Back

دور المستشار الاسري والتربوي في المجتمع العربي

تعتبر وظيفة المستشار الاسري والتربوي، مهمة أساسية في المجتمع، وفي العملية التربوية هدفها الأسمى العمل سوياً مع أفراد الأسرة من أجل التعرف على قدراتهم وإمكانايتهم، بحيث يستطعون التعرف على أنفسهم، وتقدير القدرات التي يمتلكوها بشكل حقيقي وتقبلها ومحاولة إستغلالها إلى أبعد حد ممكن.

ما الفرق بين المستشار الاسري والتربوي؟

ما الفرق بين المستشار الاسري والتربوي؟
ما الفرق بين المستشار الاسري والتربوي؟

وظيفة المستشار الاسري:

قد يعمل مستشار الأسرة مع زوجين في حالة نزاع ويعانيان من قرار الطلاق ، أو مع مراهق يعاني من اضطرابات في المنزل ، أو عائلة تتعامل مع وفاة أحد أفراد أسرته يشمل دور المستشار تحديد القضايا التي تثير قلق الأسرة ، ثم مساعدتها في حلها قد يشمل ذلك تقديم الدعم العاطفي ، ومعلومات حول كيفية التعامل مع المواقف الصعبة ، أو الإحالات لخدمات أخرى حسب الحاجة.

المسؤولية الأساسية لمرشد الأسرة هي تقديم المشورة للأفراد والأزواج والعائلات والمجموعات يمكنه أيضًا تقديم العلاج والمشاركة في المشاريع البحثية، بالطبع تتشابه أدوار المستشار الاسري والتربوي، ولكن الهدف من مستشار الأسرة هو مساعدة أفراد المجتمع على تحسين نوعية حياتهم، من خلال طرق مختلفة مثل تقديم المشورة بشأن مختلف القضايا العائلية أو مساعدتهم على التعامل مع الضغوطات في حياتهم.

دور المستشار الاسري:

دور مستشار الأسرة هو مساعدة العائلات على تحديد وفهم المشاكل التي تسبب الصراع، أو التعاسة. وأيضاً يساعد أفراد الأسرة على تطوير مهاراتهم في حل مشاكلهم بأنفسهم، من خلال تعليمهم تقنيات التواصل والاستماع وتقليل التوتر يساعد المستشار أيضًا الأشخاص على استكشاف طرق بديلة للتواصل مع بعضهم البعض، مثل المشي معًا أو لعب لعبة الورق من خلال التعرف على الأنماط السلبية وتغييرها، يمكن للناس البدء في الاستمتاع بوقتهم معًا مرة أخرى.

يتمثل دور المرشد الأسري في تقديم الدعم والتعليم والمشورة للفرد والأسرة بالكامل، يمكن أن يساعد تثقيف أولياء أمور الأطفال الذين يعانون من مشاكل صحية عقلية أو سلوكية على فهم احتياجات أطفالهم بشكل أفضل، يقدم المستشار التعليم حول كيفية التعرف على علامات التحذير ووضع استراتيجيات للتدخل يعمل مستشار الأسرة، أيضًا مع الأزواج أو العائلات حيث يعاني فرد أو اثنان من الإدمان أو الاكتئاب أو القلق أو مشكلات أخرى تتعلق بالصحة العقلية، ويساعد أيضاً على تثقيف الزوج حول كيفية دعم نفسه في المنزل لأجل تقليل الشعور بالعزلة والإحباط، قد يعمل المستشار أيضًا بشكل وثيق مع الطفل الذي يتصرف بغرابة أو عزلة بسبب المشاكل العائلية.

وظيفة المستشار التربوي:

المستشار التربوي ينصح العائلات بشأن أفضل مدرسة أو بيئة تعليمية للأطفال وكيفية دعمهم في عملية التقديم والتسجيل في المدرسة عادة ما يساعد المستشار الآباء على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن تعليم أطفالهم، بما في ذلك اختيار المدارس المناسبة، وتقييم المناهج الدراسية، وتقديم المشورة بشأن المساعدات المالية غالبًا ما يعمل المستشارون في شركة خاصة تقدم هذه الخدمة للعملاء.

دور المستشار التربوي:

يلعب المرشد التربوي دورًا رئيسيًا في مساعدة الأشخاص على اتخاذ قرارات حكيمة بشأن التعليم والتدريب حيث يقدمون إرشادات حول اتخاذ الخيارات الصحيحة، سواء كان ذلك بالعودة إلى المدرسة للتدريب أو للحصول على درجة معينة، أو لبدء برنامج تدريب مهني يعمل المستشارون التربويون عادةً مع الطلاب في مستوى المدرسة الثانوية ثم ينتقلون إلى مستوى مساعدة الطلاب على مستوى الكلية إنهم ينصحون طلاب ما بعد المرحلة الثانوية أيضًا، بما في ذلك أولئك الذين يدخلون الأوساط الأكاديمية أو مجالات التدريس الأخرى قد يقدم المستشارون التربويون أيضًا المساعدة في الإرشاد المهني من خلال تقييم الاهتمامات والمهارات الفردية للمهن المحتملة.

تتشابه العديد من الأمور بين المستشار الاسري والتربوي ، ولكن يتمثل دور المستشار التربوي في مساعدتك في اتخاذ قرار مستنير بشأن تعليمك سيقدم المستشار التوجيه في اختيار الفصول، والتقدم بطلب للحصول على منح دراسية، والموارد التعليمية الأخرى المتاحة في جامعتك.

مهام المستشار الاسري والتربوي

مهام المستشار الاسري والتربوي
مهام المستشار الاسري والتربوي

بعد أن تعرفنا على الفروقات بين المستشار الاسري والتربوي، سنتعرف على مهام كلاً منهما وهي:

المستشار الاسري

تحديد شخصية المسترشد:

من المهم أن يعرف المستشارون شخصية الشخص الذي يعاني من المشكلة ويحتاج إلى المساعدة. لذلك، من المهم أن يتمتع مستشارو الأسرة بخبرة كبيرة في تحديد شخصية الشخص، لمساعدتهم على تخطي العقبات وحل جميع المشاكل التي يواجهونها في الحياة.

توضيح الجانب الذاتي للمرشد:

من المهم أن يكون لدى مستشار الأسرة معرفة كاملة بالجوانب النفسية لعمل المسترشد، حيث أن العديد من المشكلات الاجتماعية التي يواجهها المستشارون هي نتيجة ردود الفعل على السلوك غير المزعج.

يتردد المسترشدون في الحديث عن هذه السلوكيات المخفية، لذلك من المهم أن يكون مستشارو الأسرة حكيمين ومراعيين حتى يتمكنوا من اكتشاف ما يخفونه.

تحديد طبيعة السلوك الاجتماعي الخاص بالمسترشد:

من المهم أن يهتم المستشارون بمعرفة طبيعة جميع السلوكيات الاجتماعية التي يظهرها المسترشد عند مواجهة المشكلات المختلفة التي يواجهوها في الحياة. حيث أن هذا الأمر سيساعد المستشار بشكل كبير في تحديد مسار العلاج الذي يجب متابعته، بالتالي يمكنه مساعدة المسترشد بطرق أفضل.

الان سنتعرف على المستشار التربوي، حتى يتسنى لنا معرفة الفروقات بين المستشار الاسري والتربوي.

المستشار التربوي:

المستشار التربوي
المستشار التربوي

 

خدمات العلاج:

من خلال العمل الشخصي حيث يستمع المرشد لمشاكل الطالب الخاصة. يمكن أن تكون هذه المشاكل مشاكل نفسية مثل الخوف من الامتحان، والتوتر المستمر، وقلة التراخي، وقلة الثقة بالنفس. أو الانطواء، وعدم مشاركة الآخرين، ورفض بعض الجماعات له، وغياب الأصدقاء عنه. أو ربما تكون قضايا الأسرة المتعلقة بالتفاعل بين الوالدين وبينه وبين إخوته، أو القضايا التربوية المتعلقة بإنجازاته، وأساليب بحثه، والعلاقات مع معلميه، وما إلى ذلك.

 

خدمات وقائية:

خدمات وقائية
خدمات وقائية

من خلال عقد ندوات لمناقشة مختلف القضايا الاجتماعية، وقيام المستشارون بتزويد الطلاب بصور المشاكل والصعوبات المشتركة في المدرسة والحياة الاجتماعية.

يناقش المستشارون مع الطلاب طرقًا مختلفة للتعامل مع هذه المشكلات، وكيفية معالجتها، وكيفية إدارتها، وكيفية التغلب على المشكلات المماثلة التي قد يواجهونها في المستقبل.

 

 

نحن في موقع دال اكاديمي التعليمي نوفر العديد من الدورات التدريبة ولعل من أهمها “دبلومة المستشار الاسري والتربوي“، التي يمكنك تشرح لك كافة الأمور المتعلقة بوظائف المستشار الاسري والتربوي كافة.

في الختام

نتمنى ان نكون قدمنا لكم كامل التفاصيل حول “دور المستشار الاسري والتربوي

أستاذ بالأكاديمية البريطانية
أستاذ واستشاري الصحة النفسية
الدكتوراه في الصحة النفسية وتعديل السلوك
‎استاذ الادارة واللوجستيات‎ في المعهد القومي للنقل

أراء عملائنا بعد الدراسة

التقييم*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *