Back

دراسة تخصصات علم النفس عن بُعد ولكن

تعريف علم النفس أكاديمياً

  • عرفه فلاسفة الإغريق بأنه علم دراسة الحياة العقلية.
  • عرفه علماء التحليل النفسي بأنه علم الحياة العقلية الشعورية واللاشعورية.
  • عرفه السلوكيون بأنه علم دراسة السلوك.

تعريف علم النفس بشكل عام 

علم النفس هو الدراسة العلمية لسلوك الكائنات الحية وخصوصا الإنسان وذلك بهدف التوصل إلى فهم هذا السلوك وتفسيره والتنبؤ به والتحكم فيه

 

علم النفس من العلوم المستحدثة والتي لم يتم التوسع فيها قديماً وعلم النفس ينقسم إلى عدة فروع وأقسام وهو من العلوم الشيقة والممتعة ودراسة علم النفس تساعد الشخص على معرفة أنماط الشخصيات المختلفة.

 

دراسة تخصصات علم النفس مع دال اكاديمي من أهم التخصصات الجامعية والتي تفتح للدارس بعد تخرجه العديد من المجالات العملية والوظائف  المطلوبة في سوق العمل وليس ذلك فقط بل أنها تساعد الدارس بأن يصبح على علم تام بفهم السلوكيات والشخصيات المختلفة داخل المجتمع.

 

يهتم علم النفس بجميع ما يتعلق بالإنسان سيكولوجيا سواء فهم سلوكيات الإنسان وأنماط تفكيره وتحليل شخصيته بالإضافة إلى دراسة جميع المشاكل والأزمات النفسية بجميع تفاصيلها ومعرفة أسبابها وتشخيصها التشخيص السليم وبالتالي علاجها.

 

 بعد الدراسة  يصبح الدارس مؤهل لتقديم الاستشارات والنصائح ومعرفة كيفية تطوير الذات وغيرها من المشاكل النفسية التي تهم المجتمع.

 

دراسة تخصصات علم النفس عن بعد ( اون لاين )

دراسة تخصصات علم النفس عن بعد ( اون لاين )
دراسة تخصصات علم النفس عن بعد ( اون لاين )

دراسة تخصصات علم النفس عن بُعد هي طريقة حديثة للتعلم لا تعتمد على مكان ثابت للدراسة وتتميز بعدم الالتزام بالحضور المستمر والثابت.

 

 ظهور الإنترنت هو السبب الأساسي في ظهور هذا النوع من الدراسة فالتعلم هذه الأيام لا يقتصر على التعلم الأكاديمي فقط ولكن هناك العديد من الطرق التي يُمكنك بها دراسة علم النفس والحصول على شهادة تؤهلك للحياة العملية.

 

ويتميز التعليم عن بُعد بالاتي:-

  • المرونة حيث أنه يمكن لأي شخص أن يقوم بالتسجيل في كورس أو دورة تعليمية في أي مكان حول العالم وهو جالس مكانه فهناك الكثير ممن يعملون ويرغبون في إتمام الدراسة بالتزامن مع العمل.
  • عدم الحاجة للانتقال حيث ان هناك الكثير من الظروف التي قد تمنع أي شخص ليس فقط من السفر من دولة إلى دولة ولكن أيضاً من التنقل داخل دولته لذلك فإن الدراسة عن بُعد هي السبيل الأمثل للتعلم في المنزل.
  • توفير الوقت حيث أن التحكم في الوقت عموما من أبرز مميزات الدراسة عن بُعد.
  • استخدام التقنيات الحديثة حيث أن الدراسة عن بُعد تمنح الدارس القدرة على التعامل مع وسائل تكنولوجية مختلفة قد لا تتعامل معها بنفس الطريقة من خلال التعليم التقليدي.

مميزات دراسة تخصصات علم النفس

مميزات دراسة تخصصات علم النفس
مميزات دراسة تخصصات علم النفس

يكتسب الدارس لهذا المجال العديد من المهارات والمميزات التي تساعده في جميع مراحل حياته الشخصية ومن هذه المهارات:-

  •  مهارة حسن الاستماع.
  • تعلم الصبر.
  • تطبيق ما تم دراسته على حياته الشخصية.
  • تطوير ذاته.
  •  تنمية قدراته العقلية.
  •  حسن التصرف في جميع المواقف الصعبة.
  • التعامل مع الأزمات بحكمة وبشكل عقلاني.

 

سلبيات دراسة تخصصات علم النفس

سلبيات دراسة تخصصات علم النفس
سلبيات دراسة تخصصات علم النفس

 بعض الأشخاص يرى أن دراسة تخصصات علم النفس من أكثر التخصصات تعقيداً وصعوبة إلا أنه لا يمكن تعميم هذا الرأي على جميع الدارسين حيث أن درجة الصعوبة تتفاوت ما بين دارس وأخر وفقا لمهارات كل فرد وقدراته العقلي ومدى قدرته على تحصيل العلم ومدى تفوقه وإصراره على التعلُم.

 

هناك بعض السلبيات أو الصعوبات التي تواجه دارس تخصصات علم النفس وسوف نذكر بعضها:

  • بعض مواد علم النفس مرتبطة بالمواد العلمية وهي من أساسيات تخصص علم النفس وفي بعض الأحيان يصعب على البعض دراستها.
  • دراسة تخصصات علم النفس تشمل بعض المواد التي يجب أن تُدرس باللغة الإنجليزية وهذا يكون صعب على بعض الدارسين الغير مُلمين باللغة الإنجليزية.
  • يحتوي علم النفس على العديد من الفروع التي يجب دراستها وهذا  يشكل بعض الضغط على الدارس.
  • دراسة علم النفس تقوم على تحضير العديد من الأبحاث والدراسات بشكل مستمر وهذا يكون صعب على بعض الدارسين الغير مجتهدين.
  • تحتوي تخصصات علم النفس على بعض المصطلحات والمفاهيم المتعلقة بعلم النفس حيث أن تخصصاته تحتوى على العديد من المدارس وكل مدرسة لها المصطلحات والمفاهيم الخاصة بها مما يتسبب فى صعوبة في الفهم لبعض الدارسين.
  • الدراسة تتطلب في بعض الأحيان إلى النزول ميدانياً لتطبيق ما تم دراسته نظرياً لإمكانية الحصول على شهادة في التخصص الذي تم اختياره.

تخصصات علم النفس 

من أكثر التخصصات الجامعية التي تحتوي على  العديد من الفروع مما يتيح للدارس حرية الاختيار من بينها حسب ما يراه مناسباً لعقليته ولطموحه وفيما يلي سوف نتناول فروع علم النفس:-

علم النفس العام

يُعد علم النفس العام من أساسيات فروع علم النفس سواء النظرية أو العملية حيث يتضمن مداخل علم النفس والتعريفات الأساسية للفروع الأخرى.

علم النفس الفلسفي

علم النفس الفلسفي يقوم فيه الدارس بدراسة العلاقة بين الفلسفة وعلم النفس وتأثيرها على سلوكيات الأفراد والمجتمع.

 علم النفس الاجتماعي

في هذا الفرع يتم دراسة علاقة الفرد بالمجتمع وتأثره به وتأثير المجتمع فيه بالإضافة إلى دراسة سلوكيات الجماعة ككل ومدى تأثر الفرد بالجماعة.

علم النفس الرياضي

 في هذا الفرع يتم دراسة الأثر النفسي على الفرد أثناء الأداء الرياضي ومدى تأثره به وتفسير السلوك الرياضي والعوامل المؤثرة فيه.

علم النفس المرضي

في هذا الفرع تكون الدراسة مختصة بالأمراض النفسية والاضطرابات العقلية وأسبابها وطرق علاجها.

علم النفس السياسي

هذا الفرع يعني بدراسة السلوك السياسي وفهم السياسية وعلاقة السياسيين بها ومدى تأثرهم بالسياسة وتأثيرهم السياسي على المجتمع ودراسة العلاقة التي تربط بين السياسة وعلم النفس.

علم النفس السياحي

 هذا الفرع يقوم بدراسة فهم السلوك الفردي وعلاقته بالعمل السياحي كما يعني دراسة المشاكل التي قد تواجه الأشخاص العاملين بالقطاع السياحي وعلاقة الفرد بالسائحين.

علم النفس التنموي

في هذا الفرع يتم دراسة التطور الإنساني بمعنى فهم التطور التنموي الذي يحدث للإنسان في جميع مراحل نموه منذ صغره مروراً بسن المراهقة وانتهاءً بمرحلة الشيخوخة ومدى تأثره بالمراحل العمرية التي يمر بها وتأثيرها على سلوكياته.

علم نفس الصحة

 هذا الفرع يهتم بفهم سلوكيات الأفراد ومدى تأثرهم بالصحة والمرض وتأثير العامل النفسي على الصحة.

علم النفس الفسيولوجي

 هذا الفرع يهتم بدراسة العلاقة التي تربط بين السلوك الإنساني والأعضاء الفسيولوجية.

علم النفس المعرفي

 وهو أحد فروع علم النفس الدقيقة ويطلق عليه أيضا علم النفس الإدراكي حيث يهتم بدراسة العمليات الذهنية الداخلية وفهم الآلية التي تقوم عليها عملية التفكير لدى الإنسان وإدراكه وتذكره للأشياء بالإضافة إلى إيجاد الحلول للمشكلات المتعلقة بها.

علم النفس الإنساني

وهو فرع من الفروع العملية لعلم النفس ويهتم بدراسة التحليل النفسي والسلوكي للإنسان وتفسير الظواهر الإنسانية وفهم حقيقة الفرد واندفاعه نحو رغباته الخاصة وكيفية إشباعها.

علم النفس الجنائي

هذا الفرع يهتم بدراسة وفهم سلوكيات المجرمين ومعرفة الدوافع التي أدت بهم إلى ارتكابهم للجريمة وردود فعلهم بعد الجريمة.

علم النفس العقابي

 يهتم بدراسة العلاقة التي تربط بين الإنسان والضغوط النفسية التي يتعرض لها بسبب العقاب مثل الضغوط النفسية التي يشعر بها المساجين أو الضغوط التي يشعر بها الأطفال اتجاه معاقبة الوالدين أو المدرس لهم ومدى تأثر سلوكياتهم بالعقاب.

علم النفس الصناعي

 هذا الفرع يُعد من علوم النفس العملية والتي تهتم بفهم ودراسة سلوك العمال ودراسة وعلاج المشكلات بين العمال ومدى تأثير ذلك على العمل والإنتاج بالإضافة إلى دراسة الحوادث الناتجة عن العمل وأسبابها وتحسين العلاقة بين الرئيس والمرؤوس والتأهيل المهني لذوي الاحتياجات الخاصة.

علم النفس التربوي

يعتبر من الفروع الأساسية النظرية والعملية لعلم النفس وهو يهتم بدراسة المبادئ العامة لعلم النفس والقيام بتطبيقها على أرض الواقع في المجال التربوي بالإضافة إلى دراسة السلوك الإنساني عملياً في مختلف الأنماط التربوية.

علم النفس الإداري

 حيث يقوم بدراسة السلوك الإنساني في مختلف المجالات الإدارية دراسة عميقة تتضمن التحليل والتفسير لهذا السلوك وتأثيره على المجال الإداري.

علم النفس الأسري

هو دراسة وتحليل الأسرة وعلاقتها بالمجتمع وعلاقة الفرد بالأسرة والعائلة ودراسة وفهم سلوكيات العائلات الأسرية وعلاقتها ببعضها البعض بالإضافة إلى حل المشكلات التي تواجه أفراد الأسرة.

علم النفس البيئي

 هو دراسة السلوك الإنساني ومدى تأثره بالبيئة المحيطة به.

علم نفس المرور

 يقوم بدراسة سلوك الفرد في الطريق والمرور وحل المشكلات التي يتعرض لها الفرد في الطريق وتحسين سلوكياته لتفادي أخطار المرور وحوادثها ولتحسين حركة المرور.

علم نفس الموسيقى

يهتم بكل ما يتعلق بالموسيقى والموسيقيين وتفسير كيفية تلقي الموسيقى والاندماج بها.

علم النفس القانوني

يتناول هذا الفرع كل ما يخص القانون من  مؤسسات قانونية والأشخاص الذين يتعاملون مع القانون بصفة مباشرة ودراسة المبادئ القانونية والاجتماعية وكيفية تطبيقها.

 

وهناك العديد والعديد من الفروع والأقسام التي تنبثق من تخصصات علم النفس ومنها علم نفس الفروق الفردية،علم النفس الديني، علم النفس السريري أو الإكلينيكي، علم النفس التجريبي، علم النفس الحربي، علم النفس البيولوجي، علم النفس الدوائي، علم النفس الخاص بسيكولوجية الإدمان، علم النفس الحيواني الخاص بسيكولوجية الحيوان.

الدراسات العليا لتخصصات علم النفس

يمكن للطالب بعد إتمام دراسة تخصصات علم النفس سواءً بإحدى الكليات أو المعاهد وحصوله على شهادة الليسانس أو البكالوريوس أن يقوم بإكمال الدراسات العليا بالكلية ليتخصص بشكلٍ أعمق في التخصص حيث انه متاح له دراسة الآتي:-

  • دبلوم مهني.
  • دبلوم عام.
  • ماجستير علم نفس تخصص توجيه نفسي وإرشادي.
  • ماجستير في علم النفس الإرشادي، الخدمات النفسية، علم النفس التربوي، علم نفس التنموي، القياس النفسي، وعلم النفس الصناعي والاجتماعي.
  • دكتوراه علم نفس.

تخصصات علم النفس ومجالات سوق العمل 

مجالات العمل في تخصصات علم النفس متعددة وكثيرة وهي تتوقف حسب التخصص الذي قام الطالب بدراسته حيث أنه يمكن العمل بعد التخرج في كل من المستشفيات ومراكز الصحة النفسية أو العيادات الخاصة كطبيب نفسي ويمكن أيضاً العمل في المدارس والجامعات كأخصائي نفسي أو أخصائي إجتماعي أو حتى مدرس لمادة علم النفس ويمكن العمل أيضا في دور الأيتام ودور المسنين وذوي الاحتياجات الخاصة.

 كما يمكن العمل في الشركات والمؤسسات ضمن أقسام الموارد البشرية.

 

رواتب خريجي علم النفس يمكنها أن تؤمن دخل شهري جيد ضمن وظيفة داخل نطاق تخصصه حيث أن دراسة تخصصات علم النفس من أفضل التخصصات المطلوبة في سوق العمل العربي والعالمي  لذا نهتم في DALL  ASCDEMY _ دال اكاديمي  ودراسة علم النفس ليست بهذا التعقيد الذي يتخيله الدارس فهو تخصص يمكن أن يقال عنه أنه سهل ممتنع يحتاج إلى مهارات خاصة يتمتع بها الطالب كي يتجاوز سنوات الدراسة بنجاح ويشعر بمتعة في العمل الميداني.

wikipedia

 

 

رسالتنا تمكينك من تحقيق أهدافك الثمينه من خلال تقديم المعرفة والخبرة في كافة المجالات و دعم المتدربين للوصول لأقصى طموحاتهم وإمكاناته وتحقيق الذات المرجوه

أراء عملائنا بعد الدراسة

التقييم*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *