كلية الطب: دليل الأطباء الشامل للمعادلة الأمريكية USMLE

سنتعرف معاً على دليل الأطباء الشامل للمعادلة الأمريكية – كلية الطب.

دليل الأطباء الشامل للمعادلة الأمريكية USMLE – كلية الطب

دليل الأطباء الشامل للمعادلة الأمريكية USMLE - كلية الطب
دليل الأطباء الشامل للمعادلة الأمريكية USMLE – كلية الطب

 

إذا كنت طالبًا في كلية الطب أو طبيبًا قد أنهيت دراستك حديثًا فلابد أنك سمعت بالطبع عن «المعادلة الأمريكية» وتملك خلفية بسيطة عنها أو مررت عليها من قبل مرور الكرام، ولكن إذا كنت لا تعلم عنها كثيرًا، فنحن نقدم لك اليوم الدليل الكامل حول «المعادلة الأمريكية USMLE» من حيث مميزاتها وكيفية الحصول عليها، وهل تستحق بذل الجهد لدراستها وإنفاق الأموال عليها أم لا؟

 

أولًا: ما هي المعادلة الأمريكية USMLE؟

هي عبارة عن رخصة لمزاولة مهنة الطب في الولايات المتحدة الأمريكية، وهي ما تعادل بكالوريوس الطب داخل أمريكا، ويجب على كل طبيب الحصول عليها قبل البدأ في مزاولة مهنة الطب داخل أمريكا، ويشمل ذلك الأطباء الأمريكيين أيضًا.

و USMLE هي اختصار لجملة « United State Medical Licensing Examination»

ثانيًا: مراحل المعادلة الأمريكية:

تتكون من أربعة اختبارات مقسّمة على ثلاث مراحل، ويشترط النظام الحصول على هذه المعالة لتقييم الأطباء بعد التخرج من كليات الطب.

المرحلة الأولى:  Step 1

وتكون عبارة عن اختبار لتقييم الـ Long term memory، أي معرفتك بالعلوم الأساسية للسنة الأولى والثانية والثالثة في كليات الطب البشري، إلى جانب بعض العلوم الأخرى «الخاصة بالنظام الأمريكي» وبعض النواحي الإكلينيكية التي تمكنهم من تقييم كيفية استخدامك للمعلومات التي قد تعلمتها في دراستك بهذه السنوات الثلاث، وهذه المواد كالآتي:

  • anatomy وتضم ( histology epithelia + embryology ).
  • biochemistry وتضم ( molecular biology + genetics ).
  • pathology و ما يندرج تحتها.
  • pharmacology.
  • physiology.
  • microbiology + immunology + parasitology.
  • behavioral sciences  «خاصة بالنظام الطبي الأمريكي فقط».

ثم بعد ذلك يأتي اختبار «Step 1»  ويكون في مركز الأمدإيست في منطقة الدقي بمحافظة الجيزة.

 

المرحلة الثانية : Step 2 

وتقسم هذه المرحلة على اختبارين

الأول: clinical knowledge 

وهذا اختبار يقيم الطالب في  مواد السنة الرابعة والخامسة والسادسة بكلية الطب البشري، وأيضًا يتم الاختبار بنفس المكان في مركز الأمدإيست في منطقة الدقي بمحافظة الجيزة.

الثاني: clinical skills

وهذا اختبار يلزمك بالسفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية لاجتيازه هناك، ويكون في خمس ولايات، وهنا تكمن الصعوبة المالية لأن الطالب هو الذي يتحمل مصاريف السفر والاختبار، وهذا الاختبار عبارة عن تقييم للمهارات الإكلينيكية «ويعتبر اختبار تمثيلي، يتم تمرير الطالب على 12 من المرضى المدربين ويُمنح من الوقت ما يقرب من 15 دقيقة لكل مريض لتقييم حالته الصحية وكتابة conclusion عن حالته الصحية»

والهدف من هذا الاختبار هو معرفة كيفية تعامل الطبيب مع المريض بالإضافة إلى تقييم اللغة وتقييم مهارات الطبيب في استخدام الكمبيوتر، لأن الطبيب يدوّن كل شيء هناك على الكمبيوتر.

بعد اجتياز المراحل السابقة، سوف تحصل بنجاح على شهادة المعادلة الأمريكية USMLE وتصبح ECFMG certified

 

المرحلة الثالثة: Step 3

وهذه تأتي بعد اجتياز المراحل السابقة، تتقدم بعد ذلك على «النيابات» وهذا يتطلب سيرة ذاتية قوية، لأنك تنافس ما يقرب من 14 ألف طالبًا أجنبيًا أغلبهم من الهنود وجنوب أمريكا، وحوالي 23 ألف من أبناء الولايات المتحدة الأمريكية، ويُقبل فقط 7 آلاف من الطبة الأجانب، وبعد حصولك على النيابة، تبدأ المرحلة الثالثة «Step 3» خلال السنة الأولى من النيابة، وهذه المرحلة تختبر كل شيء «في المطلق»، ولكن يكون التركيز أكثر على تخصصات النساء والباطنة والرعاية الطبية والأطفال، ويقسّم على يومين متتابعين، في كل يوم اختبار مدته تتراوح ما بين 7 إلى 9 ساعات.

 

ثالثًا: أنظمة الاختبارات ومواعيدها:

مواعيد الاختبارات تكون في أي يوم من أيام العام ما عدا أول أسبوعين من شهر يناير «توقيت أعياد الميلاد»  وعدا أيضًا يوم السابع من إبريل لكونه أجازة رسمية، وحينما تتقدم للاختبار  ستختار ثلاثة أشهر يتم عرض الأيام المتاحة في هذه الأشهر على الطالب  ويحدد يومًا مناسبًا للاختبار فيه.

وإذا رسب الطالب يمكنه إعادة الامتحان 6 مرات «ولكن الحصول على شهادة المعادلة من المرة الأولى أفضل للسيرة الذاتية، ولا يمكن قبول درجة متدنية للنجاح».

أما نظام الامتحان فهو عبارة عن 7 مجموعات من الأسئلة فيها ما لا يزيد على 40 سؤال، وزمن كل مجموعة ساعة واحدة، بمجموع 280 سؤال تقريبًا مدتهم 7 ساعات، ويملك الطالب ساعة للراحة يمكنه تقسيمها كيفما شاء، وهذا أيضًا يضع الطالب تحت اختبار قوة التحمل والتركيز  أكثر من المعلومات نفسها، والاختبار يكون عبارة عن MCQ clinical cases

وهناك أسئلة صوتية، وأسئلة بها صور ومنحنيات كثيرة وقوانين رياضية وبعض الأسئلة تكون مركبة بحيث يمكن للطالب الاختيار بين x  أو y  والاختيارات تصل إلى 12 اختيار، وأسئلة الاختبارات تكون عشوائية أي يتسلم كل ممتحن أسئلة تختلف عن غيره، ويتغير نظام الاختبار سنة عن الأخرى، فممكن أن يكون في عام 308 سؤال أو 315 ويمكن أن يصل في أعوام أخرى إلى 350 سؤال، أو يقل عن 280 سؤال.

 

خامسًا: نتيجة الاختبار:

وتظهر نتيجة الاختبار خلال 4أسابيع وفي الأغلب يوم الأربعاء، ويتم إرسال النتيجة للطالب على البريد الإلكتروني بها كل شيء، والدرجات عبارة عن 3 أرقام، ورقمين في نفس الوقت على سبيل المثال 257 / 99، أي أن الطالب قد حصل على تقدير 257  وهذا يقدّر بالنسبة المئوية أكثر 99 % من الأشخاص الذين تم اختبارهم معك في نفس التوقيت الذي حضرت به الاختبار من كل أنحاء العالم.

وأهمية الدرجة كبيرة جدًا وخصوصًا أقل من 240 نقطة لا يمكنه اللحاق بالنيابة في الولايات المتحدة الأمريكية، ومن يحصل على أقل من 230 نقطة لا يستطيع فعل شيء بها ولا حتى العمل بها في دول الخليج

لذا على الطالب حتى لا يضيع ماله وجهده هباءًا أن لا يقل عن 240 نقطة، مع العلم أن الحد الأدنى للنجاح في هذه المعادلة هو 192 نقطة وأعلى عدد نقاط مسجل هو 283 نقطة.

 

سادسًا: فرص العمل:

فرص العمل كثيرة جدًا لمن يحصل على المعادلة الأمريكية، وخصوصًا أن البورد الأمريكي أعلى شهادة طبية في العالم

  • أمريكا: تُتيح للحاصلين على المعادلة الأمريكية الدخول في النيابة في شهر مارس أو سبتمبر من كل عام، والحصول على النيابة بحيث يصل الطبيب إلى Step 3 في أول سنة من النيابة والتي يمكن أن تتراوح ما بين 3 إلى 5 سنوات حسب التخصص، ويدخل بعد ذلك الطبيب على الزمالة والتي تأخذ أيضًا من 3 – 5 سنوات حسب التخصص، ثم بعد ذلك يصبح الطبيب استشاري ويأخذ شهادة البورد الأمريكي،
  • وهذا يعتبر نهاية التطور المهني، والعائد المادي هناك في أول سنة عمل بعد النيابة يصل إلى 200 ألف دولار في أي مستشفى على حسب التخصص، بالإضافة للمستوى العلمي المتميز الأقوى في العالم.
  • قطر: وهو اختيار قوي أيضًا خصوصا وأن هناك فرص متاحة في الجيش والحكومة ومؤسسة حمد الخاصة، ويمكن للطبيب أخذ النيابة بها وتأخذ هناك حوالي 3 سنوات، ويمكن بعدها إكمال المعادلة فيها، خصوصًا أنها معتمدة من البورد الأمريكي، وفي نهاية النيابة يحصل الطبيب على شهادة البورد العربي، وفي نفس الوقت يتم تجهيز الطبيب للبورد الأمريكي فضلًا عن العائد المادي الذي يصل إلى 32 ألف جنيه للنائب في أول شهر، والمستوى العلمي المتميز والطاقة البشرية والمعدات الهائلة، وهذا يتطلب درجات عالية في امتحانات المعادلة 230 نقطة فما فوق، وكلما زادت النقاط كلما زادت فرصة الطبيب هناك.
  • السعودية: بها فرصة مميزة أيضًا حيث يحصل الطبيب على أعلى أجر في المستشفى حوالي 60 ألف ريال «النظام السعودي لا يعترف بها بشكل رسمي ولكن العمل بالمعادلة الأمريكية مطلوب في العمل الخاص هناك بشكل كبير».
  • استراليا: يمكن للطبيب معادلة USMLE بالمعادلة الاسترالية amc بعد اجتياز امتحان OSCE صغير عليها، ولكن يجب أن يكون الطبيب قد أنهى التكليف والنيابة وعمل كأخصائي بمدة لا تقل عن عام في مصر مع مراعاة صعوبة العثور على فرص عمل هناك.
  • نيوزيلاند: يمكن للطبيب العمل فيها بالمعادلة الأمريكية بالإضافة إلى امتحان OSCE صغير، ولا تحتاج إلى خبرة بالإضافة إلى المستوى المعيشي الجيد هناك.
  • الإمارات: تقبل المعادلة بشكل غير رسمي، والأمر مقصور على العمل الخاص هناك بشكل أكبر من المستشفيات الحكومية ولديهم امتحانات أخرى خاصة بالنيابات، ولكن إذا كان الطبيب قد اجتاز المعادلة  ( step 1 + ck +cs ) يتم اختباره oral  فقط، ولكن إذا كان الطبيب حاصل على البورد الأمريكي الكامل سيعمل بدون أي شيء على درجة ممارس عام، وهناك عمل خاص في الإمارات في مؤسسات  مثل مؤسسة خليفة و Dubai Healthcare City وهؤلاء يحتاجون أشخاص خبرة خمس سنوات في مصر ( step 1 + ck +cs ) بالإضافة لأنهم يدفعون أعلى أجورًا على مستوى العالم.
  • لبنان: الحاصل على المعادلة الأمريكية يمكنه العمل هناك بشكل خاص بشكل تابع للجامعة الأمريكية.
  • مصر: يحصل الطبيب الحاصل على المعادلة الأمريكية على امتيازات إذا كان قد حصل على نقاط عالية، في عمله الخاص في مستشفيات مثل دار الفؤاد أو المركز الطبي العالمي بأجر  عالٍ، لكن في وزارة الصحة يتم معادلتها بالدكتوراه فقط.

 

وختامًا: ليس إلزامًا اجتياز الاختبارات بالترتيب، أي أنه يمكنك اجتياز اختبارات step 1  قبل step 2  أو العكس، والمهم أن تعرف معظم أسئلة step 1  تأتي في step 2  ، وأيضًا يجب أن تعرف أن اجتهادك في الكلية وفهمك لكل صغيرة وكبيرة سيساعدك بالتأكيد إذا مزجت بين كتب وكتب المعادلة، لأن معظم المواد التي تدرسها بالجامعة مطلوبة في اختبار المعادلة.

ويجب أن تعلم أنه سنويًا هناك ما لا يقل عن 100 طالب مصري يجتاز اختبار المعادلة الأمريكية بنجاح في نفس الوقت الذي يجتازه حوالي 20 ضعف هذا العدد من الهنود والباكستانيين، والفرق هو في إتقان اللغات ومهارات الواصل بالإضافة لأن كتب دراستهم الرسمية في الجامعة تحتوي على منهج المعادلة، لذا عليك تنمية مهاراتك اللغوية وبالأخص في اللغة الإنجليزية واعلم أنك بالاجتهاد يمكنك إنجاز أي شيء.

 

اقرا ايضاً: فائدة دبلوم الإرشاد الأسري مع دال.

في الختام

نتمنى ان نكون قدمنا لكم كامل التفاصيل حول “دليل الأطباء الشامل للمعادلة الأمريكية USMLE – كلية الطب

 

 

 

 

رسالتنا تمكينك من تحقيق أهدافك الثمينه من خلال تقديم المعرفة والخبرة في كافة المجالات و دعم المتدربين للوصول لأقصى طموحاتهم وإمكاناته وتحقيق الذات المرجوه

أراء عملائنا بعد الدراسة

التقييم*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.