اهميه دراسه دبلوم فني اسعاف وطوارئ

كيف يمكن دراسه دبلوم فني اسعاف وطوارئ معتمد لسنه 1445

العديد من الحوادث تحدث من قديم الازل وتؤدي الحوادث الى اصابة الاشخاص اصابات من الممكن أن تنهي حياتهم، ولكن ظهر تخصص جديد في علم الطب ويسمى ب دبلوم فني اسعاف وطوارئ أهمية دراسة دبلوم فني اسعاف وطوارئ أنه يساعد الطالب على التعامل مع كافة الاصابات الخطيرة وجعل حالة المصاب في حالة مستقرة.

دراسه دبلوم فني اسعاف وطوارئ
دراسه دبلوم فني اسعاف وطوارئ

في هذا المقال سنتعرف عن أهمية دراسة دبلوم فني اسعاف وطوارئ ومكاتب المواد التي يتم تدريسها فيه، وايضا المهام الخاصة بطبيب الطوارئ وكذلك فرص العمل المتاحة بعد حصولك على الدبلوم.

 

أهمية دراسه دبلوم فني اسعاف وطوارئ

 

يعد طب الطوارئ والإسعافات الأولية من أهم التخصصات في الطب هي أن الطالب الذي يدرس دبلوم طب الطوارئ والإسعافات الأولية يكون مؤهل للتعامل مع الحالات الطارئة ويقدم الرعاية الصحية والإسعافات الأولية للمريض وهذا قبل أن يحصل المريض على الرعاية الكاملة في المستشفى.

ولان الهدف الأساسي من دراسه دبلوم فني اسعاف وطوارئ هو منع الوفاة أو التدهور والإصابة الخطيرة. فتتخلص اهداف الطواري والإسعافات الأولية ب نقاط أساسية هي: المحافظة على الحياة وقف حدوث الأذى أو الضرر، كإبعاد المريض عن مصدر الأذى أو مكان الحادث والضغط على الجروح لإيقاف النزف.

ملاحظة : تقدم دال اكاديمي دبلوم طب الطواري و الاسعافات للتعرف عليه اضغط هنا 

وايضا تخصصات اضافيه في ادارة المستشفيات و الجوده الصحية .

تفاصيل دراسه دبلوم فني اسعاف وطوارئ بالسعودية

 

  • هناك مواد نظرية تقوم بدراستها في دبلوم طب الطوارئ والاسعافات الاولية، ومن هذه المواد، مادة العلوم والطب مثال على ذلك كب التشريح فهي مادة نظرية وليست مادة عملية، ومواد عديدة اخرى مثل مبسول وحيا الانسان،بالإضافة الى مادة الأحياء، مادة العقاقير وهي المسؤولة عن تقديم الدواء المناسب للمريض بناءا على حالته الصحية، ولا ننسى مادة الكيمياء فهي تعد من أهم المواد الموجودة في قسم الطوارئ.
  • وهناك ايضا العديد من التدريبات العملية بجانب الجوانب النظرية والإكلينيكية، و كل مادة دراسية تختلف خيل الجامعة الخاصة به.
  • مدة دراسة دراسة دبلوم فني اسعاف وطوارئ ليست بطويلة حيث يتطلب من كالأمر فقط عامين أو عامين ونصف، وبعد الانتهاء من دراسة الدبلوم تكون فني طب طوارئ وبإمكانك التعامل مع الحالات الحرجة.
أبرز مواد تخصص طب الطوارئ
دبلوم طب الطوارئ والإسعافات الاولية

أهداف برنامج دبلوم طب طوارئ و الإسعافات الاولية 

 

هناك العديد من الأهداف التي يسعى الى تحقيقها  دبلوم فني اسعاف وطوارئ سنتعرف عليها:

 

  • علاج الحالات الحرجة الخاصة بالمصابين وهي الحالات التي تتطلب تدخل سريع مثل الانعاش الرئوي أو أي حالة تتطلب تدخل اسعاف اولي.
  • يكتسب الخريج من دبلوم طب الطوارئ والإسعافات الاولية العديد من الخبرات التي تجعله قادرا على تقديم الرعاية الصحية بشكل جيد وبطريقة صحيحة ويعرف كيفية التعامل مع المريض.
  • يهتم دبلوم طب الطوارئ بإعداد خريجين قادرين على علاج المصاب بطريقة صحيحة وبطريقة علمية، حيث من الممكن ان يعمل طبيب الطوارئ في أي مكان فمن الممكن أن يعمل في نفس مكان الحادث لكي ينقذ حياة المريض.
  • هدف طبيب الطوارئ هي عدم حدوث اي مضاعفات للمصاب بسبب الإصابة التي أصيب بها وذلك عن طريق تقديم الرعاية الصحية الصحيحة له والرعاية الصحية اللازمة.
  • أن يكون تخصص الاسعافات الاولية مكانته الصحيحة وهو إنقاذ حياة المصابين والتعامل في حالات الطوارئ.
  • تأهيل طلبة دبلوم طب الطوارئ والإسعافات الأولية على التعامل مع كافة الاصابات من أبرزها الحوادث او الاصابة بالسلاح فيكون الحاصل على دبلوم الرعاية الصحية قادرا على التعامل مع هذه الإصابات، ويكون قادر على تقديم الاسعافات الاولية.
  • من الممكن أن يتقدم العاملين في مجال التمريض للحصول على دبلوم طب الطوارئ مما يزيد من مستواهم العملي، وايضا تطوير الأداء المهني الخاص بهم.
  • من المهم غرس القيم الأخلاقية والمهنية لطلبة دبلوم طب الطوارئ والإسعافات بما مما يعمل على دعم العمل الخاص بهم في المهنة.
  • يربط بين الكلية والحياة العملية حيث أن معظم عمل كب الطوارئ والاسعافات الاولية معتمد على الجانب العملي أكثر من النظري، وتعد من أهمية دبلوم فني اسعاف وطوارئ توفير فرص عمل الخريجين حيث يمكن للخريج العمل بعدما ينتهي من دراسة الدبلوم.

في هذا المقال نكون قد وضحنا اهمية دراسه دبلوم فني اسعاف وطوارئ في المملكة العربية السعودية.

وللمزيد من التفاصيل يتم التواصل من خلال الرابط التالي  https://contact.daalacademy.com/

في الختام

نتمنى ان نكون قدمنا لكم كامل الافادة في موضوع “ اهميه دراسه دبلوم فني اسعاف وطوارئ “.

 

مدرب علم النفس
- ماجستير من كليه التربية قسم علم النفس
- دبلومات في الصحه العقلية - تعديل السلوك - الصحه النفسية
-دراسات في السلوك المعرفي العلاجي
- محاضره في العديد من المعاهد التدريبية
- محاضر بتخصصات ( TOT - التحول الرقمي - اللغه الإنجليزية )

رأيك بعد الدراسة

التقييم*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *