دليلك الشامل لدبلومه التغذيه العلاجيه لغير الأطباء

تُعد دبلومه التغذيه العلاجيه لغير الأطباء إحدى أهم الدرجات العلمية التي يمكنك الحصول عليها، حيث أصبحت التغذية من الأمور التي ينتبه إليها جميع الأشخاص في الوقت الحالي، ذلك نتيجة عن الفوائد التي تعود على حياة الشخص منها، كما أنه تم إثبات الأمراض التي يمكن التغلب عليها وتخفيف أعراضها عبر التغذية، بالإضافة إلى أن دراستها من قِبَل غير الأطباء لم تَعُد عائق الآن نهائيًا، فقد تم إتاحة الفرصة لهم بحسب بضعة شروط.

 

دبلومه التغذيه العلاجيه لغير الأطباء

دبلومه التغذيه العلاجيه لغير الأطباء
دبلومه التغذيه العلاجيه لغير الأطباء

أصبح تخصص التغذية العلاجية في وقتنا الحالي أحد التخصصات المطلوبة بشدة وخاصةً داخل المملكة، وذلك نابع عن كونه مجال طبي وحيوي وعنصر أساسي في حياة الجميع، خاصةً بعد الإثباتات التي توصل إليها الأطباء بكونه يجعل رحلة العلاج لعدد كبير من المصابين أسهل كثيرًا، مثل مرضى السكري والكلى والقلب وأنواع مختلفة من السرطان.

كما في بعض الحالات يكون العلاج بالغذاء هو العلاج المثالي والوحيد للحالة المرضية الخاصة بالشخص، وذلك يكون واضح في أمراض النحافة والسمنة ومقاومة الأنسولين، فالغذاء الذي يحصل عليه الشخص يساهم في تعزيز عدد كبير من جوانب الصحة أو المعاناة من عدة أمراض أخرى فهو سلاح ذو حدين.

كذلك الحصول على دبلوم في هذا المجال يفتح لك المزيد من الآفاق التي تساعدك على الحصول على فرصة عمل مناسبة تمامًا، خاصةً أنه قسم من أحد الأقسام التطبيقية، ومع توسع مستوى الإدراك للأشخاص أصبح مجال التغذية يسير بمحاذاة الأطباء البشريين بمختلف التخصصات.

 

ما هي شروط استحقاق دبلوم التغذية العلاجية لغير الأطباء

حتى تتمكن من دراسة دبلومه التغذيه العلاجيه لغير الأطباء في دال أكاديمي، يجب العلم بوجود بعض الشروط المطلوب استيفاؤها بالكامل، حيث تنحصر أهم هذه الشروط في النقاط التالية:

  • يجب على أي شخص راغب في الحصول على هذا الدبلوم أن يكون متخرج من إحدى الكليات التمريض، كلية العلوم، العلاج الطبيعي، الصيدلة، الأسنان، التربية الرياضية، السياحة والفنادق والاقتصاد المنزلي.
  • يمكن لأي شخص عامل في مجال الطب البديل أو التكميلي الحصول على الدبلوم.
  • من المهم أن يكون الشخص المتقدم حاصل على بكالوريوس من إحدى الجامعات المعتمدة.
  • يجب أيضًا تقديم كافة المستندات التي يتم طلبها لإثبات الشخصية.
  • سداد جميع الرسوم المقررة للدراسة في الأكاديمي بالكامل واختيار طريقة الدراسة.

ما الذي يتم دراسته في دبلوم التغذية العلاجية

دبلومه التغذيه العلاجيه لغير الأطباء
دبلومه التغذيه العلاجيه لغير الأطباء

عندما توجد داخلك رغبة لدراسة التغذية العلاجية يكون من المهم أيضًا أن تلم بالمحاور الخاصة بالدراسة بالكامل، ونستعرض أهم المحاور التي نقدمها لك في دال أكاديمي فيما يلي:

  • الإلمام بكافة الأنظمة الغذائية لكبار السن والحوامل والأطفال.
  • معرفة النظام الغذائي المناسب لمرضى اضطرابات الطعام، المصابين بالأنيميا وسوء التغذية، مرضى النقرس وجرثومة المعدة، مرض تكيسات المبايض وحساسية الطعام.
  • التعرف إلى الأنظمة الغذائية للمصابين بالأمراض المزمنة مثل الكبد، السكري، القلب، الضغط والكلى.
  • التعلم عن جميع الأدوية الخاصة بحالات السمنة والنحافة وطريقة تشخيص كل حالة على حدة.
  • معرفة مجموعة من المعلومات عن التغذية الإكلينيكية التابعة للمرضى المقيمين في المستشفيات حتى فترات الإفاقة.
  • الطريقة الصحيحة لوضع نظام غذائي كامل للمرضى عقب إجراء عمليات السمنة الجراحية.
  • التعلم عن حالات سوء التغذية ومعرفة أنسب طريقة للتعامل معهم وجميع التحاليل المطلوبة من كل حالة.
  • التعرف إلى المشكلات المختلفة التي يمكن لمريض السمنة مقابلتها في أي وقت.
  • دراسة مشكلة نقص الفيتامينات والمعادن ومعرفة طريقة حلها والجرعات الصحيحة المطلوبة لكل شخص.
  • معرفة الفرق بين البرامج الغذائية وطرق التحضير الخاصة بكل برنامج ومواعيد الحصول على الطعام، مع العادات الصحية المناسبة.
  • كيفية العمل على تغيير حياة الشخص المصاب بالسمنة والتغلب على أي عادات تتسبب في الوصول إلى السمنة.

كيف يمكن الحصول على دبلوم تغذية علاجية

في إطار تعرفنا إلى دبلومه التغذيه العلاجيه لغير الأطباء يكون من الضروري معرفة الطريق الصحيح الذي يجب سلكه للحصول على الدبلوم، حيث نقدم لك في دال أكاديمي هذا الدبلوم بمجموعة من الجوانب والأبعاد المتعلقة بأساسيات التغذية.

هذا بالإضافة إلى معرفة العوامل التي يمكنها أن تؤثر على الحالة الغذائية سواء للفرد أو المجتمع، كما ستتمكن من تطبيق كل ما يتم دراسته عمليًا بكل سهولة، سواء التغذية في جميع المراحل العمرية أو حالات المصابين بالأمراض المزمنة.

كما أن الدراسة لدينا تشتمل على مساقات عملية تساعد على الوصول إلى الحقائق العلمية والثروات التي تتعلق بعلم التغذية العلاجية، كل هذه الأمور تضمن لك الحصول على دبلوم التغذية بشكل سلس مع التمكن من الدخول إلى مجالات العمل.

 

ماذا تستفيد من دراسة دبلوم التغذية العلاجية

دبلومه التغذيه العلاجيه لغير الأطباء
دبلومه التغذيه العلاجيه لغير الأطباء

عند الشروع في الحصول على دبلومه التغذيه العلاجيه لغير الأطباء يجب العلم بأنك ستجد أن هناك العديد من المميزات التي يمكنك الاستفادة منها عند الدراسة في دال أكاديمي، وتشتمل أهم هذه المميزات على ما يلي:

  • الإلمام بمبادئ التغذية الصحية: تعتبر التغذية الصحية أمر أساسي من أجل الحفاظ على صحة جيدة وتجنب الإصابة بخطر أي مرض، وهذا ما ستتمكن من الحصول عليه في الدبلوم، بالإضافة إلى معرفة العناصر الغذائية المهمة وطرق انقسام المجموعات الغذائية المختلفة.
  • التمكن من تطبيق النصائح الغذائية العلاجية: بمجرد اكتساب معرفة متعمقة في المبادئ الخاصة بالتغذية العلاجية، ستكون مؤهل بالكامل لتحديد احتياجات كل فرد على حدة وتنفيذ خطة غذائية مصممة خصيصًا له، مع اكتساب مهارات التحليل الغذائي التي تُمكّنك من تقييم الحالات الصحية وتوفير الدعم لهم لتحسين صحتهم باستخدام التغذية العلاجية.

أي المجالات يمكن العمل بها عقب الحصول على دبلوم تغذية علاجية لغير الأطباء

دبلومه التغذيه العلاجيه لغير الأطباء
دبلومه التغذيه العلاجيه لغير الأطباء

في حالة كنت ترغب في دراسة دبلومه التغذيه العلاجيه لغير الأطباء من أجل تطوير مهاراتك والحصول على وظيفة مناسبة داخل المملكة فأنت في المكان الصحيح، ذلك نتيجة عن المجالات المتعددة التي يمكنك الانضمام إلى مجال منها بكل سهولة، ومن أهم هذه المجالات الآتي:

  • العمل داخل المستشفيات والمراكز الصحية: يُعَد هذا المجال الأهم على الإطلاق في التغذية العلاجية، وهو متوفر أيضًا لجميع الحاصلين على دبلوم تغذية علاجية حتى غير الأطباء، وهذا بسبب المعرفة العميقة التي يتم اكتسابها من الدبلوم.
  • العمل بالمجال الرياضي: يمكنك أيضًا أن تقوم بإنشاء الجداول الغذائية للرياضيين، والذي يُعَد في وقتنا الحالي من المجالات التي تمتلك مستقبل مشرق، ذلك لأن الرياضيين يكونوا بحاجة إلى خطط غذائية موضوعة بدقة تُمكّنهم من رفع مستوى الأداء وتحقيق أي هدف رياضي مرغوب الوصول إليه، من خلال تلبية احتياجات الجسم.
  • الحصول على وظيفة في شركات صناعة الأغذية: حيث يكون دور أخصائي التغذية العلاجية في هذه الشركات التحقق من سلامة الغذاء الذي يتم طرحه، والتأكد من مدى مطابقته لمعايير الجودة والسلامة العالمية، بالإضافة إلى الاهتمام بتطوير حركة الصناعة في المصانع الغذائية المختلفة.

هل تخصص التغذية العلاجية له مستقبل

من التساؤلات الأخرى التي يمكن أن تدور في ذهن كل شخص راغب في الحصول على دبلومه التغذيه العلاجيه لغير الأطباء إذا كان التخصص له مستقبل أم لا، وتبعًا للمؤشرات في الآونة الأخيرة فإن هناك مستقبل مشرق ينتظر أخصائي التغذية العلاجية، ذلك لأنه قادر على صرف الدواء المناسب لأي شخص مريض وحل مشكلته المرضية.

مع تساعد الدراسة في دال أكاديمي في زيادة قدرتك على إيجاد حلول مختلفة للأمراض والمشكلات الصحية مثل الحساسية أو أمراض النحافة والسمنة، بالإضافة إلى دوره البارز في تجنب أي مشكلة أخرى يمكن أن يتعرض لها الشخص فيما بعد، عن طريق طرح الوعي والمعرفة بأنواع الأغذية المختلفة والضارة على الجسم وصحة الفرد للحد منها.

كما يمكن للحاصل على دبلومه التغذيه العلاجيه لغير الأطباء العمل بإحدى الوظائف بالجامعات والمدارس بالمملكة بمثابة أخصائي تغذية لمراقبة الوجبات المقدمة للطلاب، ومن هذا المنطلق سيتمكن من تقديم العون للأطفال لدعم الصحة والحفاظ عليه عبر تقديم عدد من الإرشادات حول التغذية السليمة والطعام الصحي.

 

ما دور أخصائي التغذية العلاجية في المؤسسات

دبلومه التغذيه العلاجيه لغير الأطباء
دبلومه التغذيه العلاجيه لغير الأطباء

تختلف المهام المطلوبة من أخصائي التغذية العلاجية بحسب المؤسسة التي يعمل بها، حيث تتنوع هذه المهام وفقًا لتنوع أماكن العمل، والتي تأتي بحسب النقاط التالية:

  • في حالة العمل بمراكز رعاية الطفولة والأمومة ستكون مهام الأخصائي هي متابعة حالة التغذية للسيدات الحوامل وحديثي الولادة والأطفال.
  • عند العمل في أحد دور المسنين يقوم أخصائي التغذية بتخطيط النظام الغذائي لكبار السن وفقًا لما يتناسب مع حالتهم الصحية، خاصةً إذا كان يعاني أي شخص منهم من الأمراض المزمنة.
  • إذا كان أخصائي التغذية يعمل داخل دار إيواء سيكون من الضروري أن يقوم بتخطيط الأنظمة الغذائية التي تناسب النزلاء، مع حمايتهم من خطر التعرض لسوء التغذية وما يمكن أن يترتب عليه من مشكلات صحية.
  • العمل على تقديم الاستشارات المتعلقة بالتغذية العلاجية.
  • متابعة الحالة الصحية للمصابين بالأمراض المزمنة في حالة العمل في مستشفى.

ما مستقبل أخصائي التغذية العلاجية في السعودية

من منطلق حديثنا عن دبلومه التغذيه العلاجيه لغير الأطباء يجب الانتباه إلى أن المملكة العربية السعودية الآن تهتم بجميع المجالات الحديثة، حيث أصبح هناك اهتمام بالغ بالمجالات الطبية مثل التغذية العلاجية، كما أصبح هناك قدر كبير من المستشفيات والمراكز الصحية التي تتيح للأشخاص العمل في وظيفة أخصائي تغذية علاجية.

كما تم طرح سلم الرواتب الخاص بأخصائيين التغذية وفقًا لعدد من الدرجات ولكل درجة مستوى راتب خاص بها، حيث تتراوح الرواتب ما بين 14 ألف ريال وتصل حتى 33 ألف ريال شهريًا، ويجب التنويه إلى أن هذه الرواتب من الممكن أن تختلف بحسب عدة عوامل مثل عدد سنوات الخبرة، فكلما زادت كلما ارتفع الراتب بالتأكيد.

ذلك بجانب أن الراتب من الممكن أن يختلف بحسب الدرجة العلمية التي يمتلكها أخصائي التغذية العلاجية ما بين الدبلوم أو الماجستير أو الدكتوراه، فإذا كنت حاصل على ماجستير سيكون الراتب أعلى من الحصول على دبلوم وهكذا.

كم تكلفة دراسة التغذية العلاجية لغير الأطباء داخل المملكة

هل تريد الاستفادة من دبلومه التغذيه العلاجيه لغير الأطباء في السعودية ولكن تقلق حول أسعار الدبلوم؟ لا داعي للقلق من الآن وصاعدًا، حيث نوفر لك في دال أكاديمي إمكانية الحصول على الدبلوم بسعر مناسب للغاية، ذلك بالإضافة إلى إمكانية تمتعك بعدد كبير من المميزات الضرورية.

كما أننا نتيح إمكانية دراسة هذا الدبلوم في مقر الأكاديمي أو عن بُعد يمكنك الاختيار بحسب رغبتك، بجانب المادة العلمية والتطبيق العملي الذي نوفره لك كل هذا يكون متضمن في سعر الدبلوم من البداية، فبمجرد الحجز وسداد ثمن الدبلوم لن تكون بحاجة إلى دفع أي رسوم أخرى إضافية.

 

تُعد دبلومه التغذيه العلاجيه لغير الأطباء من الدرجات العلمية التي من الضروري الحصول عليها من أجل الانضمام إلى وظيفة مناسبة، خاصةً بعد الإثباتات المتعددة لأهمية مجال التغذية العلاجية وما يوفره من مميزات لا حصر لها، بالإضافة إلى كونه من المجالات المطلوبة بوقتنا هذا في عدة دول.

  مواضيع هامه:

  1. دبلوم طب طوارئ اون لاين و الاسعافات الأولية
  2. دبلوم التغذية العلاجية – Clinical Nutrition Diploma
  3. ماجستير تغذية علاجية
  4. دبلوم تمريض المهني
  5. دبلوم تغذية الرياضيين_Sports Nutrition Diploma
  6. دبلوم السلامة والصحة المهنية (الاوشا)

وللمزيد من التفاصيل و النصائح كن كيفية دراسة بتخصصات الصحية يرجي التواصل مع خدمة العملاء 

في الختام

نتمنى أن نكون قدمنا لكم أفضل التفاصيل حول موضوع “دبلومه التغذيه العلاجيه لغير الأطباء

رأيك بعد الدراسة

التقييم*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *