كيف تصبح مستشار اسري و تربوي معتمد مع دال اكاديمي

مستشار اسري و تربوي يعرف بكونه الشخص المتخصص بمجالات الاستشارة النفسية والاجتماعية، حيث يعتبر مجال الإرشاد الأسري والتربوي في الوقت الحالي أحد أهم مجالات العمل، فهو يهتم بدراسة تطور العلاقات سواء الأسرية أو التربوية، ذلك بهدف تحسين العلاقات بين الأفراد من أجل تطوير جميع مهاراتهم وحل أي مشكلات أو تحديات تواجههم داخل المجتمع، كما أنه لا يتم هباءًا بل يعتمد على عدد من النظريات والمفاهيم الأساسية النفسية والاجتماعية لتحسين العلاقات.

 

مستشار اسري و تربوي

مستشار اسري و تربوي
مستشار اسري و تربوي

في البداية أول ما يجب العلم عنه هو مجال الإرشاد الأسري والتربوي، وهو المجال الذي يهتم بتطوير العلاقات الأسرية والتربوية، بالإضافة إلى العمل على تحسين هذه العلاقات مع العمل على تطوير السلوكيات المتعلقة بحل المشكلات والتحديات الاجتماعية والنفسية التي يواجهها الأفراد أو الأسر بشكل عام.

أما عن تعريف المستشار الأسري والتربوي فهو الشخص المتخصص بمجال الاستشارة النفسية والاجتماعية، كما أنه يقدم الدعم والمساعدة للأفراد والأسر والمدارس أيضًا للتغلب على أي تحديات يواجهونها في الحياة التربوية أو الأسرية.

كذلك يعتمد المستشار الأسري على عدد مختلف من التقنيات والأدوات النفسية التي تساعد على حل كافة المشكلات العائلية والتربوية بهدف تحسين العلاقات، فيبدأ عمله من خلال تقييم الاحتياجات الاجتماعية والنفسية للفرد والأسرة، ثم وضع خطط علاجية وتربوية للوصول إلى الهدف الصحيح.

كما أنه يعمل على استخدام المهارات الصحيحة لإتمام التوجيه النفسي والتدريب للارتقاء بمستوى التواصل بين العلاقات وتعزيز الصحة النفسية للأفراد، بجانب عمله على تقديم الدعم النفسي والعاطفي للأفراد الذين يعانون من صعوبات أسرية أو تربوية.

كيف يمكن الحصول على شهادة مستشار أسري في السعودية

كيف يمكن الحصول على شهادة مستشار أسري في السعودية
كيف يمكن الحصول على شهادة مستشار أسري في السعودية

في إطار التعرف إلى مستشار اسري و تربوي يجب العلم بإمكانية الحصول على شهادة في الإرشاد الأسري والتربوي الآن بكل سهولة من أي مكان في السعودية، حيث وفرنا لك في دال أكاديمي الحصول على دبلوم المستشار الأسري المعتمد في جميع مناطق المملكة سواء الرياض أو جدة أو حائل وغيرهم.

كما نوفر لك إمكانية الحصول على هذا الدبلوم عن بعد للتمكن من حل أي مشكلة بين زوجين، أو إذا كان لديك مراهق في المنزل يعاني من اضطرابات هذه المرحلة، بل إنك في نهاية الدبلوم ستكون قد استفدت من العديد من الأمور، مثل اكتساب المهارات المطلوبة لتقديم أي استشارات أسرية وإتقان المهارات المناسبة لتقديم البرامج المناسبة للأسر المختلفة.

كذلك ينقسم الدبلوم إلى مجموعة من المراحل، وفي كل مرحلة يتم دراسة بعض هذه المهارات، وفي نهايتها يتم إجراء اختبار للتحقق من مدى تأهلك للعمل بهذا المجال.

من هم المرشحون لدراسة دبلوم الإرشاد الأسري داخل المملكة العربية السعودية

المرشحون لدراسة دبلوم الإرشاد الأسري
المرشحون لدراسة دبلوم الإرشاد الأسري

إذا كنت ترغب في الحصول على دبلوم مستشار أسري من داخل السعودية يجب العلم بأن هناك فئات محددة يمكن الاستفادة من هذا الدبلوم، والتي تتلخص في النقاط التالية:

  • جميع الأشخاص الراغبين في عملية الإصلاح الأسري.
  • المصلحين الاجتماعيين والمعلمين التربويين.
  • الأشخاص المقبلين على الزواج.
  • الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين.
  • كل مَن يهتم بإصلاح شؤون الأسرة ومَن يعملون بمجال الاستشارات الأسرية.
  • مدربي التنمية البشرية والتنمية الذاتية.
  • العاملين في القطاعات الملحقة بوزارة الداخلية، مثل الإصلاحيات أو العاملين في إدارة مكافحة المخدرات أو الأحداث أو مراكز الإيواء.
  • جميع طلاب وخريجي تخصصات علم النفس المختلفة من أي جامعة بالمملكة.

 

تُعد مهنة مستشار اسري و تربوي الآن من المهن المطلوبة بشكل كبير خاصةً داخل السعودية، ذلك نابع عن المتطلبات المتعددة التي يعمل المستشار الأسري على تلبيتها، بالإضافة إلى المساعدات التي لا حصر لها التي يقدمها سواء للأفراد أو الأسر أو في المؤسسات الاجتماعية المختلفة.

ذات صله:

وللمزيد من التفاصيل و النصائح كن كيفية دراسة بتخصصات الصحية يرجي التواصل مع خدمة العملاء 

 

في الختام

نتمنى ان نكون قدمنا لكم كامل التفاصيل في “مستشار اسري و تربوي

رأيك بعد الدراسة

التقييم*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *