السعودية تنضم إلى اتفاقية أبوستيل و البحرين و عمان ب 2024

اتفاقية أبوستيل ما هي؟ وهل تكون بحاجة إلى مصادقة الأوراق الرسمية لاستعمالها بالسعودية؟ حيث أعلنت المملكة العربية السعودية في الآونة الأخيرة عن ضمها هذه الاتفاقية، كذلك يُعد هذا الأمر من الأخبار السارة التي حصل عليها المقيمين في المملكة، وهذا لما ستقدمه هذه الاتفاقية من تسهيل في توثيق الأوراق الخاصة بكل شخص، خاصةً أنها من الخطوات الكبيرة التي ستتقدم بها المملكة إلى الأمام، كما أنها ستساعد على إتمام أي عملية بسهولة.

انفاقية الابوستيل

اتفاقية أبوستيل

في البداية أول ما يجب أن نتعرف إليه هو تعريف اتفاقية أبوستيل وهي عبارة عن اتفاقية متعددة الأطراف والتي تجعل عملية تقنين الأوراق والمستندات أبسط، كما يتم استخدامها بشكل أكبر داخل الدول الأجنبية، وتم إنشاء هذه الاتفاقية مسبقًا من مؤتمر لاهاي الخاص بالقانون الدولي، وفي عام 2016 دخلت هذه الاتفاقية حيز التنفيذ.

أكثر ما تتميز به أنها تساعد على الاعتراف بالوثائق الصادرة من قِبَل أي طرف في الاتفاقية، ويتم قبولها لتصبح صالحة في كافة البلدان المشتملة على جميع الأطراف، خاصةً أنها عملية تتم في خطوة واحدة لتحل محل أي عملية طويلة ومكلفة لتوثيق المستندات.

أما في 7 من شهر ديسمبر في عام 2022 أعلنت المملكة العربية السعودية عن انضمامها إلى اتفاقية أبوستيل كذلك تُعرف هذه الاتفاقية باسم اتفاقية إلغاء المتطلبات للتصديق على المستندات الأجنبية العامة.

فوائد استخراج أبوستيل في السعودية

تُعد أبوستيل اتفاقية دولية وحاسمة تسهل استعمال الوثائق العامة ببعض الدول في الخارج، كما أن هذا يتم وفقًا لاستبدال عملية التصديق المكلفة والطويلة بشهادة واحدة فقط، كما أن هذه الاتفاقية أتاحت الفرصة أمام 121 دولة من قبول وثائق خاصة بالسعودية سواء شهادات الميلاد أو التعليم.

كما أن السعودية انضمت بشكل رسمي إلى الاتفاقية عام 2022، وهذا الانضمام سيعود بالكثير من الفوائد على المواطنين والمقيمين في السعودية، هذا لأن Apostille تعتبر كافية للغاية ليتم التصديق على صلاحية أي مستند، مما يجعل ليس هناك أي حاجة للشهادة المزدوجة، كذلك هذه العملية الجديدة تسمح بالاعتراف بالوثائق المنشأة في السعودية بأي دولة داخل الاتفاقية بالخارج بكل سهولة.

شهاده الابوستيل

متى يتم طلب الأبوستيل داخل المملكة العربية السعودية

عرضنا في السابق أن السعودية طبقت بشكل رسمي في عام 2022 اتفاقية أبوستيل ومن المهم أيضًا معرفة الوقت الذي تكون مطلوبة به، في الغالب تحتاجها عند تسجيل شركة جديدة أو فتح حساب مصرفي، أو عند إتمام أي معاملات تجارية أو قانونية، ولكن يجب أن يتم الرد على كافة المستندات التي تم تجهيزها للتوثيق وتصبح صالحة للاستخدام.

كذلك يجب أن تضع في اعتبارك ضرورة أن تكون أي وثيقة رسمية تم توجيهها إلى السعودية مرتدة لتكون صالحة قانونيًا للاستخدام، فهذه أحد جهود المملكة لإصلاح النظام الخاص بالهجرة ليتوافق مع رؤية المملكة 2030.

كيف يمكن الحصول على الأبوستيل في السعودية

بمجرد أن انضمت المملكة العربية السعودية إلى الأبوستيل حدث تغير في عملية الحصول عليها، فحتى تتمكن من الحصول على الأبوستيل لأي وثيقة صدرت من المملكة العربية السعودية يجب أن تصدق عليها من وزارة الخارجية، ثم بمجرد أن تم الموافقة عليها من الوزارة ستتمكن من نقلها إلى المحكمة المحلية بالمنطقة التي تم صدور الوثيقة منها.

بعد الانتهاء من ذلك ستعمل المحكمة على إصدار شهادة أبوستيل لك، والتي يمكنك استخدامها فيما بعد في أي دولة أخرى من دول الاتفاقية.

 

اكاديمية دال – Daal Academy توفر لعملائها تصديق علي الشهادات من الابوستيل للمزيد من التفاصيل https://contact.daalacademy.com/

 

من يمكنه الحصول على الاستفادة من اتفاقية أبوستيل بالسعودية

كما ذكرنا في السابق أن انضمام المملكة العربية السعودية إلى اتفاقية أبوستيل من الفرص العظيمة لجميع المقيمين في المملكة، حيث ستوفر على الجميع الوقت والمال لإتمام أي توثيق قانوني، كما أنها توفر الفرصة للاعتراف بكون الوثائق قانونية في بعض البلدان الأخرى.

أما للأزواج والوافدين على المملكة فسيتمكنون من استخدام أي شهادات زواج أو ميلاد أو وفاة بكل سهولة، ويمكن للشركات أيضًا الاستفادة من الأمر للمصادقة على كافة المستندات المرتبطة والعقود والتراخيص خلال وقت قصير، وهذا بالتأكيد سيوفر الوقت والمال على الشركة بل يصبح الأمر أكثر فاعلية عن السابق.

الأسباب التي تؤدي لرفض أبوستيل في وزارة الخارجية السعودية

في بعض الأحيان قد تعمل وزارة الخارجية على رفض طلب الأبوستيل الذي تم تقديمه، وهذا ينتج عن بعض الأسباب، وتنحصر أهم هذه الأسباب في النقاط التالية:

  • في حالة كان الطلب المقدم غير مستوفي لكافة المتطلبات الخاصة بالاتفاقية.
  • إذا لم يكن هناك استيفاء لجميع المعايير التي تم وضعها من تدابير مكافحة الغش أو وضع أي ختم مخصص.
  • في حالة تم العثور على أي تناقضات أو أخطاء مثل وجود توقيع مفقود أو انعدام صحة أي معلومة مذكورة.

لذلك من المهم الانتباه جيدًا من قبل جميع المتقدمين على الأبوستيل إلى المستندات التي يتم تقديمها على أن تكون تفي الغرض بالكامل كما هو مطلوب.

الأوراق المطلوب المصادقة عليها من قبل الحصول على أبوستيل

لا يوجد شكل محدد للأوراق التي يتم التصديق عليها، حيث يمكن أن تختلف المستندات المطلوب التصديق عليها قبل الحصول على أبوستيل الذي يتعلق بالاتفاقية وفقًا للبلد، فهناك بعض السفارات في المملكة تطلب التصديق على شهادات الميلاد والزواج أو شهادات الدبلومات وتخليص الشرطة.

كما يجب التنويه أنه حتى يتم التصديق على المستندات من الضروري أن تكون متوفرة داخل مستودع رقمي، أما في حالة تم استخدام أي مستند صادر من دولة غير عضو في الأبوستيل، فمن الضروري استخراج شهادة مصادقة من قبل وزارة الخارجية في الولايات المتحدة.

اتفاقية ابوستيل بالسعودية
اتفاقية ابوستيل بالسعودية

خيارات المعالجة السريعة من أجل الحصول على أبوستيل في السعودية

تعتبر اتفاقية أبوستيل اتفاقية دولية حاسمة، وتسهل استعمال أي وثائق عامة في دول الخارج، كما أنها تُعد كافية للمصادقة على صلاحية أي مستند ويلغي احتياج شهادة مزدوجة، كما أن هذه الاتفاقية تتيح الفرصة للاعتراف بالوثائق المنشأة في السعودية بدول الخارج بدون المعاناة من أي مشكلات.

كما أنها تعني قبول أي مستند صدر في المملكة العربية السعودية بدول الخارج، وبشكل عام عقب انضمام المملكة إلى الاتفاقية أصبحت المعاملات التوثيقية أبسط كثيرًا من السابق.

أنواع متنوعة من المستندات المؤهلة لعملية أبوستيل بالمملكة

بعد أن أوضحنا أن اتفاقية أبوستيل عبارة عن وثيقة قانونية تجعل توثيق المستندات أسهل، يجب العلم بأنه حتى يتم توثيق أي وثيقة مستخدمة في المملكة يجب أن يتم تبخيرها بحسب متطلبات الاتفاقية، ومن أنواع الوثائق التي يتم تأهيلها عملية التبخير ما يلي:

  • جميع شهادات الميلاد.
  • كافة شهادات الطلاق.
  • شهادات الزواج المختلفة.
  • أي سجلات أكاديمية مرغوبة.
  • كافة المستندات المرتبطة بالتوكيل.
  • أي مستندات موثقة مسبقًا من دولة أخرى.
  • الوثائق الخاصة بالعمل.
  • الفحوصات الخلفية الجنائية بالكامل.

حتى يتم البدء في عملية التبخير يجب أن يتم إصدار كافة الوثائق من هيئة معنية والتصديق عليها من وزارة الخارجية بعد ذلك.

https://twitter.com/KSAMOFA/status/1513215193723060225
تتميز اتفاقية أبوستيل بكونها من الاتفاقيات الرسمية الدولية التي تساعد على التصديق على الأوراق والمستندات بكل سهولة، كما أن انضمام المملكة العربية السعودية إليها سيحول عملية التوثيق إلى شكل أفضل من الحالي، ويمكن أيضًا للمقيمين والمواطنين الاستفادة منها سواء داخل السعودية أو خارجها فيما يتعلق بالمستندات.

رسالتنا تمكينك من تحقيق أهدافك الثمينه من خلال تقديم المعرفة والخبرة في كافة المجالات و دعم المتدربين للوصول لأقصى طموحاتهم وإمكاناته وتحقيق الذات المرجوه

رأيك بعد الدراسة

التقييم*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *