Back

خدمات موارد بشرية لكل دارسي دبلوم موارد البشرية ف 2024

خدمات موارد بشرية تقدم على يد المتخصصين في هذا المجال، حيث أصبح قسم الموارد البشرية في وقتنا الحالي مهم للغاية، وهذا لأن الموارد البشرية تصف القوى العاملة بالكامل داخل أي مؤسسة، ويكون مشرف عليها بعض الأشخاص المتخصصين، كما أن هناك مهمات رئيسية يعمل هؤلاء المشرفين على القيام بها فلا يكون الأمر هباءًا، ينتج عن هذا وجود العديد من الخدمات المختص بها قسم الموارد البشرية ولا يمكن لأي قسم آخر القيام بها بدلًا عنه.

خدمات موارد بشرية

ذات صله : 

 

خدمات موارد بشرية

هناك العديد من الخدمات التي يعمل قسم الموارد البشرية على تقديمها من أجل الارتقاء بمستوى المؤسسة التي يتم العمل بها، ومن أهم هذه الخدمات ما يلي:

  • توظيف المرشحين: هي عملية يقوم بها قسم الموارد البشرية من أجل العثور على الشخص المناسب للعمل في منصب شاغر، كما يتم تركيز المجهود على كتابة جميع مواصفات الوظائف ونشر الإعلانات.
  • تعيين المرشحين المناسبين: وهذا يعني توظيف الأشخاص المناسبين والعثور على قوى عاملة تعمل على تنمية المؤسسة، كما أن هذا الأمر يتم في خطوتين من خلال تحليل المؤسسة عدد الأشخاص المطلوبة، وتحليل الأهداف المستقبلية المرغوب تحقيقها.
  • الاحتفاظ بسجل الموظفين: تعمل أقسام الموارد البشرية على إدارة سجلات تعيين الموظفين وتغطية جميع السجلات سواء الترقيات أو المزايا أو أي إجراءات تأديبية.
  • تحليل كشوف الرواتب: وهي تشتمل على اتباع ساعات العمل وحساب الراتب، كما يتطلب الأمر جزء من استقطاع ضرائب الدولة والضرائب الفيدرالية وأي خصومات أخرى.

الأدوار التي يقوم بها المسؤولين في قسم الموارد البشرية

عندما نتحدث عن خدمات موارد بشرية يجب العلم بأن هناك عدد كبير من الأدوار التي يقوم بها الأشخاص المختصين داخل قسم الموارد البشرية، وهذا من أجل تحقيق الأهداف المرجوة في المؤسسة، كما جاءت هذه الأدوار وفقًا للآتي:

  • مساعد الموارد البشرية: وهو يعتبر منصب مبتدئ بمهنة الموارد البشرية، كما أن المساعدين يعملون على تقديم الدعم المكتبي من خلال الرد على أي مكالمات هاتفية ووضع جدول للمواعيد.
  • المساعد الإداري: وهو شخص يعمل على تقديم الدعم لمديري الموارد البشرية، ويتم تكليف من يعملون في هذا المنصب بتجهيز مرسلات مديري الموارد البشرية والتعامل مع أي أمور أخرى، بالإضافة إلى جمع طلبات التوظيف وإخطار المتقدمين بحالتهم.
  • مسؤول الموارد البشرية: وهو شخص يساعد على إدارة قواعد البيانات داخل المؤسسة أو الشركة، وذلك من خلال قاعدة البيانات التي يتم استخدامها والمعروفة باسم نظام معلومات الموارد البشرية، ويحرص على تحديث هذه القواعد بشكل دائم، ويتم الاستعانة بها في العطلات والإجازات.

الفرق بين إدارة الموارد البشرية وإدارة شؤون الموظفين

من الأمور التي قد لا يعلم عنها عدد كبير من الأشخاص أن هناك فرق بين إدارة الموارد البشرية وإدارة شؤون الموظفين، شؤون الموظفين ترتكز بشكل أكبر على التعاملات المباشرة الحادثة بين الموظفين فيما يتعلق بالحقوق والواجبات الخاصة بهم والمتطلبات اليومية داخل المؤسسة.

تبرز أهمية برنامج إدارة شؤون الموظفين بتنظيم المعلومات الشخصية الخاصة بهم، بالإضافة إلى تسهيل الإجراءات الإدارية والتشغيلية والعمل على تعزيز رضا العاملين عن الخدمة المقدمة وتحسين إنتاجيتهم وأدائهم.

أما عن الموارد البشرية فهو القسم المسؤول عن التخطيطات والاستراتيجيات الشاملة لكل الموارد البشرية داخل أي مؤسسة، على عكس شؤون الموظفين التي تصب التركيز على الجوانب التنفيذية والتشغيلية المباشرة للعلاقات بين المؤسسة والموظفين.

 

خدمات موارد بشرية

المتطلبات الخاصة للعمل في الموارد البشرية بالقطاع الخاص

بعد التعرف على رواتب الموارد البشرية في القطاع الخاص يجب العلم بأن وظائف الموارد البشرية مثلها مثل أي وظيفة أخرى، هناك مجموعة من المتطلبات الخاصة بها والتي يجب الاتسام بها للحصول على وظيفة مناسبة، وترتكز أهم هذه المتطلبات في الآتي:

  • يشترط أن يكون المتقدم على إحدى الوظائف في هذا المجال لديه قدرة على التخطيط بشكل سليم.
  • يجب كذلك الاتسام بسرعة البديهة لحل أي مشكلة.
  • أن يكون الشخص محايد وعدم الانسياق إلى شخص من العاملين أو إلى جهة عن الأخرى.
  • التحلي بالأخلاقيات المهنية مثل الأمانة والصدق والتفاني في العمل.
  • التمتع بلباقة في التحديث لكسب حب الآخرين.
  • التمكن من إقامة حوار جيد ومناسب مع جميع الفئات.

 

هناك عدة خدمات موارد بشرية يتم تقديمها من قِبَل قسم الموارد البشرية، كما أن هذه الخدمات تسهل على المؤسسات الوصول إلى الأهداف المرجوة بأسرع وقت ممكن بدون المعاناة من أي مشكلة، بالإضافة إلى وجود دور لكل شخص في الموارد البشرية مسؤول عن بضعة خدمات.

وللمزيد من التفاصيل و النصائح كن كيفية دراسة تخصص ادارة الاعمال ( دبلوم – ماجستير ) يرجي التواصل مع خدمة العملاء 

في الختام

نتمنى أن نكون قدمنا لكم أفضل التفاصيل حول موضوع “ خدمات موارد بشرية للنساء بالمملكة حاليا 

 

دكتوراة الفلسفة فى التربية – قسم علم النفس التربوى -كلية التربية – جامعة الإسكندرية.
ماجستير علم النفس التربوى – تقدير ممتاز – كلية التربية – جامعة الإسكندرية.
بكارليوس كلية التربية تقدير جيد جدا.

مدرس وزارة التربية و التعليم
محاضر جامعة الاسكندرية كلية التربية

تقديم اكثر من 120 برنامج تدريبي لهيئات تعليمية داخل وخارج مصر

أراء عملائنا بعد الدراسة

التقييم*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *