fbpx

كيف تكون رائد أعمال ناجح ؟

هل مر عليك قبل ذلك وقت سمعت فيه عن فئة معينة من الناس كانوا قد قاموا بعمل الكثير من المشاريع الناجحة والمبهرة والتي قد أثرت بشكل كبير على المجتمع  ولم يكن لديهم رأس مال ؟؟

هل مر عليك أحد من هذه الفئة؟ اللذين كانوا يعانون من سوء الحالة المادية لفترة كبيرة من عمرهم. ثم تحولت هذه الحالة من السوء إلي النجاح وتحول معهم هؤلاء الناس من الفشل والفقر إلي إناس ذات ثروات عظيمة .

هل مر عليك أحد من هذه الفئة؟ التى قدمت للبشرية كلها الكثير والكثير من الاكتشافات والمخترعات التى حولت حالة العالم من النماء إلي الحضارة والثقافة التى لم يسبق لها مثيل؟ 

هذه الفئة هي فئة رواد الأعمال الذين يملكون القدرة على تحويل كل شيء فاني لا قيمة له إلي شيء ثمين يقدر بالذهب وليس التراب. رواد الأعمال الذين يملكون القدرة على نقل العالم من مكانه إلي مكان أعلي قيمة وأفضل في المستوي .

يمكن لك أيضاً يا صديقي أن تصنع من نفسك رائد أعمال Entrepreneur ويتم وضع اسمك ضمن هذه الفئة العظيمة من الأشخاص. الجميل في الأمر هو عدم الإهتمام بمكانتك في هذا الوقت حتى تصبح رائد أعمال في المستقبل .

الكثير من الأشخاص الذين دخلوا هذا العالم قبل ذلك بدأوا مشوار نجاحهم من الصفر. فقد كان هناك رجل يعمل موظف في شركة لتجميع القمامة من الشوارع والبيوت وأصبح رائد أعمال وصاحب واحدة من أضخم الشركات التى تمتلك ثروة عظيمة ألا وهو البطل العظيم (هاي وين).

هاي وين هو رجل كانت وظيفته هو البحث عن عملاء مميزين وإقناعهم بعقد صفقات رابحة مع واحدة من أضخم الشركات التى تعمل في مجال جمع القمامة وتحويلها إلي مواد أكثر نفع. تعتبر هذه النقطة هي النقطة التى حولت حياة (هاي وين) تحويل عظيم في حياته العملية .

بعد معرفته الكثير من الخفايا عن هذا العمل في فترة تمثل عشرة أعوام، تمكن هاي وين من إنشاء اول شركة متخصصة في هذا المجال ثم بعد ذلك  أصبح يملك مجموعة شركات كبيرة يرجع أصلها إليه .

عرف عن (هاي وين) أنه رجل يحمل الكثير من الصفات النبيلة داخل سوق العمل مثل : الإخلاص، وبذل الكثير من الجهد في العمل، والقدرة على البحث عن الفرص التى يمكن أن تنفعه واستغلالها أفضل استغلال. وهذه الصفات مكنته من أن يصبح واحد من أكبر رواد الأعمال في مجال النظافة .

ثم أنتقل بعد ذلك إلي مجال أخر وهو الاستثمار في عالم السيارات ثم ظل يتنقل من مجال لأخر وترك انتصار عظيم ونجاح كبير داخل كل مجال كل هذه الانتصارات في فترة لا تتعدي فترة العشرة أعوام التى بدأ فيها عمله على أول سيارة لجمع النفايات .

ماذا تعني ريادة الأعمال Entrepreneurship :

إن رائد الأعمال هو رجل صاحب مشروع يملك موهبة مميزة ناجح لديه الكثير من الأفكار الإبداعية تمكن من الدخول في عالم المخاطر واستطاع اجتيازها. لديه الكثير من الافكار العبقرية قام بنقلها من عالم الخيال إلي ارض الواقع. وطبقا لما تنص عليه الموسوعة الدولية الكبيرة (ويكيبيديا) فإن رائد الأعمال هو رجل لديه القدرة على كسب الكثير من المال عن طريق الدخول في عالم المخاطرة الإبداع .

الربح المالي الحقيقي بالنسبة لرائد الأعمال يحصل عليه من امتلاكه للموهبة والحدس عند ظهور فرصة في طريقه وطريقة استغلاله لها. رائد الأعمال هو رجل لديه القدرة على استغلال كل شيء يظهر امامه من موارد يمكن له أن يستغله في عمله .

كما أنه شخص لديه قدرة على معرفة ما هو أفضل ورؤية الأمور أبعد مما يراه الأشخاص العاديين. يملك رواد الأعمال أيمان قوي حول أن المال لا يمكن أن تصنعه الظروف بل يجب أن تبذل الكثير من الجهد حتى تنجح كما انهم يؤمنون أن الافكار المميزة والفريدة من نوعها هل الوحيدة التى تملك القدرة على صبع المال باي شكل كان .

الفرق بين رائد الأعمال Entrepreneur ورجل الأعمال Businessman :

بالنسبة لرائد الأعمال اهتمامه الأساسي هو المجتمع والعمل على تطوره كما يهتم أيضا بالبحث عن حل لما يظهر امامه من مشاكل أثناء عمله في المشاريع المبتكرة، كما أنه دائما لديه رغبة في إضافة لمسات فريدة ومبتكرة للحياة وهذا عن طريق ما يقوم به من مشاريع. اما بالنسبة لرجل الأعمال فعلي العكس تماما أنه يستخدم المجتمع بكل ما يوجد فيه من موارد وخدمات كألة ليتمكن من الوصول إلي المكاسب والأرباح .

وطبقا لما أقرت عليه الموسوعة الدولية الكبيرة (ويكيبيديا) أن رجل الأعمال هو كل رجل يعمل موظف او يشغل منصب مدير لمنظمة رابحة. كما أنه من الممكن أن تكون هذه المشاريع او المنظمات لفترة زمنية معينة حتى يصل الشخص إلي تحقيق الربح المرغوب فيه. 

ان رجل الأعمال هو رجل كل هدفه العمل حتى يصل إلي طرح الكثير من المشاريع الناجحة ماديا أو السلع التى تنتج أرباح مالية فقط .

ما هي صفات رائد الأعمال :

رائد الأعمال هو رجل يجب أن يكون متميز ويمتلك بعض الصفات التى تجعل منه شخص مؤهل للدخول إلي عالم ريادة الأعمال ومن اهم هذه الصفات :

  1. المقدرة على أخذ قرار سريع وصحيح في الوقت الملائم :
    العديد من الناس يواجهون صعوبات عندما يحين وقت لاتخاذ قرار مختلف. وبالأخص عندما يكون هذا القرار مرتبط بشيء خطر أو مجهول . ولكن رائد الأعمال يجب أن يكون لديه القدرة الكبيرة على أخذ القرار السريع والسليم في أي وقت يتوجب عليه هذا (الوقت المناسب) وهذا تبعاً للأحداث والتغييرات التى يمكن لرائد الأعمال أن تواجهه في أي وقت دون أي اضطراب.
    كما يجب أن يكون هذا القرار سريع وحاسم لأن هذا يساعد أي رائد أعمال من الاستفادة لأقصي حد من أي فرصة تظهر امامه . كما أن هذا يجعله متقدم بخطوات كبيرة وذات ثقة تجاه الهدف المطلوب .
  2. القدرة على المخاطرة :
    ان المخاطرة تعد احدي الصفات الصعبة والمهمة لدي رواد الأعمال. وذلك طبقا لما تنص عليه طبيعة البشر حيث أنها تتجه ناحية البقاء في المكان الأمن أو ما يطلق عليه البعض مكان الراحة comfort zone. ولكن حقيقة الأمر يجب أن نقول أن الخروج من هذا المكان يعتبر امر صعب وشاق. ففي المكان الغير امن (الخطورة) يجب أن يكون لديك العلم أنه ربما يوجهك الفشل كثيرا وهذا قبل أن تتمكن من الوصول إلي هدف .
    كما يجب عليك أيضاً أن تكون على دراية بانه يمكن أن يتوجب عليك أن تضحي ببعض الأشياء مثل : الامور الشخصية وهذا في سبيل الوصول إلي هدفك العملي .
  3. الإبداع والابتكار
    أصبحنا نعيش في زمن يتوجب علينا فيه أن نكون مبدعين لأن الابداع اصبح واحد من اهم العوامل التى يمكن أن تساعدك في تحقيق النجاح. ويرجع السبب وراء هذه النقطة إلي وجود روح المنافسة القوية والتطلعات المنفتحة على العالم وما يحدث من تطورات كبيرة في عالم التكنولوجيا التى تتيح لأي شخص فرصة المشاركة.
    وطبقاً لهذا على كل رائد اعمال أن يمتلك العديد من الافكار الاتية من الإبداع والابتكار كما أنه يجب أن يكون مصدرها هو صندوق صعب الفتح حتى تتمكن من الوصول إلي النجاح الحقيقي وتصنع لنفسك أثر مميز في مجتمعك .

ما هي المتطلبات التى يحتاجها رائد الأعمال :

مجتمع ريادة الأعمال هو واحد من اكبر المجتمعات على وجه العموم والذي يتوجب على أي شخص يعمل فيه أن يمتلك الكثير من المهارات. وهذا لأنه مجتمع لا يستطيع العيش فيه والتأقلم بداخله إلا المميزين، والذين يمتلكون المؤهلات التى تحول أفكارهم لحقائق .
وهذه مجموعة تضم أهم المهارات التى يمكن لأي رائد اعمال أن يحتاجها حتى يصبح ناجحاً :

  • مهارة التسوق .
  • مهارة المبيعات .
  • إمكانية العمل داخل مجموعة .
  • إمكانية إدارة مجموعة .
  • هواية التعلم وتنمية النفس .
  • الحماس والإصرار .
  • تنمية العلاقات العامة والاتصال بالأخرين .

كيف تصبح رائد أعمال ناجح :

قبل أن تبدأ في هذا العمل عليك أن تكون على علم ببعض الأمور المهمة ومنها أن هذا الطريق ليس بطريق سهل بل هو طريق مليء بالصعوبات، ولكن على الرغم من هذا فهو طريق ممتع وستجد هذا الأمر إذا كنت من الأشخاص الذين يحبون الشغف والحماس في هذا المجال .
والآن سوف نستعرض بعض الخطوات التى تمثل أهمية كبيرة في المساعدة لتحديد طريقة عمل فعالة وناجحة في هذا المجال :

  1. تعلم
    أن ريادة الأعمال هي شبكة متكاملة الأوجه من المهارات والمعلومات والطلبات التى يمكن لأي رائد اعمال أن يحتاجها حتى يصبح ناجح. والذي يكون لديه كامل الاستعداد لمواجهة أي خطر بأي شكل كان من اجل أن ينال هدفه، ويستطيع أن يواجه كافة النتائج بكل ثبات. لذلك فعلي أي شخص يفكر أن يدخل هذا المجال مطالب بأي يكثف جهوده اللازمة حتى يصبح ذات خبرة ومعرفة قوية.
  2. اقرأ
    إن القراءة عنصر مهم جدا في هذا المجال وليس هذا المجال فقط بل أي مجال تريد أن تخصص عملك فيه، فهي تعتبر بمثابة واحدة من أهم وأقوي السبل التى تعمل على تطوير المهارات لدي رائد الأعمال، فهي توجهك دائما للطريق الصحيح، كما أنه تزود خبراتك وتعطيك من خبرات الآخرين الذين سبقوك في هذا المجال مما يوفر عليك الكثير من الوقت والجهد الذى يمكن استغلالهما بشكل أحسن في شيء اخر .
  3. ابدأ
    إن الشخص الذى يظل منتظر لحين يأتي الوقت المناسب هو شخص خسران بكافة المقاييس، فإن خسارة الوقت تعد أكبر خسارة يمكن أن تواجهك في حياتك، عالم التجارة وريادة الأعمال ليس هو العالم ابدأ الذى يجب أن تنتظر فيه ابدأ الوقت، بل يجب عليك أن تبدا وتتعلم سريعاً حتى تتقدم إلي الأمام وتصل إلي هدفك .

علي كل شخص أن يختار المجال الصحيح الذى يتناسب مع شغفه في الحياة، فإذا قرر الإنسان العمل في مجال لا يحبه سيصبح هذا العمل مع مرور الوقت شيء ممل وسخيف ولن يستطيع أن يكمل فيه. لذلك يجب أن يرتبط الشعف بالمعرفة لأن هذا هو الطريق الوحيد للنجاح في أي مجال من مجالات ريادة الأعمال .

والأن عليك أن تعمل على تقييم نفسك وإختيار المجال ثم تستعد للدخول في عالم ريادة الأعمال .

المصادر :

alrab7on

رسالتنا تمكينك من تحقيق أهدافك الثمينه من خلال تقديم المعرفة والخبرة في كافة المجالات و دعم المتدربين للوصول لأقصى طموحاتهم وإمكاناته وتحقيق الذات المرجوه

اترك تعليق

التقييم

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *