أخصائي التغذية وعلاج مرض السكري 2022

أخصائي التغذية وعلاج مرض السكري

أخصائي التغذية وعلاج مرض السكري

 

اخصائي التغذية وعلاج مرض السكري لهما علاقة وثيقة، حيث أن التداوي من هذا المرض من بين أهم العوامل التي تؤثر عليه بشكل إيجابي هو  نمط التغذية الصحي والسليم، والتي تعد من بين أكثر ما يساعد فيه اخصائي التغذية حيث أنه القادر على أن يقوم بوصف الروشتة العلاجية الغذائية للمريض، والتي تسهم في التحسين من حالته الصحية، وضبط نسبة السكر الخاصة بالمريض.

العلاقة ما بين اخصائي التغذية وعلاج مرض السكري من المهم لكافة مرضى السكري أن يدركونها جيدًا حيث أنه من بعد أن يتم إجراء الفحص الطبي والتشخيص السليم، ينبغي أن أن يقوم المريض باستشارة طبيب التغذية لمعرفة نوعية الغذاء المطلوبة لضبط مستوى السكر، حيث يكون المريض بحاجة ماسة لتعديل نظام التغذية الخاص به، والذي سيكون نمط التغذية المخصص له طيلة العمر، وذلك للحد من الاضطراب بمستوى السكر في الدم، ولكي يحيا المريض حياة صحية ومن ناحية أخرى لا يكون لديه الشعور بالحرمان من الطعام.

نصائح أخصائي التغذية لعلاج السكري

من المهم حال اكتشاف الإصابة بمرض السكري أن يتم اتباع نظام غذائي ملائم لحالة المريض الصحية، والأغذية التي يتم الاعتماد عليها بشكل يومي لا بد وأن يحددها أخصائي التغذية المختص بعلاج السكري عن طريق الغذاء، ومن أهم تلك النصائح ما يلي:

  • من المفيد لمريض السكري تناول السمك من حصة لثلاث حصص بالأسبوع.
  • تناول أنواع معينة من الفواكه، وبالأخص التي تكون محتوية على نسبة جيدة من الألياف الطبيعية.
  • مختلف الأنواع من الحبوب الغير مقشورة مثل الأرز البني، والقمح كامل الحبة، والشوفان من بين أهم بدائل النشويات المفيدة لمريض السكري.
  • الابتعاد التام عن أي أطعمة محتوية على السكر الأبيض.

هل ينصح أخصائي التغذية بعسل النحل كبديل للسكر؟

يشير أخصائيو التغذية المتخصصين بعلاج مرضى السكري إلى تلك الجزئية، والتي نقوم بتوضيحها من خلال ما يلي:

  • من الممكن لمريض السكري أن يتناول مكون عسل النحل بشكل أسبوعي.
  • الأهم في الأمر هي الكمية التي يجب ألا يتجاوزها المريض.
  • من المسموح لمريض السكري تناول العسل مرتين أسبوعيًا
  • تناول العسل يكون عقب تناول الوجبة الغذائية، ولكن لا بد وأن تكون النسبة المختزنة من السكر لدى مجرى دم المريض ليست مرتفعة.

موعد تناول الفواكه لمريض السكري

بالنسبة لميعاد تناول الفواكه المسموحة بالنسبة لمريض السكري فتكون كما يلي:

  • الفواكه المسموحة التي أشار لها أخصائي التغذية هي فقط التي يتم تناولها من قبل مريض السكري.
  • ميعاد تناولها يكون عقب كل وجبة.
  • عدد مرات تناولها يكون من حصتين لثلاث حصص خلال اليوم.
  • من الممكن تناول الفاكه كوجبة إفطار، و ما بين الوجبات كنوع من السناك الخفيف.
  • الفواكه هي أهم وأفضل بدائل الحلوى التي ينصح بها أخصائي التغذية مرضى السكري، بشرط ألا تكون من الأنواع التي ترفع نسبة السكر في الدم مثل التفاح، والجوافة، والكمثرى، والبرتقال.

هل يُسمح بتناول الحلويات؟

كافة الدراسات العلمية تشير لخطر تناول الحلويات حتى على المُعافين من السكري، ولكن هناك إمكانية لتناول حصة قليلة من الحلوى مرة واحدة أسبوعيًا، وتكون وفق إرشاد طبيب وأخصائي التغذية المتابع للحالة.

أهمية زيارة عيادة أخصائي التغذية

ما يتعلق ب اخصائي التغذية وعلاج مرض السكري تكمن في أن الأخصائي هو الموجه والمرشد للمريض فيما يخص نمط حياته الغذائية اليومية، فالأمر لا يقتصر على استشارة مؤقتة بل يجب أن يتوجه المريض لأخصائي التغذية ما بين آن وآخر لمتابعة الوزن، والاطلاع على أفضل نظم الغذاء الملائمة.

اقرا ايضاً: وظائف تخصص إدارة الأعمال للنساء 2022.

في الختام

نتمنى ان نكون قدمنا كامل التفاصيل حول اخصائي التغذية وعلاج مرض السكري

رسالتنا تمكينك من تحقيق أهدافك الثمينه من خلال تقديم المعرفة والخبرة في كافة المجالات و دعم المتدربين للوصول لأقصى طموحاتهم وإمكاناته وتحقيق الذات المرجوه

أراء عملائنا بعد الدراسة

التقييم*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.