اهداف ادارة الموارد البشرية 2022

هناك متطلبات لنجاح الشركة، لكن وجود كل هذه الشروط لا يضمن النجاح. هناك خمسة  اهداف ادارة الموارد البشرية، بدونها لا تستطيع المنظمة تحقيق أي شيء. كما أن رأس المال البشري هو أهم عامل في نظام الأعمال ككل.

لا يقتصر دور إدارة الموارد البشرية على اكتساب رأس المال البشري وإدارته فحسب، بل يتمثل أيضًا في ضمان تطويره واستدامته. هل يمكنك تخيل وجود منظمة بدون هذا القسم؟ كيف تبدو؟ يتم صقل مواهبهم بشكل منهجي وثابت لأن الشركات لا يمكن أن تنجح بدون موظفين مؤهلين.

 اهداف ادارة الموارد البشرية

 اهداف ادارة الموارد البشرية
اهداف ادارة الموارد البشرية

المحافظة على الإنتاجية:

المحافظة على الإنتاجية
المحافظة على الإنتاجية

الهدف الأول من اهداف ادارة الموارد البشرية هو الحفاظ على الإنتاجية، وهو ما يمكن تحقيقه بطريقتين. أولاً، القيام بتحفيز الموظفين الحاليين وتشجعيهم على بذل قصارى جهدهم. لتحقيق أفضل أداء ممكن.

بالنسبة للاتجاه الثاني، هذا هو: العمل على ضمان تزويد الشركة برأس المال البشري اللازم لتحقيق مستوى الإنتاج المخطط له.

قاد هذا الاتجاه الأخير المتخصصين في إدارة الموارد البشرية إلى ما يُعرف باسم “خطة العمل”. مكان يمكنك من خلاله تحديد تأثير نقص العمالة ودوران الموظفين والتعرف على المؤشرات. للتأكد من أنه يمكننا بدء نظام أقدمية جديد لسد النقص في الموظفين في مرحلة لاحقة.

اختيار الموظفين:

اختيار الموظفين
اختيار الموظفين

هذا هو الهدف الثاني من أهداف إدارة الموارد البشرية الخمسة وهو اختبار صارم. إن العثور على الموظف المناسب لأول مرة ليس بالأمر السهل، ولكن إذا حدث هذا، فسيوفر على الشركة التكاليف الباهظة ويقلل من معدل دوران الموظفين.

بعد ذلك، يحتاج قسم الموارد البشرية إلى التأكد من أن الشخص المناسب في المكان المناسب أولاً. هذا يحرر الشركة من العديد من التكاليف المرتبطة بعملية التوظيف وإعادة التدريب وما إلى ذلك.

من المهم أيضًا أن يكون لديك خطة شاملة وقوية لعملية التوظيف هذه. لضمان تعيين موظفين مؤهلين ليس فقط لأداء بعض المهام التي يتوقع منهم القيام بها، ولكن أيضًا يستحقون ثقة الوكالة أو المؤسسة التي يعلمون بها.

التقييم والتدريب:

التقييم والتدريب
التقييم والتدريب

التقييم والتدريب هو أحد اهداف ادارة الموارد البشرية التي اخترنا العمل عليها. لأنها مهمة جدا. لا يقتصر دور قسم الموارد البشرية على تعيين الموظفين وإخطارهم بالمهام التي يحتاجون إلى أدائها، ولكن أيضًا إجراء متابعة آخر يقوم به الموظفون.

فيه يسيرون في طريقين. الأول هو التقييم. يقوم موظفو الموارد البشرية بتقييم أداء الموظفين في الشركة وإبلاغهم بنقاط القوة والضعف لديهم وإبلاغهم بأهدافهم المتوقعة.

هذه طريقة مهمة جدا. هذا يبقي الموظفين في الاتجاه الصحيح وقد يتطلب أخطاء أو سهو، ولكن من المهم معرفة كيفية تصحيح هذه الأخطاء. يحق للموظفين ذوي الضمير الحي أن يعترفوا بامتنانهم وجهودهم.

الاتجاه الثاني هو التدريب، وهو عملية معقدة تشمل الموظفين الجدد والقدامى. كل شخص يحتاج إلى بعض التدريب في مرحلة ما. ومع ذلك، فإن زيادة عدد برامج التدريب والتطوير الداخلية لتطوير المواهب وتوسيع الفرص ستؤدي إلى تحسين مهارات الموظفين وإنتاجيتهم.

مشاركة أهداف الموظفين:

تهدف الموارد البشرية إلى مساعدة الجميع، بهدف الجمع بين مجموعة متنوعة من الجهود المتنوعة لتحقيق الأهداف الإستراتيجية التي تتبناها المؤسسات التعليمية.

خاصة عند الحديث عن شركة كبيرة بها عدد كبير جدًا من الموظفين، فهذا يصب في المصلحة العامة لجميع الوكالات الحكومية، وحتى لجميع الموظفين، وهذا الجهد يجلب في نهاية المطاف أكبر أهداف المنظمة. من المهم أن تشعر أنك تحققق اهدافك كافة.

إن تحقيق هذا الهدف بنجاح سيؤمن للموظفين درجة عالية من التكامل الوظيفي، وسيكون لديهم نوع من الرضا الوظيفي مما يحفزهم على إدخار جهد أكبر.

تحسين الكفاءة التشغيلية:

والخامس من اهداف ادارة الموارد البشرية هو السعي لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة التشغيلية. أي لتبسيط المهام والإجراءات الروتينية. لتوفير الوقت والجهد في أداء أهم المهام الممكنة للشركة.

بدلاً من ذلك، تهدف جميع اهداف ادارة الموارد البشرية ذكرتها سابقًا في النهاية إلى تحقيق هذا الهدف، وتحقيق أفضل أداء بأقل جهد وأقصى قدر من الكفاءة.

اقرا ايضاً: كيف تبدأ بدراسة علم النفس من الصفر.

ملاحظة: لتفاصيل أكثر دقة يمكنك التسجيل في دبلوم إدارة الموارد البشرية.

في الختام

شكراً لكم ونرجو أن نكون قدمنا لكم كافة المعلومات المتعلقة ب”اهداف الموارد البشرية” ونرجو منكم مشاركة الرابط مع اصدقائكم المهتمين.

رسالتنا تمكينك من تحقيق أهدافك الثمينه من خلال تقديم المعرفة والخبرة في كافة المجالات و دعم المتدربين للوصول لأقصى طموحاتهم وإمكاناته وتحقيق الذات المرجوه

أراء عملائنا بعد الدراسة

التقييم*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.