Back

هل دبلومة إدارة المشروعات PMP طريقك للعمل مدير مشروع

دبلومة إدارة المشروعات، هل جاء يوم وقمت بطرح سؤال “ما هو السبب وراء رؤية هذا العدد الكبير من الدورات التعليمية والكورسات التي تهدف إلي التدريب الصحيح في مجال إدارة الأعمال والمشاريع ؟ وما هو السبب وراء جعل هذا القسم منتشر بين الأشخاص في مختلف المجالات والأعمال من حيث العلم أو الوظيفة ؟” .

إذا قمنا بالبحث عن إجابة هذا السؤال سنجد أن الموضوع أبسط ما يكون حيث أن الإجابة هي أن كل شخص يمتلك المهارات والإمكانيات التي تمكنه من الحصول على وظيفة “مدير لعمل” وهذا خلافاً عن ما هو التخصص الأكاديمي أو المؤهل العلمي الحاصل عليه .
( بشرط أن يكون لديه المؤهلات التى تمكنه من الحصول على هذا المنصب ).

وهذا هو الهدف الأساسي الذى تسعي إليه كافة الدورات التعليمية ومراكز التدريب الموجودة والمسؤولة في مجال إدارة الأعمال، إذ أنها تعمل على تنمية مهارات الأفراد وتزويدهم بكافة المعلومات ووسائل المعرفة التى يحتاجونها لكى يكون لديهم الإمكانية علي إدارة العمل في أي تخصص أو مجال .

وتصبح النتيجة في نهاية الأمر أن يكون أصحاب المجال الطبي لديهم القدرة على إدارة كافة الأعمال الطبية، كما يكون أصحاب مجال الهندسة لديهم القدرة على إدارة الأعمال الهندسية وهذا الأمر واحد بالنسبة لكافة المجالات .

الأن نتعرف على واحد من أشهر البرامج الموجودة في مجال التعليم والتى تعمل على تنمية المهارات لدى الأفراد وتزويدهم بالمعلومات اللازمة للحصول على وظيفة “مدير” ألا وهى : دبلومة إدارة المشروعات PMP والتي سنعرض كافة التفاصيل عنها :

ما هي دبلومة إدارة المشروعات PMP :

ما هي دبلومة إدارة المشروعات PMP
ما هي دبلومة إدارة المشروعات PMP

 


دبلومة إدارة المشروعات PMP تعتبر برنامج علمي يتكون من عدد من الكورسات التعليمية أو المواد العلمية والتي يكون محتواها الأساسي هو إدارة وتشغيل الأعمال وطريقة البحث حولها، كما أنها تهدف إلي توعية الطلاب .

تزويد المعلومات اللازمة للمعرفة الصحيحة وتنمية مهاراتهم حتى يتمكنوا من إدارة أى مشروع فى أى مجال، بداية بمرحلة وضع الخطط والإعداد حتي نصل إلي مرحلة تنفيذ هذه الخطط وإدارة المشروع .

ومن أحد الضروريات التى يجب أن نكون على علم بها أن دبلومة إدارة المشروعات PMP لا تمنح الشخص شهادة PMP ( احتراف إدارة الأعمال ) ، بل إنها تهدف أن تجعل الشخص مؤهل لاجتياز الامتحان العالمي ( PMP ) وهو المسئول عن منح الشخص شهادة PMP والتي تتيح للفرد إثبات كفاءته في إدارة الأعمال .

 دبلومة إدارة المشروعات PMP متاح تقدميها من قبل المنظومات الأكاديمية الأساسية مثل الجامعات أو المعاهد كما يمكن أيضا تقديمها من قبل المنظومات التعليمية التابعة للقطاع الخاص والمعاهد ذات النمط المتوسط والأعلى .

كثير ما تقوم هذه المنظومات بتقديم شهادات تحمل اسمها للطلاب الذين ينجحون في هذا الامتحان، هذه الشهادة تمكن أي شخص من إثبات حصوله على مؤهل علمي وقدرته على التأهل للحصول على وظيفة إدارة الأعمال .

ولكن شهادة إدارة المشروعات PMP مهما حاولت إثبات أنها شهادة شخص محترف فهذا ليس صحيح فهي لا تقارن أبداً بالشهادة الأساسية والتي يتم إصدارها من قبل المعهد الدولي لإدارة المشروعات PMI الموجود في دولة أمريكا حيث أن هذه الشهادة تكون دولية موثقة .

في الفقرة التالية سنستعرض ما هي محتويات دبلومة إدارة المشروعات PMP وما هي المناهج التعليمية التي تتكون منها، علاوة على ذلك سنستعرض كافة التفاصيل الأخرى عنها وما هي المتطلبات الواجب على الشخص القيام بها حتى يحصل عليها وهل واجب على الشخص أن يحصل على هذا النمط من البرامج العلمية أم لا ؟.

محتويات دبلومة إدارة المشروعات PMP :

محتويات دبلومة إدارة المشاريع
محتويات دبلومة إدارة المشاريع

 


في بداية الأمر علينا أن نذكر أن محتويات دبلومة إدارة المشروعات PMP ليس لها قواعد ثابتة بل تختلف من مكان لأخر من الأماكن التي تقدم هذا النمط من البرامج، من المؤكد لن يكون هذا الاختلاف في الجوهر

ولكن كل هذه الدبلومات علي اختلاف المكان التي تخرج منه تختلف فقط في المحتوي الموجود من حيث طريقة إدارة المشروع وكيفية تشغيله، كما أنه يمكن أن تجد في بعض الأماكن زيادة في عدد المواد التي تدرس وفي أماكن أخري المواد تكون قليلة.

ولكن بشكل عام فإن دبلومة إدارة المشروعات PMP يجب أن تحتوي علي مواد دراسية معينة ومنها :

التخطيط


التخطيط هو مرحلة من أهم مراحل الدبلومة حيث أنها تحتوي على عدد من المجالات أو الأقسام المتفرعة من ضمن هذه الأقسام : كيفية تحديد الهدف _ وضع خطة مالية أو الميزانية _ تنظيم الوقت _ الموارد البشرية _ كيفية عمل هيكل بنائي للمشروع _ المتطلبات الأساسية وطريقة الانطلاق _ كما يوجد عدد كبير من الأمور التي يجب وضع خطط لها قبل البدء في العمل الفعلي والتنفيذ للمشروع .

أساس هذه القسم من الدبلومة يكون متمركز علي المرحلة الأولي والفعلية لإدارة العمل. أذا أنك قبل أن تنهي هذه المرحلة تكون قد تعلمت طريقة وضع الخطط الصحيحة للعمل ككل، وطريقة تحديد الشكل الهيكلي والمظهر العام الذي سيتم العمل بناءاً عليه .

المتابعة


المتابعة هى مرحلة أخري من ضمن مراحل دبلومة إدارة المشروعات PMP والتي يمكن أن نطلق عليها مسمي أخر وهو “الإشراف” حيث مراقبة الأعمال التنفيذية للمخطط الذي تم وضعه.


بعد دراسة هذا القسم يكون الشخص قد تعلم الكثير من الأمور التي لها علاقة بالإجراءات الخاصة بالتنفيذ وعمليات التنسيق والاتصال وطريقة الإلتزام بالمخطط الرسمي للمشروع علاوة على ذلك بعض الأمور الأخرى مثل : متابعة التكلفة المالية، طريقة التحكم في الماليات ومراقبة الموارد المالية والبشرية، بالنسبة لأى مشروع كل هذا الأمور تعتبر بمثابة أساسيات للمدير .

إدارة الموارد


إدارة الموارد من ضمن محتويات دبلومة إدارة المشروعات PMP حيث أنها تتضمن دراسات علمية كبيرة تتحدث عن طريقة إدارة الموارد البشرية والموارد الأخر من حيث النفقات، كما أن هذا القسم مسئول عن تعليم الفرد طريقة الإلتزام بما تم وضعه للمشروع من ميزانيات أثناء إدارة العمل وعدم الخروج عنها مع إدارتها بكفاءة وتميز.

علاوة على إدارة كل ما يتعلق بالمشروع من موارد بشرية ذات علاقة بفريق العمل من حيث التطورات والتدريبات وطريقة التأمين على الخبرات والبحث عن الأشخاص ذات الكفاءة الواجب توافرها أثناء العمل على المشروع .

إدارة المخاطر


هذا القسم يجب أن يكون متواجد في أي دبلومة أو دورات تدريبات داخل تخصص إدارة المشاريع، لأنه من الضروري لأى رجل يعمل في منصب مدير أن يكون على معرفة بطريقة إدارة ما يمكن مواجهته من مخاطر التي من المحتمل لأى مشروع أن يتعرض لها، ووضع توقعات لها وحلول لهذه المخاطر .

التوثيق والمخطط الانسيابي


هذا القسم يمكن له أن يحمل الكثير من المسميات وهذا تبع للمكان الذى تقدم فيه دبلومة إدارة المشروعات PMP، ولكن بوجه عام هذا القسم مسئول عن تعليم الشخص بعض الأمور التي لها علاقة بالإجراءات والعمليات التنفيذية التابعة للمشروع مثل : مراقبة دورة استمرار المشروع، التحكم في عمليات الإتصال مع الجهات المختلفة التي لها علاقة بالأمر وهذا يحتوي على الأمور الداخلية والخارجية للمشروع، علاوة على مراقبة إستراتيجية المشروع كلياً .

التطور


هذا القسم في كثير من الجهات التي تقدم دبلومة إدارة المشروعات PMP يتم دمجه مع القسم السابق (التوثيق والمخطط الانسيابي)، ولكن في جهات أخري يتم تقديمه للأشخاص منفصلاً ومستقل على أنه مادة مخصصة في قسم إدارة الأعمال.

ولكن في كلتا الحالتين فهو يهدف إلي تعليم الأشخاص طرق وتقنيات لها علاقة بتنمية طريقة العمل والمخططات الواجب السير عليها، وهذا من أجل الحصول على أقصي حد من القيمة والفائدة والوصول إلى أقل نسبة جهد مبذول مع زيادة في نسبة الأرباح، يمكن أن نختصر كل ما سبق في جملة صغيرة ( تنمية العمل للوصول إلي أقصي حد من الفائدة في كل الأنحاء)

إلى من يتم توجيه دبلومة إدارة المشروعات ؟

إلى من يتم توجيه دبلومة إدارة المشروعات
إلى من يتم توجيه دبلومة إدارة المشروعات

 

علي وجه عام يتم توجيه هذه الدبلومة إلي كل فرد يسعي للدخول في عالم إدارة الأعمال، كما يتضمن أيضاً العاملين في مجال إدارة المشاريع والأقسام الأخرى العلمية والنظرية مثل : الأفراد العاملين في إدارة مجالات الطب أو الهندسة أو التعليم أو التقنية، والذين يملكون طموح كبير للعمل على الكثير من المشروعات المختلفة .

كما يوجد أيضا بعض الجماعات التي تحصل على قبول للحصول على دبلومة إدارة المشروعات PMP وهذه الجماعات مثل : بعض المسؤولين الكبار في الشركات الكبرى أو المنظومات التابعة للقطاع العام أو الخاص وهم الذين يتولون قسم التخطيط أو الإعداد، كما يوجد أيضا العاملين على تطوير النظام، والعاملين في القسم الإداري أو التنفيذي لأي مشروع أو شركة أو مؤسسة في كافة المجالات .

الكثير من الناس يعملون كثيرا لينالوا شهادة محترف إدارة مشاريع PMP ومنهم من يخطط للدخول إلي الامتحان والذي يقدم من قبل المعهد العالمي لإدارة الأعمال الموجود في دولة امريكا PMI، حيث أنه يقوم بوضع شرط أساسي لدخول الامتحان والحصول على الشهادة ألا وهو الحضور على الأقل عدد 35 ساعة تدريبات مع واحد من المدربين المعتمدين داخل المعهد .

وهذا يعني مدي أهمية هذه الدبلومة لكل من يسعي للدخول الي الامتحان والحصول علي الشهادة، وهذا ليس من أجل شرط الحضور عدد 35 ساعة تدريبات فقط بل لما تقدمه الدبلومة من عدد معلومات وكمية معرفة مع تنمية المهارات والتي تساعد الشخص في الإجابة على أسئلة الامتحان .

هل الدبلومة تغني عن الشهادة الرسمية المانحة من المعهد الامريكي لإدارة المشروعات PMI ؟


الكثير من الأفراد يتساءلون حول هل يمكن أن تكون الشهادة التي يتم الحصول عليها بعد الانتهاء من دبلومة إدارة المشروعات PMP تكفي للعمل كمدير، بدلاً من الشهادة الرسمية التي يتم الحصول عليها من قبل المعهد العالمي لإدارة المشروعات والموجود في أمريكا PMI .

حقيقة لا يمكن أن نعوض عن الشهادة الرسمية PMI بشهادة الدبلومة، مهما كان المكان الذى يقوم بتقديم هذه الدبلومة حتى وإن كان جامعة حاصلة على تصنيف عالي .

نهاية الأمر تظل شهادة المعهد الدولي هى المعيار العالمي والأساسي لتحديد إمكانية الشخص وما يملكه من مؤهلات وكفاءات تمكنه من الحصول على عمل إدارة مشروع، وهذا لكونها خارجة من منظمة دولية ذات ثقة في كل أرجاء العالم .

ولكن من الجدير بالذكر أيضا أن شهادة دبلومة إدارة المشروعات التي يتم الحصول عليها عن بعد يمكن لها أن تفيد الحاصل عليها في سوق العمل، حيث أنها إثبات كبير علي أن هذا الفرد أخذ دراسة كاملة في قسم إدارة الأعمال ويملك الكثير من المعلومات والمعرفة حول كيفية البدء في العمل على مشروع وإدارته داخل حدود المجال .

في الختام

نتمنى أن نكون قدمنا أدق التفاصيل حول “دبلومة إدارة المشروعات”

رسالتنا تمكينك من تحقيق أهدافك الثمينه من خلال تقديم المعرفة والخبرة في كافة المجالات و دعم المتدربين للوصول لأقصى طموحاتهم وإمكاناته وتحقيق الذات المرجوه

أراء عملائنا بعد الدراسة

التقييم*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *