دراسة الماجستير عن بعد

كيف احصل علي دراسة الماجستير عن بعد بسنة 1444 هـ

هناك العديد من الفوائد التي قدمتها لنا البيئة التكنولوجية ومن أهمها دراسة الماجستير عن بعد، حيث أن هذا يعد من الفوائد التي تفيد المتعلمين والذين يريدون التعلم مما يفيد البشرية، كما أن البيئة التكنولوجية وفرت الينا العديد من الفوائد الأخرى.

حيث سهلت علينا العديد من الاشياء فمثلا يمكنك الان ان تعتبر الشبكة العنكبوتية محل السوبر ماركت وتطلب كل المنتجات التي تريدها من خلال مواقع البيع الموجودة على الإنترنت،  كما لا يقتصر الطلب على المنتجات الموجودة في محيطك فقط بل يمكنك ان تطلب المنتجات ويتم شحنها اليك من اي بلد في العالم وهذا مثال بسيط.

التعليم لم يكن يجهل هذا التطور بل كان من الممكن أن يطور نفسه بكل سهولة، حيث يشمل التعليم العديد من التخصصات ومنها الموجودة في التخصصات الجامعية وكذلك الدراسات العليا، والآن أصبح من الممكن أن تحصل على شهادة عليا ومعتمدة عن طريق  وذلك من خلال مواقع التعلم عن بعد مثل منتصك دال اكاديمي _ Daal Academy

 

دراسة الماجستير عن بعد
دراسة الماجستير عن بعد

طريقة لكيفية دراسة الماجستير عن بعد

هناك العديد من الطرق الرئيسية التي تمكنك من دراسة الماجستير عن بعد:

المحاضرات التفاعلية:

 

يام إلقاء المحاضرات من خلال برامج البث المباشر، ومن الممكن ان تسأل الدكتور التي يقوم بالشرح عن طريق طلب السؤال، والعديد من المميزات الأخرى التي توفرها لك برامج البث المباشر؛ تعالى وما المجتمعات ايضا باختيار العلماء الكافئين الموجودين لديهم حيث يعمل ذلك على جذب عدد كبير من المتعلمين.

المحاضرات سابقة التجهيز:

تحصل في هذا النظام على كل المحاضرات الخاصة بك بشكل مسجل صوت وصورة حيث من الممكن ان تراها وتسمعها، ويقوم الباحث في هذا  النظام بتقديم الدروس التي كان يريد توصيلها بنهاية كل محاضرة.

 


 

مميزات دراسة ماجستير عن بعد

 

اولا : اختيار الوقت المناسب للتعلم

  • حيث ان اختيار الوقت هو من أفضل المزايا التي يوفرها دراسة الماجستير عن بعد حيث من الممكن أن تدرس الماجستير بما يناسب مواعيدك
  •  الوقت ولا يوجد وقت معين يربطك مما يسبب لهم الضغط.
  • حيث أن في هذا النظام يختار الطالب الوقت الذي يريد أن يحضر فيه.
  • ولا يوجد هذا النظام في النظم الأخرى في الجامعات هناك وقت محدد يجب ان يحضر فيه الطالب لكي تبدأ عملية التعلم.
  • كذلك في الدراسات العليا مثل الماجستير أيضا.
  • المواعيد المحددة والشكل النظامي مشاكل للبعض مما يعيقهم عن عملية التعلم أو الحصول على الماجيستير، اما الان اصبح الموضوع سهل حيث انه يمكنك دراسة الماجستير عن بعد، وفي الوقت الذي تريده.

 

ثانيا : تنمية مهارات الباحثين

 

تتعدد الأنماط التي تقدمها دراسة الماجستير عن بعد مما يؤدي إلى تنمية مهارات المتعلم، فمن ضمن هذه المهارات هي ترك بعض المسائل دون حلول أو ترك بعض الأسئلة دون إجابة حيث أن الطالب عليه أن يقوم بالإجابة على السؤال عن طريق استرجاع المعلومات التي درسها، ومن الممكن أن لا يعتمد الطالب على مصادر معينة حيث من الممكن أن يستعين بأكثر من مصدر مثل البحث عن الانترنت البحث في كتاب معين عن إجابة السؤال مما يؤدي الى تثبيت الاجابة او فهم الاجابة بالنسبة للمتعلم.

 

ثالثا : توفير مصاريف الانتقالات

بالتأكيد هناك ميزة في دراسة الماجستير عن بعد حيث أن الطلاب الذين كانوا يعانون بسبب المسافة الكبيرة بين الجامعة والمنزل والمصاريف المطلوبة لحضور المحاضرات الخاصة به في الجامعة، فحل دراسة الماجستير عن بعد هذه المشكلة حيث انك لا تحتاج الى اي مصاريف انتقال لكي تبدأ التعلم.

فمن الممكن ان تكون مصاريف الانتقالات غير مهمة للبعض حيث ان الجامعة قريبة منهم ولا يحتاجون الى مصاريف انتقالات بسبب قرب مكان التعلم لهم، ولكن هناك العديد من الطلاب الآخرين من الممكن أن تتوقف دراستهم بسبب مصاريف الانتقالات التي تكون باهظة الثمن بالنسبة للبعض.

 

رابعا : تخفيف العبء عن الجهات الدراسية

دراسة الماجستير بالتأكيد تتطلب أن ندرسها العديد من الدكاترة والعلماء، مما يسبب عبء كبير على الجهات الدراسية في تقدمي دراسة الماجستير، حيث سوف تحتاج الجامعة إلى العديد من الكوادر الأخرى غير الكوادر الأساسية التي تقوم بالتدريس في الجامعة، وفي باقي الكليات في كافة التخصصات بالإضافة إلى النفقات الكبيرة التي سوف تحتاجها لضن كوادر جديدة غير الكوادر الأساسية مما يتسبب في مشاكل لبعض الجامعات، ولكن ماجستير الدراسة عن بعد من مميزاته انه لا يحتاج إلى كل هذه الكوادر كما أنه مناسب لكل اولياء الامور.

خامسا : البعد عن الضغوط الدراسية

الماجستير عن بعد يبعدك عن الضغوط الدراسية التي من الممكن أن يؤثر عليك وعلى نفسيتك وتبعدك عن التعلم، فهناك العديد من الطلاب من الممكن أن يتحملوا التعامل الجاف التي يكون بينهم وبين الدكتور الذي يقدم له دراسة الماجستير وهناك بعض الكلاب الآخرين لا يمكنهم تحمل هذه المهامله مما يتسبب في بعده عن العملية التعليمية، وتأثيره أيضا بشكل سلبي على نفسية الطالب، فمن مميزات دراسة الماجستير عن بعد هي تخفيف مثل هذه المشاكل، مما يجعل الدارس يريد التعلم، ولا شيء يؤثر نفسيا عليه.

 

هناك العديد من الجهات التي تقدم لك دراسة الماجستير  عن بعد وايضا بشهادة معتمدة على الرغم من تعدد منصات التعلم عن بعد ألا وان هناك القليل من المنصات التي تقدم ذلك بكفاءة وكذلك بشهادة معتمدة، ومن افضل هذه المنصات منصة دال اكاديمي والتي يتواجد فيها العديد من الكوادر المميزة مما يجعل التعلم عن بعد سهل بالنسبة لك.

 

بالفعل دراسة الماجستير عن بعد مناسبه للإناث

حيث ان هناك العديد من الطالبات يخرجون من التعليم بسبب بعض الضغوطات في المنزل وعدم توافق الوقت بين الجامعة والمنزل، مما يجعل طموحه لتحقيق درجة الماجستير صعب، في دراسة الماجستير هي الحل للطالبات اللواتي يواجهن مشاكل في التوفيق بين وقت الجامعة والمنزل.


ذات صله : 

 

أهداف الحصول على درجة الماجستير عن بعد

 

دراسة الماجستير وهي دراسة متقدمة في بعض المجالات مثل هذه المجالات الهندسة مثلا أو التكنولوجيا، والعديد من المجالات الأخرى، درجة الماجستير تؤهل الخريجين الى حل المشاكل الخاصة بهم في مجال التعلم.

على سبيل المثال تدريب الدارسون في الماجستير عن كيفية ادارة شركة او مدرسة او ايا كان ولكن بشكل عملي حيث تكون انت مدير المدرسة وتعرف ما هي مسؤلياتك مما يسهل عليك عملية التعلم ويجعلك تفهم ما هو المطلوب بسهولة وبدون مشاكل .

بعد حصول الطالب على ماجيستير في الإدارة يؤهله الماجستير للعمل في أي جهة يريدها وبكل سهولة بسبب ان الماجيستير يفتح لك آفاق كبيرة في سوق العمل.

 

الماجستير عبر الإنترنت يكون له جدول زمني معيّن من خلاله يعرف الطالب إذا التزم متى سوف ينتهى من دراسة الماجستير. كما من الممكن أن يقوم الطالب بالدراسة من أي مكان يريده، وهذا يسهل عليه الحصول على درجة الماجيستير في وقت قليل.

 


 

مميزات الحصول على ماجستير اون لاين من دال اكاديمي 

 

هناك العديد من المزايا التي يقدمها الماجستير للمتعلم ومنها مزايا شخصية ومزايا مهنية، الماجستير الاون لاين تو مفيد جدا لمن هم يريدون الحصول على درجة الماجستير بشكل مرن للتقدم الوظيفي.

 

أولا : التقدم الوظيفي

 

هناك العديد من المؤسسات التي تتطلب الحصول على درجة الماجيستير حتى يتم الترقي في الأدوار الاشرافية او الادوار الادارية، الماجستير عن بعد سوف يساعد الإدارة على متابعة العمل بشكل أفضل.

 

ثانيا : زيادة إمكانية الكسب الشهري

راتب الطالب الخريج الحاصل على درجة الماجيستير يكون أعلى بكثير من اي طالب أخر بالاضافة الى المجالات الكثيرة التي من الممكن أن يعمل فيها الحاصل على الماجيستير.

 

حيث ان هناك التيمم من الأماكن التي تتطلب للترقية ان يتكون حاصل على ماجيستير فبالطبع عندما تحصل على الماجستير وتترقى يزيد الراتب الخاص بك وبشكل كبير عكس الموظفين الاخرون.

ليس من الشرط ان تترك العمل الخاص بك للحصول على درجة الماجيستير، بل من الممكن بكل سهولة ان تتعلم الماجستير بجانب العمل الخاص بك، وفي الأغلب يتم ترتيب الجدول الزمني الخاص بالماجستير مما يناسب جميع الطلاب.

 

ثالثا : إمكانية الوصول لحلمك بسهولة 

يساعد الماجستير عن بعد تعليم الكلب العديد من المجالات المهمة بالنسبة له وفي نفس الوقت لا يترك العمل الخاص به، لذلك يتم تفضيل دراسة الماجستير عن بعد حيث انه سوف يكون مناسب للظروف الخاصة بك وبعملك ايضا.

 

رابعا : توفير في التكاليف

التعليم عبر الانترنت يساعدهم على توفير العديد من التكاليف من أبرزها تكاليف الانتقالات حيث يحتاج الطالب الى التنقل حتى يذهب للجامعة ويبدأ في تعلم الماجستير، ولا ننسى ان هناك العديد من المدارس التي تقدم للطلاب دراسة الماجستير بخصم من قبل المدرسة مما يزيد من العبء الموجود على عاتق الطالب.

 


 

شروط دراسة الماجستير عن بعد

 

هناك بعض الشروط التي يجب أن تتوافر في الطالب حتى يبدأ في دراسة الماجستير ففي بعض الجامعات من اللازم الحصول على درجة البكالوريوس حتى تبدأ في دراسة الماجستير. وهناك العديد من البرامج الأخرى التي تحدد بعض الشروط الأساسية لدراسة الماجستير، وهناك بعض الجامعات الاخرى والتي تفضل أن يكون الطالب حاصل على تخصص رئيسي او فرعي حتى يبدأ في دراسة الماجستير،  وسوف تحتاج إلى تقديم بعض الأوراق الأخرى وهي التي تؤهلك الى دراسة الماجيستير بكل سهولة.

 

يأتي لك رسالة بها الموافقة على تقدمك لدراسة الماجستير، ويكون هذا بالتأكيد تعتمد بشكل كبير على الشهادة الخاصة بك، وهناك العديد من المتطلبات الخاصة بالتدريب والتي من اللازم أن تكون قد حققتها.


 

هل دراسة الماجستير عن بعد صعبة

برنامج الماجستير هو برنامج في دراسته صعب حيث أنها أكثر صعوبة من دراسة البكالوريوس حيث يعتمد الماجستير على دراسة كل ما تم دراسته قديمه، الماجستير يعتمد على المهارات التي تم تعلمها من قبل وتتعلم ايضا الاكتشافات التي تم اكتشافها من قبل الآخرين.


 

ما فائدة دراسة الماجستير عن بعد مع دال اكاديمي

هناك العديد من الوظائف التي تتطلب ان تكون حاصلا على درجة الماجستير، وفائدة درجة الماجستير انك عندما تتقدم لأي وظيفة تدفع الشركة لك مقابل اعلى من الموظفين الآخرين.

 

ويتم تحديد الراتب الخاص بمن حصل على الماجستير بناء على فرق الرواتب الموجودة الشركة وتكلفة تعليمك. حيث ان من حصل على درجة الماجستير سوف يفيد الشركة بشكل كبير مما يعمل على تقدم الشركة.

 

أولا : المعرفة التخصصية المكثفة

 

تزيد حصولك على درجة الماجستير أيضا على تزويد معلوماتك ومعالجة النقص الموجود في معلوماتك وتساعدك على اكتساب العديد من المهارات الجديدة التي كانت غير موجودة لديك وايضا تطوير المهارات الموجودة حاليا.

 

ثانيا : تحسين فرص قبولك في الوظائف

 

تسهل عليك درجة الماجستير التقدم الوظيفي والتقدم للمناصب بشكل أسرع في العمل الخاص بك، ومن المجالات التي تعتمد على الماجيستير لكي يحدث تنقل وظيفي هي الادارة.

 

هناك العديد من المؤسسات لا يهتمون بدرجة الماجستير فقط، حيث ان هناك العديد من الشركات تهتم بأن يكون كل الموظفين الموجودين في الشركة هم موظفين حاصلين  على شهادات عالية مؤهلات فوق المتوسطة او متوسط كحد ادنى، هناك بعض الشركات التي تتبع أسلوب مختلف في الإدارة حيث تعتمد الشركات على تقديم تدريب للموظفين الموجودين في الشركة وتقدم لهم شهادات في الدراسات العليا، بالاضافة الى حصول الموظفين على تدريب ويكون هذا التدريب إلزاميا ويتم تطبيق ما سبق في مجالات الرعاية الصحية وكذلك مجال التعليم، شهادات الدراسات العليا للعمل على تدريب الطلاب تدريب إلزامي يساعدهم على التعامل في سوق العمل وتؤهلهم لدخول سوق العمل بسهولة.

 

ثالثا : زيادة دخلك المعيشي

 

هناك العديد من الفوائد للماجستير حيث يزيد الماجستير مستواهم المعيشي وكذلك الدخل الخاص بك، حيث أننا لو قارنا بين الموظفين الذين هم حاصلين على درجة البكالوريوس سنجد ان المرتب الذين يأخذونه في التعيين ما يقارب الـ 65،400 دولارًا بشكل سنوي ، عكس من هو حاصل على درجة الماجستير في مستواه المعيشي أعلى وكذلك مستوى الدخل الخاص به حيث يحصل على 80200 دولار بشكل سنوي بالإضافة الى الزيادة التي يحصل عليها وهي تقدر ب 23 بالمئة من الراتب الخاص به.

 

هناك بعض المجالات الأخرى التي تولد فجوة كبيرة بين الحاصلين على درجة البكالوريوس الحاصلين على درجة الماجستير.

 

فهناك العديد من المجالات التي تفضل أن تحصل على موظفين حاصلين على درجة الماجستير أو درجة في بكالوريوس له علاقة بالمجال الخاص بهم ولا يفضلون أخذ الموظفين الحاصلين على البكالوريوس فقط.

 

لو راجعنا عن دخل الخريج الحاصل على درجة البكالوريوس نجد انه من الممكن أن يجلب مقارب من 2.62 مليون دولار، عكس من هم حاصلين على درجة الماجستير فمن الممكن أن يكون الدخل الخاص بهم طوال حياتهن المهنية مايقارب ال 3.65 مليون دولار.

 

فهذه الدراسة البسيطة توضح لك انه من اللازم مادام حصلت على البكالوريوس أن تتقدم للحصول على الماجستير بسبب أن هذه الخطوة سوف تفيدك كثيرا في حياتك العملية وكذلك ترفع الدخل الخاص بك.

 

خامسا : تحسين مجموعة مهارات البحث والكتابة

الماجستير ايضا يفيدك في العديد من الجوانب الاخرى حيث انه ينمي عندك مهارات البحث والتحليل وكذلك الكتابة، ونتيجة تنمية هذه المهارات يصبح من السهل بالنسبة لك أنت تتعامل مع المشكلات المعقدة وحل العديد من المشاكل المتعلقة بمجال العمل الخاص بك.


 

كم مدة دراسة الماجستير عن بعد

 

الحصول على الماجيستير من الممكن أن يستغرق منك عامين او أكثر، وهذا إن قمت بالدراسة بدوام كامل, بينما دراسة الماجستير عن بعد يختلف فهو يعتبر بنظام عدد الساعات,

حيث انك لكي تحصل على درجة الماجستير فعليك أن تدرس عدد ساعات معينة من الممكن أن تصل من 36 إلى 54 ساعة معتمدةأو اكثر علي حسب كل تخصص، ونحن في اكاديمية دال نقوم بتوفير كل طرق الراحه لدراسة الماجستير اونلاين بنظام عدد الساعات وايضا يكون معتمد لتقدر علي العمل والترقي به .

 

حيث انك ان قمت بدراسة الماجستير في دوام كامل فمن الممكن أن يأخذ دراسة الماجستير منك ما يقارب من 1.5 إلى 2.5 سنة.

أما لو قمت بدراسة الماجستير اونلاين  باي من التخصصات المختلفة فمن الممكن أن يأخذ منك دراسة الماجيستير من 5 حتى 6 شهور .

 


 

الوظائف المتاحه بعد دراسة الماجستير عن بعد

 

  • من الممكن ان يعمل الحاصل على درجة الماجستير كمدرس في المرحلة التي هي مابعد الثانوية العامة.
  • كذلك من الممكن أن يعمل كمدير في المدارس التعليمية
  • امين فى المكتبه.
  • في الأغلب يمكنك العمل كمستشار في الزواج أو العمل على معالجة من هم مرضى وتساعدهم.
  • كلك من الممكن العمل في الرعاية الصحية حيث تساعد الاطفال على النطق وعلاج كل المشاكل الخاصة بالكلام لدى الأطفال.
  • من الممكن ان يعمل الحاصل على الماجيستير في العديد من الوظائف العليا في مجال التعليم والرعاية الصحية.
  • كذلك بعمل الحاصل على الماجيستير كمدرس للفنون الجميلة حتى يعلم الطلاب الفن.
  • مخطط.
  • كذلك من الممكن ان يكون عالم سياسي ان كان حاصل على الماجيستير في هذا المجال.
  • وايضا من الممكن ان يعمل الحاصل على الماجيستير اقتصادي.

 

تشمل الوظائف الشعبية التي تكون فيها الرواتب أعلى بكثير مع درجة الماجستير ما يلي:

 

  • العمل في مجال الأعمال.
  • كذلك من الممكن العمل في مجال التعليم
  • بالإضافة الى العديد من المجالات الاخرى مثل مجالات العلوم والهندسة وكذلك التكنولوجيا.
  • أمين مكتبة او محرر او مصمم وكذلك العمل امين في كل هذه المحالات
  • يؤهل الماجستير صاحبه في العمل في المناصب الادارية والاشرافية وكذلك مع المكتبيين.
  • العمل كمتخصص في اللياقة البدنية.
  • كما من الممكن العمل كطيار او مهندس طيران.
  • كما من المميزات التي يعطيها لك الماجيستير أنه يضع قبل اسمك لقب السيد.

انواع الماجستير عن بعد لتحصل عليه

نصائح قبل هامه قبل دراسة الماجستير عن بعد

 

هناك فرق كبير بين الحاصل على البكالوريوس والماجستير حيث أن الحاصل على الماجيستير أمامه العديد من الفرص.

كما أن الماجيستير يساعدك على معرفة جميع الأشياء التي درستها من قبل مما يجعلك على دراية من كل النواحي التي درستها.

 

اسأل نفسك:

 

ولكن قبل أن تبدأ الماجستير عليك أن تسأل نفسك هل انت جاهز للدراسة بدوام جزئي أو بدوام كلي.

وهل ايضا يمكنك ان تستمر في الدراسة بدون فترات راحة ام انك تريد ان يكون لك فترات راحة بين كل فصل والآخر.

وهل انت لديك الدافع الموجود بداخلك وهو الذي يساعدك على دراسة الماجستير وإنجازه في وقت سريع ام لا.

كذلك تحدد هل انت تبدأ مع زملائك أم أنك ىدد تفضل أن تبدأ في دورة فردية معاناتك لكي تحقق أهدافك بسرعة.

كذلك معرفة ان كنت سوف تقوم بعمل برنامج مختلط بين البرنامج الموجود على الإنترنت و الحرم الجامعي أم لا

 


 

كيف تتفوق في دراسة الماجستير عن بعد وتحصل علي الشهادات

 

استفد من المحادثات والمحاضرات

الذي يرغب في الحصول على الماجيستير عليه أن يشترك في العديد من الأنشطة التعليمية والتي تؤهله للتعامل مع سوق العمل في الخارج، ومن المهم جدا أن تستفيد من المحادثات التي يتم إقرارها معك ان كانت في الحرم الجامعي أو خارجه حتى تتعرف على كل وجهات النظر التي حولك وبها تبني خطتك.

 

من الممكن أن يتم دعوتك لحدث كي تناقش القضايا المعروفة في الوقت الحالي وهي الموجودة في الجامعة، فمن الممكن أن تكون تلك المشكلات مشكلات يومية أو مشكلات داخل الحرم الجامعي والمشكلات الخاصة بالطلاب.

 

المنهج التعاوني مهم للغاية حيث من المهم أن يكون هناك منهج تعاوني لكي يتم تقديم حلول للمشكلة

في هذا نكون قد تعرفنا على كل ما يخص دراسة الماجستير عن بعد  المعتمد وتناولنا بعض الاشياء المهمة الخاصة بالماجستير وكذلك توضيح أهمية الماجيستير وكيفية البدء في دراسة الماجستير من خلال منصات التعلم عن بعد حيث يمكنك أن تدرس الماجستير عن بعد من خلال منصة دال اكاديمي والحصول على شهاده معتمدة.

اقرا ايضاً: كيفية الاستفادة من ماجستير علم نفس لغير المتخصصين 2022

وللمزيد من التفاصيل و النصائح كن كيفية دراسة بتخصصات الصحية يرجي التواصل مع خدمة العملاء 

في الختام

نتمنى ان نكون قدمنا كامل التفاصيل حول  “دراسة الماجستير عن بعد

رسالتنا تمكينك من تحقيق أهدافك الثمينه من خلال تقديم المعرفة والخبرة في كافة المجالات و دعم المتدربين للوصول لأقصى طموحاتهم وإمكاناته وتحقيق الذات المرجوه

رأيك بعد الدراسة

التقييم*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *