Back

ما هو التخصص الأنسب لسوق العمل تخصص إدارة الأعمال أم المحاسبة المالية

ما هو التخصص المناسب لسوق العمل تخصص إدارة الأعمال والمحاسبة المالية يتم سؤال هذا السؤال كثيرا من قبل الطلاب، ف لكي نتمكن من الرد على هذا السؤال يجب علينا اولاً ان نعرف المحاسبة المالية وإدارة الأعمال ومجالات كلا منهم لكي نحدد الأفضل.

 

ماهي كلية إدارة الأعمال

ماهي كلية إدارة الأعمال
ماهي كلية إدارة الأعمال

 

كلية إدارة الأعمال وهي من الكليات الموجودة تقريبا في كل الجامعات،  نظرا لأهمية المجال الذي تدرسه إدارة الأعمال، زادت أهمية إدارة الأعمال خاصة بعد الحرب العالمية الثانية، ويرجع هذا بسبب البدء في إنشاء المصانع بشكل  كبير والثورة الصناعية التي حدثت في أوروبا، مما أدى إلى تطور علم الإدارة واحتياجه بشكل كبير.

 

مجال إدارة الأعمال هو مجال مرتبط بالاقتصاد كذلك حيث ان اسم كلية إدارة الأعمال تسمى الاقتصاد وإدارة الأعمال والتجارة وإدارة الأعمال، ومن الممكن أن نسمي كلية إدارة الأعمال باسم العلوم الادارية اما عن كلية إدارة الأعمال في مصر فهي توجد في كلية التجارة وهذا في الجامعات الحكومية كما أن هناك العديد من التخصصات الاخرى مثل تخصص المحاسبة المالية وتخصص التسويق والعديد من التخصصات الاخرى.

 

مواد قسم إدارة الأعمال

مواد قسم إدارة الأعمال
مواد قسم إدارة الأعمال

 

عند اختيارك لدراسة قسم إدارة الأعمال سوف تقوم بدراسة العديد من التخصصات فمن التخصصات الذي يتم دراستها هي:

 

  • المحاسبة
  • والإدارة
  • ويأتي بعدها دراسة التسويق وكل شيء يتعلق بالتسويق.
  • بالإضافة إلى مادة التمويل.
  • كذلك مادة الموارد البشرية.
  • بالاضافة الى الادارة العامة.
  • ويتم أيضا دراسة مادة المشتريات والمخازن
  • و الانتاج والعمليات
  • الإدارة الدولية
  • كيفية إدارة البنوك
  • السياسات الإدارية

 

والعديد من المواد الأخرى المتعلقة بالقسم والمواد المتعلقة أيضًا بالمحاسبة الاقتصاد والاحصاء، وتتغير المواد الذي يتم دراستها حسب الجامعة الخاصة بك.

 

تخصصات إدارة الأعمال

التخصص في إدارة الأعمال
التخصص في إدارة الأعمال

 

هناك العديد من المواد التي يتم دراستها في قسم إدارة الأعمال

 

إدارة الأعمال

 

هو يعمل على دراسة كل شيء متعلق بالإدارة ان كان الفكر الإداري أو المدارس الادارية او الفكر الاداري الحديث والقديم كل شيء متعلق بالإدارة، ولا تقتصر دراستها على الإدارة فقط بل تدرس من خلالها بعض المواد الاخرى الخاصة بالأقسام الاخرى، بالاضافة الى شرح كيفية اكتشاف المشكلة والبحث عن حل لها، وتنمية المهارات اللازمة لحل تلك المشاكل.

 

ريادة الأعمال

 

تخصص ريادة الأعمال يركز على تعليم الطلاب كيفية ريادة الأعمال بالطرق الصحيحة، للعلم ان مصطلح ريادة الأعمال هو مصطلح اقتصادي ويرتبط ارتباطا كبير بالعلوم الإدارية، وريادة الأعمال هي عبارة عن أفكار إبداعية تكون جديدة ومدروسة يتم استخراج هذه الأفكار من شخص واحد او عن طريق مجموعة من المتخصصين، وترجع أهمية هذه الأفكار  إلى إنشاء المشروعات الجديدة أو تطوير المشروعات، بالاضافة الى المساعدة على تنمية المجتمع والفكر الخاص به، بالاضافة الى أتاحت العديد من فرص العمل والعمل على تطوير الاقتصاد وذلك يتم عن طريق رفع مستوى الدخل القومي مما يؤدي إلى تطوير الاقتصاد.

 

تخصص التسويق

 

يهتم قسم التسويق بتدريس كل ما هو متعلق بالتسويق، و بالإضافة إلى الأساسيات المتعلقة بالتسويق كذلك السلوك الخاص بالمستهلك كذلك يهتم قسم التسويق بالبحوثات التسويقية، ومعرفة طريقة إعدادها بشكل صحيح بالإضافة الى الوظائف والمهام الخاصة بإدارة المبيعات والاتصالات التسويقية والقنوات الخاصة بالتوزيع والعديد من الأشياء الأخرى المتعلقة بمجال التسويق

 

تخصص التمويل

 

يهتم هذا التخصص بتحديد الأموال الخاصة بالشركة، وشرح كيفية استثمار الأموال وكيفية التحليل المالى بالإضافة إلى القدرة على اختيار مصدر التمويل، وعمل حساب المخاطر التي من الممكن أن تتعرض لها المشاريع.

 

تخصص الموارد البشرية

 

الموارد البشرية وهي من اهم الاقسام الموجودة داخل الشركة حيث انها متخصصة بكل الاشياء المتعلقه بالموظفين الموجودين داخل الشركة، كما انه المسؤولة عن معرفة الأقسام التي تحتاج الى موظفين داخل الشركة وتعمل على جلب الموظفين، بالاضافة الى انهم يقومون بمتابعة الأداء الخاص بالموظفين إن كان هؤلاء الموظفين قدامى وجدد، ويساعدون الموظفين على العمل من خلال الحوافز الإيجابية والعديد من المكافآت الأخرى، بالإضافة إلى التعامل مع الموظفين ذو التقييمات السلبية حيث يتم وضع الجزاءات عليهم، كما تراقب أيضا اتباع الموظفين للتعليمات والقوانين الخاصة بالشركة والعمل على تعديل المسار لتحقيق أهداف الشركة.

 

وظائف تخصص بكالوريوس إدارة الأعمال

وظائف تخصص بكالوريوس إدارة الأعمال
وظائف تخصص بكالوريوس إدارة الأعمال

يمكن خريج بكالوريوس إدارة الأعمال من العمل في المصارف والبنوك، بالاضافة الى العمل في تحليل السوق، كذلك يمكنه ان يعمل في البورصة، ومؤسسات الاوراق المالية.

 

بتمكن خريج إدارة الأعمال من العمل في الجهات الحكومية، (حيث يمكنه أن يعمل في مؤسسة حكومية أو شركة حكومية مفتش مالي، او ان يعمل كأمين مخازن ومشتريات، بالاضافة الى انه يمكنه العمل كمندوب، ويمكن ايضا ان بعمل كمدير مشتريات، كذلك العمل في مجال التسويق بكل انواعه وايضا مجال المبيعات العمل كمدير الموارد البشرية او مسؤول الموارد البشرية، من الممكن ان يعمل خريج ادارة الاعمال في وزارة المالية، أو العمل في الجهات الرقابية، كذلك العمل في التخطيط.

 

العمل في الوظائف الإدارية الموجودة في سوق العمل بسبب دراستك لقسم ادارة الاعمال، من الممكن ان يعمل خريج إدارة الأعمال كمدير تسويق، او من الممكن أن يعمل كمدير تخطيط ومبيعات ومشتريات، بالإضافة الى العديد من الوظائف الاخرى التي من الممكن ان يعمل فيها خريج ادارة الاعمال.

 

قسم إدارة الأعمال هو القسم الأكثر في الوظائف حيث أن المجالات الخاصة به هي مجالات متعددة وواسعة وذلك لأن أكثر إدارات الشركات تعتمد على قسم إدارة الأعمال، وأيضا تحتاجه جميع الشركات أن كانت في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص.

 

من الممكن أن تدخل في مجال ريادة الأعمال وذلك عن طريق دراستك لبكالوريوس إدارة الأعمال حيث انه يساعدك على أن تكون رائد اعمال.

 

كما من الممكن أن تعمل في مجال التجارة الحرة، رجل اعمال مثلا أو حتى سيدة اعمال، وتطبيق ما درسته على أرض الواقع.

 

تخصص المحاسبة

 

تخصص المحاسبة وهو تخصص مهم وأساسي في أي جامعة من الجامعات نظرا لأهميته الكبيرة، حيث ان الشركة الان لا تخلو من وجود محاسب حتى إن كانت هذه الشركة كبيرة أو صغيرة.

 

يميل الطلاب في الجامعات الى دراسة تخصص المحاسبة المالية وخاصة في مصر، خريج قسم المحاسبة يحصل على بكالوريوس في المحاسبة، وبعد ذلك يمكنه ان يكون محاسب ومراجع.

 

بعد التخرج يبدأ في تحديد القسم الذي ستعمل به، في أقسام المحاسبة عبارة عن محاسب مالي محاسب إداري، محاسب تكاليف، محاسب ضريبي أو العمل في مصلحة الضرائب، أو العمل في أي مؤسسة حكومية كمحاسب.

 

المواد الموجودة في قسم المحاسبة

 

  • مادة المحاسبة المالية
  • بالاضافة الى مادة محاسبة شركات الأشخاص.
  • شركات الأموال
  • المحاسبة الحكومية والمحاسبة القومية
  • حاسبة التكاليف
  • كذلك المحاسبة الضريبية
  • مادة المراجعة
  • محاسبة مقاولات.

 

ويتم اضافة بعض المواد الإضافية المتعلقة بالاقتصاد والمواد الأخرى حسب الجامعة الخاصة بك.

 

ما هو التخصص المناسب لسوق العمل تخصص إدارة الأعمال والمحاسبة المالية

 

للإجابة على سؤال ما هو التخصص المناسب لسوق العمل تخصص إدارة الأعمال والمحاسبة المالية كان علينا أن نعرف ادارة الاعمال والمحاسبة المالية ومعرفة كل شيء يتعلق بهم.

 

ولكي نعرف ما هو التخصص المناسب لسوق العمل تخصص إدارة الأعمال والمحاسبة المالية يجب علينا الإجابة على بعض الاسئلة الهامة مثل ماهو هدفك وما المجال الذي تحبه فإن كنت من الأشخاص الذين يتمتعون بالذكاء الاجتماعي فعليك أن تختار تخصص إدارة الأعمال لأنه معتمد على هذا الأمر بالذات.

 

ولكن في حالة انك تريد ان تتعامل مع الأرقام ففي هذه الحالة عليك أن تختار المحاسبة فهو الخيار الأفضل بالنسبة لك.

 

ولكن قسم إدارة الأعمال هو التخصص الافضل في مجالات العمل حيث يمكنك ان تعمل في أكثر من وظيفة مثل التسويق والعديد من الوظائف الاخرى لكن بالنسبة للمحاسبة فيمكنك أن تعمل في قسم متخصص بالمحاسبة والارقام فقط وليس إدارة الأعمال.

 

في هذا المقال أجبنا عن سؤال ما هو التخصص المناسب لسوق العمل تخصص إدارة الأعمال والمحاسبة المالية وذكرنا كل المعلومات المتعلقة بكل قسم وايهما الافضل من حيث فرص العمل.

اقرا ايضاً: تعرف على الدبلومات المتاحة لدينا.

في الختام

نتمنى ان نكون قدمنا لكم كامل التفاصيل حول “ما هو التخصص الأنسب لسوق العمل

 

أراء عملائنا بعد الدراسة

التقييم*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *