الأشخاص المناسبين داخل المؤسسة وكيفية التأثير على الموظفين وتحفيز العاملين وتدريبهم وتوجيههم والتفاعل معهم وتقديم المساعدة للوصول إلى الأهداف المطلوبة.

الرقابة والسيطرة

 وتكون بالمتابعة المستمرة لمؤسسة العمل والموظفين والإطلاع على النتائج والبيانات الخاصة بالعمل والمقارنة بين ما تم تحقيقه على أرض الواقع وما سبق التخطيط له وتوفير الأدوات اللازمة والبحث عن الأخطاء الواجب تصحيحها.

 

الوظائف المطلوبة في سوق العمل  والمرتبطة بإدارة الأعمال

مدير التشغيل

وهو الشخص المسؤول عن عمليات التشغيل والإشراف ومتابعة سير العمل في المؤسسة ويقوم بتحديد الخطط المناسبة ومعرفة المصادر المتاحة وتقليل التكلفة.

مدير الرعاية الصحية

هو الشخص الشخص المسؤول عن مهام الإدارة والتخطيط والتنسيق لكافة الخدمات الصحية والطبية في المستشفى أو دار الرعاية الصحية أو العيادات الطبية الكبيرة ومتابعة سير العمل والتأكد من إنه يتم وفق أفضل المعايير والأنظمة الصحية.

المدير المالي

هو الشخص المسؤول عن إدارة الشركة مالياً ويقوم بضمان التزام الشركة بكافة التزاماتها المالية سواء الإلتزامات تجاه الأفراد أو أي جهات أخرى بالإضافة إلى تسجيل كافة التعاملات المالية المدفوعة أو المستلمة كذلك كذلك يكون مسؤول عن تحليل البيانات المالية لمعرفة كافة النتائج المترتبة عليها.

مدير التسويق

هو الشخص الذي يقوم بإدارة فرق التسويق في الشركة والإشراف على وضع الخطط التسويقية وتنفيذها بهدف التواصل مع العملاء والمستهلكين وتحقيق كافة تطلعاتهم عبر القنوات التسويقية المختلفة ويقوم بدراسة السوق وإِحتياجات العملاء وتحليل بيانات الحملات التسويقية المختلفة بهدف الوصول إلى نتائج أفضل بمرور الوقت وزيادة مبيعات الشركة في الأسواق التي تعمل فيها.

مدير موارد بشرية

هو الشخص المسؤول عن متابعة عمل الموظفين و يقوم بتوظيف الأشخاص الجدد وإجراء مقابلات العمل ووضع شروط القبول ويقوم بتحديد البرامج التدريبية للموظفين ويقوم بالتوفيق بين المهارات التي يمتلكها الموظف  في الشركة وبين المهمات التي تطلب منه وما يشغله من منصب.

مدير العمليات اللوجستية

 هو المدير المسؤول عن المنتج بالكامل بداية من المواد الأولية اللازمة للتصنيع مروراً بمراحل التصنيع المختلفة والتخزين والتسويق والتوزيع والبيع والنقل والتحصيل وحل جميع المشاكل المتعلقة بجميع المراحل.

المدير الإداري

هو الشخص الذي يشرف على كافة أنشطة الشركة الإدارية لضمان تحقيق أهداف الشركة ومتابعة تنفيذ خطط الشركة وسياساتها في العمل.

مدير الإنتاج

هو الشخص المسؤول عن عملية إنتاج منتج ما من منتجات الشركة أياً كان المنتج بحسب تخصص عمل الشركة، فهو يتولى الإشراف على العملية الإنتاجية ويعمل على خروج بالمنتج بأفضل صورة ممكنة ويتطلب عمله التعاون مع أقسام التسويق والمبيعات وخدمة العملاء لتحقيق أفضل النتائج الممكنة.

مدير المبيعات

هو الشخص المسؤول عن بيع المنتجات الخاصة بالشركة وكافة المهام المطلوبة للبيع مثل تسعير المنتج وحساب هامش الربح وتحليل بيانات المبيعات ووضع خطط البيع وتحقيق التوازن المطلوب بين العرض والطلب والإشراف على موظفي قسم المبيعات وتوجيههم وتقديم النصائح والإرشادات لهم والتي من شأنها تحقيق أهداف قسم المبيعات.

 

مسؤوليات تخصص إدارة الأعمال

يرتبط مجال إدارة الأعمال ببعض المسؤوليات التي يجب تطبيقها داخل المؤسسة ومنها:-

 

  • الحرص على تنفيذ كافة الخطط والأهداف الخاصة بالمؤسسة ضمن الفترة الزمنية المحددة لخطة سير العمل.
  • الإشراف على جميع الأنشطة المالية والميزانية والرقابة ومراجعة كافة العمليات المالية المختلفة سواء الحصول على الإيرادات أو دفع المصروفات.
  • إدارة جميع العمليات الخاصة بالإنتاج خصوصاً الشركات التي تعمل في المجال الصناعي من أجل تحقيق الأهداف الخاصة بها.
  • تفعيل دور الابتكار داخل المؤسسة مما يساهم في ظهور العديد من الخدمات والسلع والتقنيات الجديدة التي تساعد على تطور العمل داخل المؤسسة والحصول على رضاء العملاء.
  • إبراز دور الإِجتماعات والمشاورات بين الإدارة وبين جميع أقسام العمل المختلفة مما يسمح بتبادل الأفكار والآراء والوصول إلى أفضلها.
  • عقد الصفقات والاتفاقيات وتحرير العقود بين الإدارة الخاصة بالمؤسسة أو الشركة أو المؤسسات أو الشركات الأخرى.
  • تعيين المشرفين على المشروعات  وتعيين رؤساء الأقسام و المديرين الفرعيين وقُبول الإِستقالات وتنفيذ المتطلبات الإدارية الخاصة بهم.
  • مراقبة البيانات والتقارير و متابعة مؤشر أداء العمل داخل المؤسسة.
في الختام

تخصص إدارة الأعمال من التخصصات ذات الصيت الكبير على مستوى العالم ويرغب الملايين كل عام في دراسة هذا المجال فهو تخصص يحتاج من الدارس الذكاء والفطنة من أجل التنافسوتحقيق النجاح المنشود ويمكنك دراسة هذا التخصص في الكثير من الأماكن.

 

نحن أصبحنا في عصر المال والتجارة والعالم أصبح قرية صغيرة تستطيع التجول بها حيثُ يمكن للأعمال والمشروعات الصغيرة أن تصبح شركات كبيرة ومهولة وذات فروع كثيرة حول العالم وذلك يرجع لمجال إدارة الأعمال.

بدراستك تخصص إدارة الأعمال لن تصبح خبيرًا في هذا المجال ومستشارًا اقتصاديًا فقط لدى الآخرين بل سوف يساعدك على إنشاء وإدارة وتكبير عملك الخاص بك أيضًا.

رسالتنا تمكينك من تحقيق أهدافك الثمينه من خلال تقديم المعرفة والخبرة في كافة المجالات و دعم المتدربين للوصول لأقصى طموحاتهم وإمكاناته وتحقيق الذات المرجوه

أراء عملائنا بعد الدراسة

التقييم*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.